33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عون: الاعتدال في مواجهة الارهاب عباس: نحرص على لبنان كفلسطين
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2017

بدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس زيارة رسمية للبنان تستمر 3 أيام، استهلها بمحادثات قمة مع رئيس الجمهورية ميشال عون على أن يلتقي اليوم رئيسي المجلس النيابي نبيه بري (عاد من طهران) والحكومة سعد الحريري. وزيارة الرئيس الفلسطيني هي الثانية إلى لبنان منذ تموز 2013، والأولى لرئيس عربي إلى لبنان بعد انطلاق العهد الجديد.
ووصل عباس عصر أمس، إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت آتياً من عمّان على متن طائرة خاصة، على رأس وفد رسمي، ورافقت وصوله إجراءات أمنية مشددة.
وتحفل زيارة عباس التي تستمر حتى غد، بلقاءات مع عدد من الشخصيات اللبنانية للبحث في العلاقات اللبنانية - الفلسطينية وتطورات الوضع في المنطقة.
ورافق عباس وفد يضم الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» عزام الأحمد والناطق الرسمي باسم الحركة «فتح» أحمد عساف.
وكان في استقبال عباس في المطار وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول ممثلاً عون، سفير فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، وممثلون عن الفصائل الفلسطينية في لبنان.
وانتقل عباس إلى القصر الجمهوري حيث أقيم له استقبال رسمي رفع خلاله العلم الفلسطيني على سارية في باحة القصر. وعقدت المحادثات الثنائية في صالون السفراء. وانضم أعضاء الوفدين اللبناني والفلسطيني إلى عون وعباس وعقدت محادثات موسعة.
المؤتمر الصحافي المشترك
وبعد قرابة الساعة على بدء القمة، عقد عون وعباس مؤتمراً صحافياً مشتركاً. ووصف عون مأساة فلسطين التي بلغت عامها المئة ب «الجرح الأكبر في وجدان العرب وأول ضحاياها الشعب الفلسطيني ثم الشعب اللبناني». وشدد على أهمية الوصول إلى «حل عادل». وقال إنه أكد لعباس «أن مقاربة إسرائيل التي تقوم على قاعدة القوة في صراعها مع العرب قد تحقق لها بعض الانتصارات لكنها لا توصل إلى الحل ولا السلام».
وشدد على أن «لا سلام من دون عدالة ولا عدالة من دون احترام الحقوق. سقطت الأحادية في العالم ولا يمكن أن تبنى دولة على أحادية دينية ترفض الآخر».
وأوضح عون أنه شدد أمام عباس على أن «التحدي الأبرز هو مدى قدرتنا على فرض الحل العادل والشامل لكل أوجه الصراع العربي - الإسرائيلي استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية ومرجعية مؤتمر مدريد والبنود المتكاملة للمبادرة العربية للسلام».
وأشار إلى أن البحث تطرق إلى الأوضاع في المنطقة العربية وكانت «نظرتنا متفقة على أن الإرهاب الذي يضربها لا يمكن أن يكون مصدره الدين ويستلزم منا وقفة واحدة في مواجهته تقوم أولاً على تغليب قوى الاعتدال في مواجهة تيارات التطرف والإحاطة بشبيبتنا ومجتمعاتنا تربوياً وتنموياً».
وقال عون إنه شكر نظيره الفلسطيني على «عنايته بأوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان»، وأكد «أهمية دوره في الحفاظ على استقرارها فلا تتحول بؤراً لمن يبغي استغلال مآسي الشعب الفلسطيني واستثمارها في الإرهاب والإخلال بالأمن وكانت مطالبتنا مشتركة لوكالة «أونروا» لمواصلة تلبية الحاجات الحياتية للفلسطينيين في انتظار الحل السياسي النهائي على قاعدة حقهم في العودة».
دور الجامعة العربية
وعشية انعقاد القمة العربية قال عون إن الرأي كان متفقاً على «أننا مدعوون جميعاً إلى العمل على إعادة إحياء دور جامعة الدول العربية لنتمكن من مواجهة الأزمات متضامنين ونلتزم جميعاً ميثاقها ما يسهم في بلورة حلول سياسية لما هو قائم على الساحة العربية».
أما الرئيس عباس، فبدأ كلمته بتهنئة عون على «الثقة الغالية التي منحكم إياها الشعب اللبناني، وأنهيتم بذلك أزمة خانقة في لبنان». وقال: «ما زلتم نعم السند لفلسطين وشعبها وسنظل نحفظ لكم مواقفكم المشرفة تجاه استضافة أبناء شعبنا ونصرة قضيتهم في كل المحافل الدولية، ونحن نكنّ لكم وللبنان قيادة وحكومة وشعباً أسمى مشاعر العرفان».
وتابع: «أؤكد أن إخوتكم من اللاجئين الفلسطينيين على الأرض اللبنانية ما هم إلا ضيوف عليكم. ونحن على ثقة بأنكم ستستمرون في حسن رعايتكم لهم واحتضانهم. ومن جانبنا، فإننا نعمل بكل ما نستطيع ليكون وجودهم إيجابياً إلى حين عودتهم المؤكدة إلى وطنهم فلسطين الذي نصر عليه». وأكد «أننا نحرص كل الحرص على أن يبقى أبناء شعبنا بمنأى عن الدخول في صراعات المنطقة، وشعبنا في لبنان أكد انضباطه وحفاظه على الأمن والاستقرار في المخيمات»، مشيداً ب «التزام جميع الفصائل الفلسطينية رؤيتنا هذه، وكل أجهزة الدولة اللبنانية بهذا الخصوص، الأمر الذي يساهم في تعزيز العلاقات اللبنانية- الفلسطينية».
المصالحة الوطنية والانتخابات العامة
وتوجه عباس إلى عون بالقول: «إننا نقف مثلما تقفون ضد الإرهاب بأشكاله ومصادره كافة، ونحن منذ البداية دعونا إلى الحوار البناء بين الأطراف في الأقطار التي تشهد صراعات وأكدنا صون وحدة أراضي كل قطر عربي وسلامتها».
وتطرق إلى تطورات القضية الفلسطينية وقال: «ما زالت العملية السياسية تراوح مكانها على رغم أننا نمد أيدينا للسلام، وفق قرارات ومرجعيات الشرعية الدولية، إلا أن إسرائيل لا تزال تصر على مواصلة احتلالها أرضنا وإبقاء شعبنا في سجن كبير، وهو ما لن نقبله، وسنواصل العمل بالطرق السياسية والديبلوماسية واستخدام أدوات القانون الدولي وحشد الدعم الدولي الثنائي والمتعدد وسنعمل على تطبيق قرار مجلس الأمن 2334 وسنواجه النشاطات الاستيطانية وقرار الكنيست الأخير الذي يشرع سرقة الأراضي الفلسطينية».
وأكد أنه في الوقت ذاته «سنواصل عملية بناء الداخل في مؤسساتنا الوطنية وفق معايير عصرية وعلى سيادة القانون والنهوض باقتصادنا الوطني ودعم صمود أهلنا في القدس. وتوحيد أرضنا وشعبنا وإعادة إعمار ما دمره الاحتلال في قطاع غزة وتحقيق المصالحة الوطنية والذهاب إلى انتخابات عامة».
وخلص إلى مخاطبة عون: «إننا على ثقة تامة بأنكم ستواصلون دعمكم لفلسطين كقضية عادلة، وسنبقى نكنّ للبنان كل الإكبار والوفاء ونحرص على مصالحه مثلما نحرص على مصالح فلسطين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.