سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    تجديد الجواز إلكترونيا للمواطنين لمدد الصلاحية من 6 أشهر وأقل    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التاريخ يعيد إخراج مشاهده «الأثيرة» تحت مظلة «سوق عكاظ»
نشر في الحياة يوم 23 - 09 - 2010

تتهيأ محافظة الطائف لاستقبال النخب الثقافية العربية احتفالاً بموسمها العكاظي في عامه الرابع، معيدة أجيال القرنين العشرين والحادي والعشرين الميلاديين إلى ذاكرة التاريخ، وتاريخاً يوقظ الذاكرة المحتفظة بصور الإبداع المؤسس للثقافة العربية منذ ما يزيد على 1500 عام، لم تسلب المكان وهجه ولم تستقطع من الوجدان مساحة الامتداد الإنساني، ولم تحل بين مشاعر كائن معاصر، وبين تداعي الحنين إلى أقطاب ورموز الأدب العربي حين كان الشعر ديواناً للعرب.
وتنطلق فعاليات سوق عكاظ هذا العام حافلة بكثير من التجديد والعمل المتجدد، لترسيخ صورة المشهد في سياقات إبداعية تتكامل وتتفاضل تحت عباءة الفنون، في مدينة عرفت بالمصيف عبر التاريخ واحتل الحديث عن زبيبها ووردها ومائها حيزاً من كتب التراث.
وأوضح رئيس «أدبي الطائف» حماد السالمي: «من ما يحمد لدولتنا التفاتها لسوق عكاظ الذي أخذ الاهتمام به بعداً حضارياً يليق بمكانة وسمعة السعودية وشعبها، ويليق بتاريخ السوق، وبرسالته الأدبية، وبدوره الشعري الرائع، خصوصاً بين الأدباء والشعراء و المثقفين العرب»، مثمناً لأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل «عنايته ومتابعته الشخصية لإعادة إحياء السوق، ووقوفه المستمر على كل خطوة ومبادرة لتقديم الفعاليات بما يليق بسوق عكاظ التاريخي الذي تتجلى فيه مع الزمن، مكانة المكان، وقيمة الإنسان»، مرجعاً إلى عكاظ «فضل نقل الشعر العربي قديمه وحديثه إلينا بصدق وأمانة، في صورة باعثة على الحنين إلى ماضي السوق، ودافعة إلى استحضار الزمن الجميل لعكاظ في الزمن السعيد الذي نعيشه».
ولفت السالمي إلى أن سوق عكاظ في زمنه مثل «مدرسة نقدية متقدمة في دنيا العرب، إذ كانت تُعرض على الرموز أشعار الناس وآدابهم، وحتى أخلاقهم ومفاخرهم وسلوكهم في السلم والحرب، ما يفضي إلى معرفة جيد الشعر من رديئه، وكريم الناس من بخيلهم، وشجاعهم من جبانهم، إلى غير ذلك من ما كان يُعكظ في سوق عكاظ، ويعرفه داني الناس وقاصيهم، من عرب وعجم».
وأضاف «مثّل سوق عكاظ عند شعرائه الأقدمين، واقعاً معاشاً يستحق التسجيل والتبجيل، لكنه تحول فيما بعد، إلى قيثارة حب شدية على أفواه الشعراء الذين لم يشهدوا هذا السوق، وقيثارة شجية باعثة على الوجد والحنين والشكوى، وهم لا يخفون محاولاتهم استرجاع صور متخيلة من ماضٍ بعيدٍ لعكاظ»، مشدداً على أهمية الأثر عند العرب، «خصوصاً حين يتحول الأثر فيما بعد إلى رمز ثقافي وتاريخي، وشعار يرفع في المناسبات والمحافل الشعرية والأدبية»، موضحاً أن فكرة إعادة إحياء السوق «تحولت عند البعض إلى أمنية، حبذوا تحققها في ظل شتات العرب وفرقتهم، في زمن خفوت صوتهم الأدبي والشعري الذي كان يجمعهم ويوحدهم في سوق عكاظ».
