محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    عاجل .. بيان بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هتلر والألمان» معرض يكشف صعود الزعيم النازي
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2010

برلين - أ ف ب، رويترز - يستقبل متحف في برلين ابتداء من اليوم، أول معرض في المانيا يعالج الأسباب التي دفعت شعبا حائراً الى النظر الى أدولف هتلر على أنه «المخلص» والانسياق وراءه في حرب مدمرة.
وتضمن كتيب المعرض الذي يحمل اسم «هتلر والألمان» ما جاء في خطاب القاه هتلر في نورمبرغ عام 1936: «انها معجزة هذا العصر، أن تجدوني بين كل هذه الملايين من البشر، وإنها فرصة لألمانيا أن اجدكم».
وأظهرت دراسة تصاعد الآراء اليمينية المتشددة في المانيا مع ابداء واحد من بين كل ثمانية من السكان رغبته في أن يرى بلده تحت قيادة زعيم قوي.
ووجدت الدراسة أن أكثر من 13 في المئة من الألمان يوافقون على أن المانيا في حاجة إلى «فوهرر» -وهو لقب يعني (الزعيم) أطلق على ادولف هتلر- يحكم البلاد بقبضة قوية».
ويقام المعرض بعد 65 سنة على الحرب العالمية الثانية، ويستمر حتى السادس من شباط (فبراير) المقبل في متحف التاريخ الألماني الذي شيده المهندس الأميركي ايو مبيغ بي، وهو يتناول الظروف التي حملت الشعب الألماني على الوثوق بهذا الرجل الى حدود الانسياق الأعمى.
ويقول المؤرخ هانس اولريش تهامر المسؤول عن المعرض ان ما ينبغي شرحه هو كيف استطاع ادولف هتلر الذي عاش مغموراً ثلاثين سنة، ولم يتابع اي دروس ولم تكن له اي خبرة سياسية، أن يكون ذلك المخلص في نظر الألمان.
ويوضح أن المتحف يرغب في إقامة المعرض منذ العام 2003، لكن التطرق الى ادولف هتلر خارج الإطار الأكاديمي المحدد مسألة دقيقة في ألمانيا. وكان مشروع أول عن معرض حول شخصية هتلر وخطاباته، قد اصطدم برفض الهيئة العلمية للمتحف بالإجماع، تخوفاً من أن يشكل نوعاً من الترويج «للشر».
لكن المتحف عاد قبل ثلاث سنوات، وكلف تهامر العمل على موضوع عام عنوانه «هتلر والوطنية الاشتراكية». وتظهر في المعرض «صور أن قمع المعارضين السياسيين واضطهاد اليهود وترحيلهم، كل ذلك كان يجرى تحت أعين كل الناس». فيعرض مثلاً ملصقاً يوضح بالتفصيل كيف يؤدى سلام هتلر، وأوراق لعب عليها صور القادة النازيين، وسجادة تحمل شعارات نازية كانت تزين كنيسة. كما يعرض دفتر مدرسي، يمكن تصفحه الكترونياً، يظهر التعديلات التي أدخلها هتلر على النظام التعليمي لتخرج المدارس نازيين صغاراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.