رونالدو يقود البرتغال للفوز وديا على أيرلندا ويصل للهدف 130 دوليا    الأخضر يخسر مواجهة الأردن    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    "أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    عرض كبير من النصر لضم لاعب ريال مدريد    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    64.2 مليار أصول شركات التمويل    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشورى» يطالب «الهلال الأحمر» بدعم بند الابتعاث لتطوير مهارات المسعفين والهيئة الإدارية
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2016

طالب مجلس الشورى هيئة الهلال الأحمر السعودي بالعمل على اعتماد استراتيجية الهيئة وخططها التنفيذية وبرنامج التطبيق المرحلي حتى العام 2022، بما يتماشى مع خطة التحول الوطني ورؤية المملكة 2030.
جاء ذلك في قرار أصدره مجلس الشورى خلال جلسته العادية الرابعة والستين التي عقدها اليوم (الإثنين) برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد الجفري.
وبحسب «وكالة الأنباء السعودية» (واس)، اتخذ المجلس قراره بعدما استمع إلى وجهة نظر اللجنة الصحية في شأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي طرحوها أثناء مناقشة التقرير السنوي لهيئة الهلال الأحمر السعودي للعام المالي1435- 1436 ه في جلسة سابقة تلاها رئيس اللجنة الدكتور عبدالله العتيبي.
وجدد مجلس الشورى في قراره التأكيد على قراراته السابقة الرامية لدعم الجوانب الإدارية والفنية والتي كان آخرها ما ورد في البند (أولاً) من قرار مجلس الشورى ذي الرقم (7/3) والتاريخ 10/3/1437ه في شأن التقرير السنوي لهيئة الهلال الأحمر السعودي للعام المالي 1435- 1436ه ونصه: «العمل على استكمال المنظومة النظامية والتنظيمية للخدمات الإسعافية بمختلف صورها، وتحديد معالم الإطار العام للرعاية الطبية والإسعافية الطارئة، والأخذ في ذلك بالمعايير الدولية واعتمادها والعمل بها».
وطالب المجلس هيئة الهلال الأحمر السعودي بدعم بند الابتعاث لتطوير مهارات المسعفين والهيئة الإدارية وصولاً إلى المستويات العالمية من الجودة.
كما طالب المجلس في قراره الهيئة بمراجعة مهامها في ما يتعلق بالعمل الإغاثي الداخلي والخارجي بما يتناسب مع طبيعة دورها، وبما يضمن تكاملها مع الجهات الأخرى ذات الصلة.
وفي قرار آخر، وافق مجلس الشورى على ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام إصدار اللوائح والتنظيمات الخاصة وما في حكمها المقدم من عضو المجلس نايف الفهادي استناداً إلى المادة 23 من نظام المجلس.
واتخذ المجلس قراره بعدما استمع إلى تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مشروع النظام المقترح تلاه رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي.
وسيعود الموضوع إلى لجنة الإدارة والموارد البشرية لدراسته دراسة معمقة ومن ثم العودة بتقريرها وتوصياتها بشأنه إلى المجلس في جلسة قادمة.
وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصيتها للمناقشة، استمع المجلس إلى ما أبداه عدد من الأعضاء من آراء وملحوظات في شأن تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية حول مقترح المشروع، إذ أكد عدد من أعضاء المجلس أهمية المقترح، كما أشادوا بفكرة مشروع النظام الذي يعالج إصدار اللوائح والأنظمة.
كما أشار عدد من الأعضاء إلى أن مقترح مشروع النظام يعالج أموراً مهمة من خلال ممارسة العمل الإداري كما طالبوا في الوقت ذاته إخضاع النظام لمزيد من التمحيص والدراسة، حيث أكدوا أن هذا النظام يضع المعايير والقواعد والأحكام وفق ما يتفق مع اللوائح.
