المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفيصل: لستُ راضياً عن مستوى العقوبات ل «المسيئين»
نشر في الحياة يوم 19 - 11 - 2010

أكد أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج العليا الأمير خالد الفيصل أن هناك بعض المشكلات التي تقع في الحج، لا بد من حلها، مشيراً إلى أن مستوى العقوبات في الجهات الخدمية دون المأمول لا بد من إعادة درسها وقراراتها، موضحاً أن خادم الحرمين طلب منه شخصياً القضاء على مشكلة الازدحام عند نفرة الحجيج من عرفة إلى مزدلفة ومنها إلى منى.
وكشف خلال مؤتمر صحافي عقده أمس (الخميس) في منى بمناسبة انتهاء موسم الحج، خططاً مستقبلية للقضاء على ظاهرة الافتراش والحجاج غير النظاميين، ملمحاً إلى أنه تم البدء في تنفيذ هذه الخطط منذ العام الماضي وكان لها أثر إيجابي كبير على حركة الحج والحجاج داخل المشاعر المقدسة. وقال: «إن تأثير خطط الافتراش بدا جلياً خلال هذا العام، خصوصاً بعد خفض نسبة الحجاج غير النظاميين 20 في المئة عما كانت عليه في العام الماضي ما يعد أمراً جيداً»، مشدداً على أنه ستتم مواجهة هذه المشكلة خلال السنوات المقبلة، وأضاف: «كلنا أمل في أن تحد التنظيمات والتشريعات الجديدة في كل عام عن ما كانت عليه النسبة في العام الذي قبله، آملاً أن تكون السنوات المقبلة كافيةً للقضاء نهائياً على مشكلتي الافتراش وتسلل الأعداد الكبيرة من الحجاج غير النظاميين». واستبعد فكرة منع المركبات حالياً من دخول المشاعر بعد تجربة القطار، وزاد: «لا أعتقد أن الحافلات ستمنع من الدخول على اعتبار أنها عنصر أساسي في النقل لمدة طويلة»، رافضاً تحديد فترةً زمنية معينة لمنع المركبات، مشيراً بقوله: «لا أعلم إلى أي وقت يمكن أن تبقى المركبات، لكن إلى أن يكون هناك بديل مغن عنها». ومضى: «راضون جداً عن النجاح الذي حققته هذه التنظيمات، ومنها منع المركبات الصغيرة، إذ نعلم أنه لا تزال هناك تجاوزات وخروقات، لكننا عاقدو العزم على تلافيها خلال الأعوام المقبلة، إذ سيكون هناك انضباط أكثر وذلك من خلال أمرين أولهما من طريق الحملات التوعوية التي نضطلع بها في كل عام قبل الحج، وثانيهما التشدد في تطبيق النظام»، مجدداً العزم على تطبيق النظام بكل حزم وقوة.
وتوعد رئيس لجنة الحج العليا جميع من أسهم في تسلل الحجاج غير النظاميين إلى المشاعر المقدسة، وقال: «إن التساهل في عدم احترام النظام يشجع على الفوضى، إذ إن التساهل مع النظاميين الذين يحترمون النظام، أما الذين لا يحترمونه فلا يجب التساهل معهم».
ولفت إلى أن هناك الكثير من الملاحظات (تشمل الافتراش والمتسللين والحجاج غير النظاميين)، وأخرى على كثرة النفايات ووجوب النظافة بطريقة أفضل مما هو عليه الآن، كما أنه لا بد من إعادة النظر في موضوع السكن في المشاعر وتنظيمه وتحسين النقل فيها وفي مكة المكرمة. وأردف: «إن من أهم الأمور التي يجب أن تحل وبسرعة، وهي محل اهتمام خادم الحرمين الشريفين، ويتابعها دائماً، هي «مشكلة الازدحام» في «النفرة» عندما ينصرف الحجاج من منى إلى مكة والازدحام حول الحرم وداخله، إذ إن آخر مرة تابع معي هذه المرحلة كانت «ليلة النفرة» من عرفات إلى مزدلفة ووجهني بالوقوف ورفع تقرير سريع له عنها».
وحول الحملات الوهمية، أوضح أنه تم أمس (الخميس) القبض على أحد أصحابها، مشدداً على أن العقوبات على أصحاب هذه الحملات كانت دون المستوى المأمول، في الوقت الذي كانت فيه المراقبة والمتابعة عكس ذلك، واستدرك: «لن نترك أي متلاعب أو متهاون في تطبيق الأنظمة مع هؤلاء الذين لا يخافون الله ويستعملون الغش والتدليس في ابتزاز حجاج بيت الله الحرام، ولن نتسامح معهم أبداً». وبخصوص وجود سلالم كهربائية على جسر الجمرات، أكد الأمير خالد الفيصل إصرار السعودية على أن تكون رحلة الحج الإيمانية رحلة ميسرةً وسهلة وقال: «تعمل المملكة منذ تأسيسها حكومة وشعباً في كل عام على تطوير وسائل وطرق الخدمة للحجيج في هذه الأراضي الطاهرة، إذ في كل عام هناك مشاريع تطويرية جديدة»، مؤكداً إصرار المملكة على جعل رحلة الحج الإيمانية رحلة سهلة وميسرة من خلال الاستفادة من الوسائل العصرية الحديثة وتقديم الخدمات كافة، واستقبال وفود الرحمن بكل اعتزاز.
وفي ما يتعلق بتطوير مشاريع المسجد الحرام والمطاف، أوضح أن هناك خطة ودرساً يتم إجراؤهما الآن سيتم الانتهاء منهما خلال الأشهر القليلة المقبلة من مخطط شامل لمدينة مكة المكرمة والمشاعر سيتم عرضها على خادم الحرمين الشريفين، وعند إقرارهما سيبدأ التنفيذ فوراً لهذا المخطط والرؤى والدراسات المقدمة، كما أن هناك دراسات أمر بها خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المطاف وكذلك لحركة النقل لمكة المكرمة بالنسبة للدخول والخروج من وإلى المسجد وللدخول والخروج من وإلى مكة المكرمة واستخدام أحدث وسائل النقل لهذه المدينة المقدسة، وتابع: «كما تعلمون إصرار الحكومة السعودية وعلى رأسها الملك عبدالله بن عبدالعزيز على جعل مكة المكرمة من أجمل المدن في العالم».
وحول تقويم الخدمات والدروس المستفادة من الموسم، أفاد أنه في كل عام يتم تقويم ما حدث ودرس الإيجابيات وتطويرها ومعالجة السلبيات وتحويلها إلى إيجابيات، كما تتم الاستفادة من الدروس في كل عام وليس في مرة واحدة أو مناسبة واحدة، كاشفاً وجود درس على وشك الانتهاء منه خاصة بالمشاعر ومكة المكرمة، تشمل الطرق والسكن والإقامة والمشاة وكل العناصر التي تهم الحاج، إضافة إلى درس لإمكان التحكم في كل المنافذ من مكة إلى المشاعر، مؤملاً أن يتم التغلب على هذه المشكلات مع الزمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.