حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باكستان: مقتل 5 متمردين بغارة أميركية وأنباء عن تصفية شقيق القائد السابق ل «طالبان»
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2010

إسلام آباد - أ ف ب، يو بي آي - قتل خمسة متمردين اسلاميين بغارة جوية نفذتها طائرة اميركية من دون طيار واستهدفت منزلاً في بلدة حيدر خيل قرب مدينة مير علي، ثاني كبرى مدن اقليم شمال وزيرستان القبلي (شمال غرب) المحاذي للحدود مع افغانستان.
وأوضح مسؤول أمني باكستاني طلب عدم كشف هويته ان «الطائرة من دون طيار أطلقت صاروخين»، علماً ان الغارات الجوية الأميركية تثير جدلاً واسعاً في باكستان، وسط امتعاض شعبي من تسببها في مقتل مدنيين كثيرين.
الى ذلك، افادت صحيفة «تريبيون» الباكستانية بأن مجهولين قتلوا بالرصاص يعقوب خان، شقيق القائد الراحل لحركة «طالبان باكستان» بيت الله محسود في منطقة مير علي بإقليم شمال وزيرستان. ويسيطر أتباع محسود على اقليم شمال وزيرستان، مع انتشار جماعات متشددة أخرى تابعة للحركة في مناطق القبائل قرب الحدود مع أفغانستان.
وكان بيت الله محسود قتل في غارة جوية أميركية في آب (أغسطس) 2009، وتحمله السلطات الباكستانية مسؤولية عدد كبير من الهجمات والتفجيرات بينها اغتيال رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو.
في المقابل، فجر انتحاري نفسه امام بوابة مقر الشرطة في بلدة صوابي القبلية (شمال غرب)، ما ادى الى مقتل رجلي امن وجرح ستة آخرين.
ولاحقت الشرطة مهاجماً آخر وقتلته بعدما ضبطته قرب المقر، علماً ان بين 20 و 25 من رجال الشرطة كانوا في الخدمة أثناء الهجوم. ولم تتبن الهجوم اي جهة في الحال، علماًَ ان حوالى 3800 شخص بينهم جنود وشرطيون كثر في سلسلة هجمات انتحارية تبنتها «طالبان» وحركات اسلامية متشددة اخرى او نسبت اليها منذ حوالى ثلاث سنوات، وجاءت بعد الهجوم الذي شنه الجيش الباكستاني على «المسجد الأحمر» التابع للمتشددين في اسلام آباد.
وجرح أربعة أشخاص في انفجارين استهدفا سكة حديد في مدينة حيدر آباد بإقليم السند (جنوب)، حيث توقفت خدمات النقل عبرها لساعات.
على صعيد آخر، اعلنت «طالبان» انها جلدت علناً 65 رجلاً اتهمتهم بتعاطي المخدرات والاتجار بها في بلدة ماموزاي بإقليم اوراكزاي القبلي (شمال غرب) والذي يؤكد الجيش تطهيره من المتشددين بدرجة كبيرة. وقال حافظ سعيد الناطق باسم «طالبان»: «جلد كلٌ من المتهمين عشر جلدات في ساحة يلعب فيها الأطفال كرة القدم وتقام فيها مناسبات دينية في ماموزاي».
وقال أحد رجال القبائل في اوراكزاي ان حوالى 600 شخص شاهدوا تنفيذ عقوبة الجلد، بعدما أعلنت عنها «طالبان» في المساجد وحضت الناس على الحضور. وأظهرت واقعة الجلد العلني قدرة «طالبان باكستان» المرتبطة بتنظيم «القاعدة» على تطبيق الشريعة الإسلامية في بعض مناطق القبائل، على رغم تأكيد حكومة إسلام آباد ان الهجمات التي شنها الجيش هناك أضعفت الحركة بشدة. وتعارض غالبية الباكستانيين التفسير الإسلامي المتشدد ل «طالبان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.