وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمم المتحدة تحذر من إعادة اللاجئين العراقيين قسراً
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 2010

عمان - أ ف ب - حذرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، من إعادة اللاجئين العراقيين إلى بلدهم قسراً، داعية إلى تأمين أي شكل من أشكال الحماية حتى استتباب الأمن في العراق.
وأعرب الناطق باسم المفوضية ادريان ادواردز في بيان أمس عن «بالغ القلق حيال استمرار عمليات الإعادة القسرية للمواطنين العراقيين من بلدان أوروبا الغربية». وأكد أن «المبادئ التوجيهية للمفوضية المتعلقة بالعراق توصي بعدم إرغام الأشخاص الوافدين من محافظات بغداد وديالى وكركوك ونينوى وصلاح الدين على العودة قسراً إلى ديارهم نظراً إلى الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان واستمرار الحوادث الأمنية في هذه المناطق».
وشدد على ضرورة أن «يتمتع طالبو اللجوء من المحافظات الخمس بحماية دولية من خلال الحصول على صفة لاجئ بموجب اتفاق 1951 الخاص بوضع اللاجئين أو أي شكل بديل من أشكال الحماية». وأشار خصوصاً إلى «محافظة بغداد حيث لا تزال الحالة الأمنية غير مستقرة مع تزايد الهجمات ووقوع حوادث أمنية خطيرة عدة أخيراً... ولا تزال انفجارات السيارات المفخخة والقنابل على جوانب الطريق والهجمات بقذائف الهاون وعمليات الخطف تشكل تهديدات يومية للعراقيين».
وناشد الحكومات الأوروبية «توفير الحماية للعراقيين إلى حين استتباب الأمن في مناطقهم الأصلية بما يسمح بعودتهم الآمنة والطوعية». ودعا إلى «تشجيع الجهود المبذولة كافة من أجل تدعيم الوضع الأمني في العراق في هذه الفترة الانتقالية الحرجة، من أجل تأمين الظروف التي تفضي إلى العودة الطوعية والمستدامة».
وتحدث إدواردز عن «طائرة خاصة حطت في الأول من أيلول (سبتمبر) الجاري في مطار بغداد على متنها 61 شخصاً، معظمهم من العراقيين الذين كانوا يقيمون في السويد والنروج والدنمارك وبريطانيا». وأضاف: «قد يكون بعض الأفراد من المجموعة التي تمت إعادتها متوجهين إلى مناطق أكثر أماناً مثل إقليم كردستان، وقد يكون البعض الآخر اختار العودة طوعاً».
لكنه أضاف أن «بين 11 شخصاً تمكنا من مقابلتهم لدى وصولهم واحد على الأقل كان مسيحياً من الموصل في محافظة نينوى، حيث لا يزال الوضع الأمني متقلباً». وأشار إلى أن «المفوضية لم تتمكن من التأكد من مدى صحة المزاعم التي تفيد عن وجود ثلاثة إيرانيين بين الركاب الذين كانوا على متن الطائرة».
وعبر عن قلقه «حيال الرسالة التي قد تعطيها أوروبا الغربية، عبر ممارستها الإعادة القسرية إلى الدول المجاورة للعراق التي تستضيف أعداداً كبيرة من اللاجئين العراقيين على رغم أولوياتها الوطنية الكثيرة».
وفي 17 حزيران (يونيو) الماضي، طردت بريطانيا 42 لاجئاً عراقياً إلى بغداد. ودافع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عن قرار الترحيل قائلاً إن القوات البريطانية قاتلت في العراق لضمان الأمن والسماح للاجئين بالعودة.
وفي نهاية أيار (مايو) الماضي، كان عدد العراقيين الذين غادروا دول اللجوء في الشرق الأوسط إلى بلدان أخرى 52 ألفاً و173 شخصاً من أصل مئة ألف. وأعلن في 18 حزيران الماضي أيضاً أن مئة ألف عراقي لجأوا إلى دول شرق أوسطية إثر حرب العراق عام 2003 وحصلوا منذ 2007 على تعهد باستضافتهم في بلدان أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.