إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوز خادم الحرمين الشريفين ب«جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام»
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 2017

فاز خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لهذا العام في دورتها ال39 للعام 1438ه - 2017، وذلك نظير عنايته بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، واهتمامه بالسيرة النبوية، ودعمه لمشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية، وسعيه الدائم لجمع كلمة العرب والمسلمين لمواجهة الظروف الصعبة التي تمر بها الأمتان العربية والإسلامية.
وأعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة الجائزة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أسماء الفائزين بالجائزة في فروعها الخمسة مساء أمس (الثلثاء)، وهم:
جائزة الدراسات الإسلامية
فاز بجائزة الدراسات الإسلامية وموضوعها (الفكر السياسي عند المسلمين حتى القرن التاسع الهجري - ال15 الميلادي) الأستاذ في الجامعة اللبنانية (كلية الآداب) الدكتور رضوان السيد (لبناني)، وذلك نظير جمعه في أعماله ودراساته بين الاطلاع المدقق الواسع على التراث العربي الإسلامي الفقهي والسياسي، والإحاطة بمنهجيات البحث الحديثة.
كما امتازت بحوثه الأكاديمية بمنهجية علمية دقيقة، إضافة إلى مواءمته المميزة بين الأصول الفكرية السياسية الإسلامية والواقع العربي - الإسلامي، وتعدد الدراسات العلمية التي قدمها في الفكر السياسي عند المسلمين لتشمل مواضيع الحكم والسلطة والدولة والمجتمع والأمة وعلاقتها بالواقع الإسلامي التاريخي.
جائزة اللغة العربية والأدب
قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب منح الجائزة لهذا العام 1438ه - 2017، وموضوعها: (جهود الأفراد أو المؤسسات العلمية في تعريب العلوم والتقنيات نقلاً وبحثاً وتعليماً)، إلى مجمع اللغة العربية في الأردن.
ومُنِح المجمعُ الجائزةَ تقديراً لجهوده العلمية المميزة في ترجمة العلوم والتقنية، ونقل المصطلحات العلمية، ووضعها في السياق العربي، وإدخال التعريب في التعليم الجامعي في الوطن العربي، سعياً إلى توطين العلم والتقنية، وهي غاية تسعى إليها المؤسسات العلمية في الوطن العربي، وإسناده هذا العمل إلى مترجمين، جمعوا بين العلم في التخصص الدقيق، والمعرفة العميقة باللغتين العربية والإنكليزية، فكان عملهم عملاً مؤسسياً هُيئت له أسباب النجاح.
جائزة الملك فيصل العالمية للطب
منحت لجنة الاختيار جائزة الملك فيصل العالمية للطب وموضوعها (العلاجات البيولوجية في أمراض المناعة الذاتية)، إلى أستاذ المناعة في مركز فرونتير لأبحاث المناعة في جامعة أوساكا في اليابان الأستاذ الدكتور تاداميتسو كيشيموتو (ياباني) لمبررات منها: دوره الرائد في اكتشاف وتطوير علاج بيولوجي جديد وناجع لأمراض المناعة الذاتية. عمله المتواصل على مدى أكثر من 30 عاماً مكنته من اكتشاف (انترلوكين -6) (منظم الالتهابات والمناعة) ومستقبلاته ومساراته. حدد الوظيفة الفسيولوجية ل(أنترلوكين-6)، ودوره في أمراض الالتهابات المناعية الذاتية، إضافة تطويره لأجسام مضادة لمستقبلات (انترلوكين - 6)، واستخدامها علاجاً بيولوجياً، وتمت أول استخداماته الإكلينيكية المرخصة في علاج مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.
جائزة العلوم
فاز بجائزة الملك فيصل العالمية للعلوم وموضوعها (الفيزياء) مناصفة كل من: أستاذ الفيزياء النظرية في جامعة بازل في سويسرا مدير مركز الحواسيب الكوانتية الأستاذ الدكتور دانيال لوس (سويسري)، وأستاذ الفيزياء التجريبية في معهد الفيزياء بجامعة يوزبيرك في ألمانيا الأستاذ الدكتور لورينس مولينكامب (هولندي).
ومنحت لجنة الاختيار الجائزة للبروفيسور لوس، كونه من أهم رواد النظرية الخاصة بديناميكية دوران الإلكترونات، وتماسك الدوران في النقاط الكوانتية وتطبيقاتها الممكنة في الكومبيوترات الكمية، والاستفادة من خاصية دوران الإلكترونات المحجوزة في النقاط الكوانتية لتكون بمثابة أرقام ثنائية كوانتية (bits).
ومهدت أعماله للعديد من التجارب المهمة، إضافة إلى مساهمته في نظرية الكومبيوتر الكوانتي باستخدام دوران الإلكترونات في النقاط الكوانتية، باعتبارها أرقاماً ثنائية كوانتية، ما فتح المجال نحو تطوير حواسيب قوية من حيث سرعتها وقدرتها على تخزين المعلومات.
فيما تم اختيار البروفيسور مولينكامب لإسهامه بدرجة كبيرة في المجال التجريبي لعلم دوران الإلكترونات، إضافة إلى أن أعماله تضمنت اكتشاف طرق مبتكرة لحقن الشحنات المستقطبة بواسطة الدوران في أشباه الموصِّلات، مع إمكان استخدام وسائل تخزين ممغنطة، ومعالجة حالات الدوران.
ونجح البروفيسور مولينكامب تجريبياً في تأكيد نظرية تأثير دوران هال الكوانتي، ما عزز مجال العوازل الكوانتية، وهو ما يمثل شكلاً جديداً من أشكال المادة الكوانتية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.