الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البيت الأبيض يقلل من أهمية كتاب عن انقسام حول الحرب
نشر في الحياة يوم 24 - 09 - 2010

واشنطن - رويترز - سعى البيت الأبيض أمس، الى الحد من التأثيرات السلبية لكتاب جديد اصدره الصحافي في جريدة «واشنطن بوست» بوب وودورد بعنوان «حروب أوباما»، وتحدث عن انقسام فريق الأمن القومي للرئيس الأميركي باراك أوباما في شأن استراتيجية الحرب في أفغانستان، وصولاً الى تشكيك بعضهم في نجاحها.
وعلى رغم أن الكتاب لن يطرح في المكتبات قبل الإثنين المقبل، أثارت مقتطفات منه نشرتها صحف كبيرة ضجة في واشنطن، وقد تثير شكوكاً لدى مشرعين يسيطرون على الإنفاق العسكري.
وتناولت المقتطفات خلافات بين اوباما وكبار القادة العسكريين، خصوصاً الأميرال مايك مولن رئيس هيئة الأركان المشتركة، والجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الأجنبية في افغانستان خلال مراجعة استرتيجية الحرب عام 2009، حين أرادا زيادة عدد القوات في افغانستان بعدد اكبر مما اراد الرئيس.
وأشار الى تراشق أعضاء فريق الأمن القومي بعبارات شخصية لاذعة، بينها وصف جو بايدن، نائب الرئيس، ريتشارد هولبروك، المبعوث الأميركي الى افغانستان وباكستان بأنه «أكبر مغرور قابله في حياته». وكذلك تهكم مسؤوليين من مستشار أوباما للأمن القومي جيمس جونز الذي وصف بدوره بعض مستشاري الرئيس بأنهم «جراثيم مياه».
ونقل وودورد الذي اشتهر بتغطيته فضيحة «ووترغايت» التي أدت إلى استقالة الرئيس ريتشارد نيكسون عام 1974عن أوباما قوله: «لا استطيع فقدان الحزب الديموقراطي كله»، علماًً انه تعهد خلال حملته الانتخابية التحول عسكرياً عن العراق إلى أفغانستان، مع الأخذ في الاعتبار الأخطار السياسية من الانغماس هناك.
وأشار الى ان هولبروك قال إن «استراتيجية الرئيس لا يمكن أن تنجح». لكن الكتاب خلص الى ان أوباما «رئيس محترف كلف مستشاريه بواجبات، لكنه غضب من محاولات قادة عسكريين ليّ ذراعه».
ولم يعلق البيت الأبيض على تفاصيل رواية وودورد، لكنه قلل من اهمية الصراع الداخلي الذي أورده الكاتب، مؤكداً أن قراءة الكتاب بالكامل «ستُظهر أن أوباما زعيم حاسم اتسم برؤيا تحليلية في مراجعة سياسات بلاده بأفغانستان العام الماضي». وصرح مسؤول بارز في الإدارة بأن «جميع اعضاء فريق الرئيس وقعوا على استراتيجية أفغانستان، وعاكفون على تنفيذها».
وكشف الكتاب ايضاً أن الولايات المتحدة تملك معلومات استخباراتية عن معاناة الرئيس الأفغاني حميد كارزاي من اكتئاب يتعالج منه عبر تناول ادوية، ما قد يقوض جهود تخفيف حدة التوتر بين إدارة أوباما وكارزاي. وأورد الكتاب أن وكالة الاستخبارات المركزية (سي أي أي) تملك «جيشاً سرياً» في أفغانستان يتألف من 3 آلاف رجل غالبيتهم من الأفغان ينفذون مهمات لاعتقال عناصر «طالبان» وقتلهم في منطقة القبائل الباكستانية، وحشد دعم فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.