تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تكامل» يجتذب السعوديات إلى السياحة.. و«التدريب المنتهي بالتوظيف»
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2016

لن تعود الوظائف السياحية حكراً على الذكور أو شريحة اجتماعية معينة، إذ أطلق المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية «تكامل» بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني برنامجاً تعريفياً بالمهن السياحية، لطلاب وطالبات المراحل الثانوية والجامعية، فيما اعتبر أنه خطوة نحو دخول المرأة سوق العمل في القطاع السياحي بدعم رسمي سيرافقه تدريب.
وبيّن مدير «تكامل» ناصر النشمي أن المركز يعمل على أوجه عدة لترغيب الشباب من الجنسين للعمل في هذه الوظائف، من ضمنها برامج تدريب منتهي بالتوظيف، والذي تعمل عليه الهيئة بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب التقني، بدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، إضافة إلى برامج الابتعاث. وأشار إلى وجود مسارات عدة تعمل عليها الهيئة بهدف زيادة فرص عمل المواطنين في هذه الوظائف السياحية، لافتاً إلى أن التقويم الأولي لهذه التجربة عكس تقبل الطلاب واهتمامهم بما عرض عليهم للتعريف بهذا القطاع.
وقال النشمي في تصريح صحافي، أثناء مرافقته عدداً من طلاب المدارس الذين جرى ترشيحهم لزيارة أحد الفنادق الكبيرة في العاصمة الرياض، لاكتشاف الوظائف والتعرف إلى مميزاتها، بعنوان «اكتشف وتعرف على المهن السياحية للطلاب»، في إطار برنامج التوعية المهنية: «الزيارة التي ضمت طلاباً من مدارس عدة، هي أول تجربة للبرنامج التعريفي بالمهن السياحية، بهدف تطبيق البرنامج بشكل عملي يتم من خلاله التعريف بالمهن المرتبطة بالقطاع السياحي».
وأضاف: «يهدف البرنامج إلى إطلاع الشبان والفتيات على مجموعة من الوظائف المرتبطة في الشأن السياحي التي يمكن أن يعملوا فيها مستقبلاً أو بعد تخرجهم من الجامعات والكليات السياحية أو المرحلة الثانوية، ومعرفتهم بطبيعة المهمات في الوظائف والمهن السياحية وترغيبهم بها، إلى جانب عرض بعض التجارب الناجحة التي يمكن أن تساعد في إقناعهم بجدوى تلك الوظائف».
من جهته، قال نواف السبيعي، أحد القيادات الشابة في مجال قطاع الفندقة: «بدأت مسيرتي المهنية موظف سنترال، وذلك قبل 15 عاماً براتب 2000 ريال، واليوم أشغل منصب المدير العام في كبرى فنادق العاصمة الرياض وبراتب شهري يصل إلى 40 ألف ريال»، داعياً الشباب إلى «التوجه للقطاع الفندقي لما فيه من مميزات كبيرة، وما يتمتع به القطاع من الفرص الوظيفية الكريمة، وخصوصاً بعد الدعم الملحوظ من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لهذا المسار وقيامها بترشيح العديد من الموظفين السعوديين من خريجي كليات السياحة والفندقة في السعودية».
بدوره، وصف الطالب فارس السعد هذه الزيارة بالشيء الجديد من الناحية التوعوية لطلاب المدارس وهم يتعرفون إلى المهن السياحية، ويشاهدون الطباخ (الشيف) والمسؤولين في أفخم منتجعات وفنادق العاصمة الرياض من أبناء الوطن الشباب، مرجعاً اللوم على القطاع الخاص الذي أهمل جانب التوعية والتعريف بالمهن السياحية التي من شأنها أن تكون مصدر رزق لأبناء الوطن كونهم أولى بذلك، متعهداً بنقل هذه التجربة إلى زملائه للتوجه لهذا القطاع، لما فيه من مميزات قد تجعلهم أحد أكبر القيادات في القطاع السياحي ذات يوم.
.. وإحياء درب القوافل التاريخي في «الكر»
الطائف - «الحياة»
نفذ مجلس التنمية السياحية في الطائف بالشراكة مع القطاع الخاص أول من أمس، مبادرة إحياء درب القوافل التاريخي في الكر، وذلك في إطار الشراكة المجتمعية بين المجلس والقطاع الخاص، الهادفة إلى الاهتمام بالبيئة ونشر الوعي العام للمحافظة على المواقع السياحية والبيئية والأثرية بالطائف. وتتضمن المبادرة تنظيم «رحلة هايكنج» (المشي في الطبيعة) لحوالى 100 مشارك من المتعاونين والمتطوعين، وشخصيات مهتمة بالبيئة والعمل التطوعي، إضافة إلى القيام بأعمال النظافة في مدخل درب القوافل التاريخي في كرا.
وأوضح المدير العام للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الطائف أمين عام مجلس التنمية السياحية عبد الله السواط، أن «الهيئة تدعم هذه التوجهات الهادفة إلى زيادة التثقيف البيئي وتغيير السلوكيات السلبية قبل وأثناء زيارة المواقع السياحية الطبيعية والأماكن الأثرية والتراثية، وذلك للمحافظة على تلك الأماكن كمورد اقتصادي ومعلم ثقافي وتاريخي»، مشيراً إلى أنها تدعو القطاعات كافة للشراكة وتطوير المبادرات المتعلقة بالسياحة البيئية.
يذكر أن طريق كرا التاريخي هو عقبة تاريخية تربط الطائف بمكة المكرمة، تم بناؤه في منتصف القرن الرابع الهجري (430ه)، وينقسم درب القوافل التاريخي إلى قسمين أحدهما للمشاة والأخر للجمالة، وهو بعرض ثلاثة جمال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.