«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«يسّر» تدعو الجهات الحكومية إلى استخدام برمجيات «لا تحمل حقوق ملكية»... لترشيد الإنفاق
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 2016

سعياً إلى ترشيد إنفاق الجهات الحكومية، دعا برنامج التعاملات الإلكترونية (يسّر) إلى تبني مفهوم البرمجيات مفتوحة المصدر، التي اعتمدها ضمن الخطة التنفيذية الثانية، وتبناها البرنامج تشجيعاً على صناعة برمجيات محلية متطورة.
ويطلق مصطلح البرمجيات مفتوحة المصدر على البرمجيات التي لا تحمل حقوق ملكية، ما يعطي الحق لمستخدميها بالتعديل عليها وتطويرها، ما يتيح فكرة الإبداع والتنافس بين البرمجيات وإلغاء فكرة شرائها. ويهدف البرنامج إلى تشجيع الجهات الحكومية على استكشاف واستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر، بعدما قام بعمل مسح لعدد من الجهات الحكومية، بغرض مناقشة واقع هذه البرمجيات، ومناقشة أهم الأفكار والاقتراحات التي تشجع على استخدامها، إضافة إلى التعرف على أهم ملاحظاتها ومخاوفها، مع توزيع استبانة لكل جهة، للاطلاع على الوضع الحالي والخطط المستقبلية للتحول إليها.
وشملت الزيارات تسع جهات، هي وزارات: التعليم، والإسكان، والشؤون البلدية والقروية، والعمل والتنمية الاجتماعية، إضافة إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ومجلس الضمان الصحي التعاوني، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وجامعة الملك خالد، ومدينة الملك فهد الطبية.
وتسعى المبادرة إلى تطوير وثيقة بعنوان «قائمة أفضل البدائل للبرمجيات مُغلقة المصدر» لتوفير المعلومات الأساسية، التي يحتاج إليها أصحاب القرار لمعرفة أهم خيارات استبدال البرمجيات مُغلقة المصدر بأخرى مفتوحة المصدر، فيما تشمل المبادرة أيضاً آليات تطوير ونشر وثيقة مُتخصصة بعنوان «أفضل الممارسات في تبني واستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر».
وسيعقد «يسّر» ورش عمل لعرض نتائج البحوث والزيارات، إلى جانب استعراض عدد من الوثائق، منها أفضل الممارسات في تبني واستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر، ووثيقة قائمة البدائل، إضافة إلى أبرز قصص النجاح في القطاع الحكومي في هذا المجال، ومايزال العمل متواصلاً لإكمال أعمال هذه المبادرة مع نهاية عام 2016.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.