وأكد أن لسوق عكاظ بعده الثقافي الضارب بجذوره في الوجدان العربي منذ مئات السنين، «فقد مثّل هذا السوق الفريد في جزيرة العرب في عصريه الجاهلي والإسلامي، عند شعرائه الأقدمين ومن تبعهم بشعر إلى يوم الدين، واقعاً معاشاً يستحق التسجيل والتبجيل».
واستعاد السالمي مقولات الرموز العربية عن السوق، إذ شبّه الشاعر حافظ إبراهيم دار الكتب المصرية في حفلة أقيمت له بعكاظ الذي يجمع العرب عليه من نجد والحجاز ومصر وغيرها، مستعيداً أبياته الشهيرة:
وخطبت أبكار المعاني منكمو***وزففتها بنفائس الألفاظ
فكأن نجداً والحجاز عشيرتي***وكأن هذي الدار سوق «عكاظ» وأردف السالمي: «وفي حفلة أقامها صاحب جريدة «عكاظ» المصرية يوم 3 كانون الأول (ديسمبر) 1920، وسماه (سوق عكاظ)، يعيد حافظ إلى الذاكرة العربية أيام سوق عكاظ البهيجة، قائلاً:
«أتيت سوق عكاظ أسعى بأمر الرئيس*أزجي إليه قواف منكسات الرؤوس وليلة من «عكاظ» ضمت حماة الوطيس*أحيا بها ذكر عهد آثاره في الطروس عهد سما الشعر فيه إلى مجالي الشموس*وورده كان أصفى من مورد القاموس».
وكشف السالمي أن الدعوة لإحياء سوق عكاظ مكاناً وأثراً وشعراً وأدباً وتاريخاً، انطلقت قبل أكثر من ثلاثين عاماً، لافتاً إلى أن شعراء وأدباء المملكة نظموا شعراً وسطّروا نثراً في الترحيب بهذه الفكرة التي ظلت تراودهم وتخالج من سبقهم، لما لعكاظ من ذكرى لا تمحى مع مرور الزمن، ومنهم الشاعر محمد حسن عواد، إذ رحب بفكرة إحياء عكاظ، ومجّد تاريخه وأثره ودوره في الثقافة والأدب إذ قال:
عكاظ! /تحية حرّى/تساوق وثبة كبرى/وتدعم لفتة التجديد، والأحياء والتطوير/على متطلبات العصر/من التعمير والتزهير/ إلى تاريخك الخالد في أرواح أبطاله/ وفي أعمال من كانوا حماة الشعر والكلمة/مشيعي «فكفنينها» بفعل الفكر والنغمة/
إلى «الخنساء» قد هزت روائعها/من التاريخ أخيالا/ إلى «النابغة» الأعلى/إلى «الضلّيل»/ و«الأعشى»/ موائد من عطاء الفن نلمسها».
ولفت السالمي إلى أنه على رغم الغياب الطويل الذي سجله سوق عكاظ واستمر 13 قرناً، إلا أن علاقة العرب بهذا السوق لم تنقطع، كون دور عكاظ الثقافي في زمنه الجميل، كان هو الأبرز في المشهد الثقافي لهم، وكانت أشعارهم من المعلقات، تحكم وتجاز فتجتاز وتخرج إلى العالم من ساحة عكاظ، ولهذا كان عكاظ حاضراً في الحياة الثقافية العربية حتى وهو غائب.
كان عكاظ حاضراً في الثقافة العربية شعراً ونثراً حتى بعث من جديد قبل ثلاثة أعوام، وها هو اليوم يسجل الحضور الرابع هذا العام، ليؤكد من جديد، أنه عكاظ الذي لا يغيب ولا يخيب، عكاظ الذي تجمع عليه ثقافة العرب، ويحلق به شعرهم، ويسمو به وجدانهم من المحيط إلى الخليج.