ويمثل مقترح مشروع إصدار اللوائح والتنظيمات الخاصة وما في حكمها تنظيماً وتوحيداً للإجراءات لنشاط معين (التنظيم أو(التشريع) ويُفعل الدور الرقابي لمجلس الشورى على الأجهزة التنفيذية، ويحقق لدى المعنيين به الشعور بالمشاركة الفعلية في اتخاذ القرارات من خلال إبلاغهم به من جهة، وتمكينهم من الاعتراض عليه من جهة أخرى.
كما يلزم المقترح الأجهزة التنفيذية بأن تنشر التنظيم الصادر في أي صورة كان على موقعها الالكتروني، وهو الأمر الذي من شأنه أن يضمن إبلاغ المخاطب بحقوقه والتزاماته قبل تطبيقها، كما يحقق مبدأ نفي الجهالة منعاً لادعائها.
ووضع مشروع النظام آلية لمراجعة اللوائح بشقيها التنفيذي والتنظيمي أمام لجنة دائمة يشكلها مجلس الشورى لهذا الغرض، كما وضع آلية لمراجعة ما دون ذلك من تنظيمات (التنظيمات الخاصة) من تعاميم وقرارات وضوابط وخلافه، من قبل لجنة متخصصة يشكلها الجهاز التنفيذي المعني لهذا الغرض.
ويعالج النظام دور الأجهزة التنفيذية عندما تمارس أدوارها التشريعية، وتصدر ما تراه مناسباً من تنظيمات من دون إمكان الاعتراض عليها، إذ يقوم النظام بإنشاء آلية للاعتراض سواء كان الاعتراض من الناحية الشكلية أو من الناحية الموضوعية في مدى مخالفته لتشريع أعلى، وبالتالي إمكان النقض أو الإلزام بالتعديل.
وكان مجلس الشورى وافق في مستهل الجلسة على مشروع اتفاق بين حكومة المملكة العربية السعودية وجمهورية طاجكستان في مجال خدمات النقل الجوي، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 23- 3- 1437 ه الموافق 3 - 1 - 2016، وذلك بعدما استمع المجلس إلى تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في شأن مشروع الاتفاق الذي تلاه رئيس اللجنة اللواء مهندس ناصر العتيبي.
كما قرر المجلس الموافقة على مشروع اتفاق الخدمات الجوية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة تركمانستان الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 24- 7- 1437 ه الموافق 1- 5 -2016 م وذلك بعدما استمع المجلس إلى تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع الاتفاق.
ووافق مجلس الشورى على مشروع اتفاق بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الولايات المتحدة المكسيكية في مجال خدمات النقل الجوي الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 7- 4- 1437 ه الموافق 17- 1- 2016، وذلك بعدما استمع المجلس إلى تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في شأن مشروع الاتفاق.
وقرر المجلس الموافقة على مشروع اتفاق بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية مالطا في مجال خدمات النقل الجوي الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 15- 11- 1436 ه الموافق 30 -8- 2015، وذلك بعدما استمع المجلس إلى تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في شأن مشروع الاتفاق الذي تلاه رئيس اللجنة اللواء مهندس ناصر العتيبي.
كما قرر مجلس الشورى الموافقة على مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم في جمهورية بيلاروسيا الموقع عليها في مدينة مينسك بتاريخ 13- 8- 1437 ه الموافق 20- 5- 2016. وذلك بعدما استمع المجلس إلى تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن المذكرة الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور مشعل السلمي.
كما وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم بين دارة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة المعلومات والتوثيق والترجمة) في ما يتعلق بالدراسات والبحوث والندوات وتبادل الخبرات الموقع عليها في مدينة القاهرة بتاريخ 15 -1- 1437 ه الموافق 28 -10- 2015 وذلك بعدما استمع المجلس إلى تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار في شأن مذكرة التفاهم الذي تلاه نائب رئيس اللجنة الدكتورة فاطمة القرني.
كما قرر مجلس الشورى الموافقة على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية ووزارة السياحة في الولايات المتحدة المكسيكية الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 7- 4- 1437 ه الموافق 17- 1- 2016، وذلك بعدما استمع المجلس إلى تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار في شأن مذكرة التفاهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.