وبدوره يقول الدكتور عالي القرشي: هذه عكاظ في عامها الرابع، جاءت بعد غياب دام قرونا، بفعل طموح ووعي بفعلها الثقافي ورمزها التاريخي، قاده الملك فيصل - رحمه الله - وظلت محافظة الطائف تتابع هذا الأفق، حتى جاءها الدعم المتواصل والتشجيع والمتابعة المستمرة، على يد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل الذي كون اللجان، وحرص على نقل أفق السوق ليكون سوقاً ثقافياً عربياً، يطمح لأن يتبوأ الصدارة في المهرجانات العالمية»، مشيراً إلى أن عكاظ تقوم «على متن لغوي يضج بالحرب والإقصاء، لكي تحقق السلم والالتئام والتلاقي، وهي كذلك أيضاً في المكان، قامت في مكان صحراوي يترامى إلى المجهول، ويتفانى في لم الشعث وتضميد الجراح، وفي مكان به علامة من الدماء، ومسميات لشواهد من أيام الطعان والحروب، والفتك. قال أبو عبيد: «عكاظ: صحراء مستوية لا علم فيها ولا جبل إلا ما كان من الأنصاب التي كانت بها في الجاهلية، وبها من دماء الإبل كالأرحاء العظام»، ثم قال: «وعكاظ مشتق من قولك: عكظت الرجل عكظاً إذا قهرته بحجتك، لأنهم كانوا يتعاكظون بالفخر وكانت بعكاظ وقائع مرة بعد مرة».. فهل كانت هذه الدماء التي أشار إليها أبو عبيد البكري افتداء للدماء التي كانت تسيح بين العرب؟».
ويلفت القرشي إلى أنه «لئن لم تفصح الشواهد عن ذلك صراحة، فإن ذلك يلتقي مع الرسالة التي حملها عكاظ، حين جاءت العرب تتنافر فيها بالقول، وتتفاخر بالكلام، ويبذل الخطباء والشعراء الغاية في ذلك، حتى لا يبقوا في القوس منزعاً، ولا في النفوس ظمأ، فكان هذا الصنيع المتجسد في عكاظ اشتغالاً على ترميز المناهضة، والمفاخرة في الحوار القولي، والمباهاة بذلك، وارتقاء على حرب السيوف، والنبال، وفعل الإغارات، فكان عكاظ الفداء لهذه النفوس من غوائل حروبها، وصلافة أيامها. وكان هذا الذي حفظته الثقافة، وجسدته الذاكرة حين ترويه عن عكاظ، فتجعله ناهضاً على الدماء، ووقائع الحروب يحمل التشكيل الذي أرادته هذه الثقافة بآراء حكمائها من عكاظ، مفتديا حل الخصومات من النزاع، وتنازع القول من تنازع الأجساد وطعانها، والركون إلى الحكمة والرشاد من الخصومات والثأرات، فكأن ذلك يشير إلى أن عكاظ رمز ضد الحرب والتمزق والتشرذم، وأنه يجب الحفاظ على ما انتشلت منه النفوس التي تنذر من غائلة ما كانت فيه، وتبصِّر بما كان عليه الأمر الذي قامت على أنقاضه عكاظ».
وقال: «إننا نجد هنا الثقافة التي هيأت عكاظ لهذا الموقع والمآل «تتوسل إلى ذلك بتعديل السلوك العربي، وتوجيه الطاقة واستثمارها، فإن كانت تفرغ ما في النفوس من لدد وخصومة في التباهي بالشعر ومنافرات القول، فإنها في الوقت ذاته تعتمد على ما في نسق هذه الثقافة من تعالٍ، وتفاخر، وإقصاء، فتستثمر النسق لترتقي به، فتعلو بالخصومة إلى حل أولي الرشد، وتستثمر الطاقات في الإنشاء والإبداع. وإذا كانت عكاظ قد اتخذت سوقاً بعد الفيل بخمس عشرة سنة، فإن هذا التاريخ يسترعي الانتباه، لما فيه من تأخر، وقرب من الحدث الخالد في الجزيرة العربية، حدث الإسلام. فكأن هذا التجمع في عكاظ تهيئة للالتقاء المشترك بين العرب، والتفات إلى قدرة الكلمة التي يجتمعون حولها، ويتبصرون، حتى إذا ما نزل الوحي أدركوا إعجازها، وفهموا مراميها، فانطلقوا معها طائعين، وفاتحين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.