رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عباس يدافع عن موافقته على المفاوضات ونتانياهو ينفي التعهد لواشنطن بتجميد الاستيطان
نشر في الحياة يوم 31 - 08 - 2010

القدس المحتلة، رام الله - أ ف ب، رويترز - قبل أيام قليلة على اطلاق المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو انه لم يعد الولايات المتحدة بمواصلة التجميد الجزئي للاستيطان في الضفة الغربية، فيما دافع الرئيس محمود عباس عن قراره بالذهاب الى مفاوضات مباشرة مع الجانب الاسرائيلي تلبية للدعوة.
ونقل مسؤول حزبي اسرائيلي عن نتانياهو قوله في اجتماع وزراء حزب «ليكود»، انه لم يعد الولايات المتحدة بمواصلة التجميد الجزئي للاستيطان في الضفة الغربية، موضحاً: «لم نقدم أي مقترح للأميركيين في شأن تمديد التجميد ... ولم تتخذ الحكومة أي قرار جديد في هذه المسألة ... قلنا ان مستقبل المستوطنات سيبحث أثناء المفاوضات الخاصة بالاتفاق النهائي مع باقي القضايا». وكان نتانياهو يشير الى تاريخ 26 ايلول (سبتمبر)، موعد انتهاء سريان قرار تجميد جزئي للاستيطان في مستوطنات الضفة اتخذته حكومته في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
في الوقت نفسه، قال نائب رئيس الوزراء سيلفان شالوم في مقابلة ان اسرائيل ستؤجل أي قرار في شأن تمديد التجميد الجزئي للاستيطان الى ما بعد اطلاق محادثات السلام. واعتبر النداءات الفلسطينية في شأن تمديد التجميد قبل بدء المحادثات «غير مقبولة»، معرباً عن قلقه من أن هذا المطلب يمكن أن يفجر أزمة في الحكومة الاسرائيلية المؤيدة للاستيطان ويقود الى انتخابات عامة مبكرة، علماً ان من المقرر أن تجرى الانتخابات المقبلة عام 2013. وقال ان نتانياهو لا يمكنه بالضرورة الاعتماد على دعم حزب «كديما» اذا انسحب الشركاء اليمينيون.
وأكد شالوم ان نتانياهو وعده بأن حكومته ستصوت على هذا الامر بعد عطلات رأس السنة اليهودية التي تبدأ عند غروب شمس الثامن من ايلول، أي بعد عقد قمة السلام. ونقل عن نتانياهو في جلسة مغلقة مع الوزراء اول من امس: «ابلغنا اليوم بأنه لن يتم اتخاذ قرار في الثاني من أيلول في شأن تجميد المستوطنات»، مضيفاً أن هذا يعني أن الامر سيستغرق نحو أسبوعين آخرين قبل أن تصوّت الحكومة. واعتبر ان أي اصرار فلسطيني على تمديد التجميد خلال محادثات السلام قد يشكل «عقبة خطيرة فعلا، وربما يضع نهاية للمفاوضات قبل أن تبدأ».
وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي امس ان آلاف المساكن حصلت على التراخيص اللازمة لبدء اعمال البناء اعتباراً من 27 ايلول في 57 مستوطنة، بما في ذلك المستوطنات المعزولة. ووحده التمديد الرسمي للتجميد من جانب الحكومة سيمنع اطلاق هذه المشاريع. واعلن الامين العام لحركة «السلام الان» المعارضة للاستيطان ياريف اوبنهايمر ان «لا نية حقيقية لدى الحكومة الاسرائيلية لإيجاد حل ينص على قيام دولتين لشعبين»، مضيفاً: «في حال لم تصدر الحكومة امراً جديداً بالتجميد، سيبني المستوطنون في المستوطنات كافة، بما فيها تلك التي لن تبقى تحت سيطرة اسرائيل في حال التوصل الى اتفاق».
في المقابل، حمّل عباس مجدداً اسرائيل المسؤولية الكاملة في افشال مفاوضات السلام اذا ما استأنفت الاستيطان في الضفة الغربية او القدس الشرقية. وقال في كلمته التي وجهها الى الشعب الفلسطيني مساء اول من امس عشية سفره الى واشنطن: «اذا كنا وافقنا على تلبية الدعوة الاميركية لحضور اجتماع واشنطن من اجل الانتقال الى المفاوضات المباشرة، فإن موافقتنا هذه التي وصلنا اليها بعد مشاورات فلسطينية وعربية ودولية واسعة، استندت الى بيان اللجنة الرباعية الدولية بكل ما احتواه من عناصر وقواعد وضمانات».
وكان قبول عباس الدعوة الاميركية لاجراء مفاوضات مباشرة، أثار ردود فعل متباينة في الشارع الفلسطيني، من بينها محاولة عقد مؤتمر وطني بمشاركة عدد من الفصائل الفلسطينية والشخصيات المستقلة للدعوة الى رفض الذهاب الى هذه المفاوضات من دون مرجعيات واضحة. وحاول عباس طمأنة الشعب الفلسطيني بأن المفاوضات المباشرة ستتناول «كافة قضايا الوضع النهائي والتي تشمل القدس واللاجئين والحدود والمستوطنات والامن والمياه والافراج عن الاسرى»، وقال مخاطباً شعبه عبر شاشة التلفاز: «لن ندخل في متاهات أو نقبل باستدراجنا الى أمور هامشية لحرف المفاوضات عن بحث هذه القضايا الجوهرية والوصول الى حلول لها وفق قواعد الشرعية الدولية وقراراتها». واضاف: «لقد نظرنا دائماً الى المفاوضات باعتبارها ميداناً مهماً من ميادين كفاحنا السياسي والشعبي المشروع للوصول الى أهدافنا».
وأعرب عباس عن أمله في وجود شريك اسرائيلي لتحقيق السلام معه، مجدداً في كلمته موقفه من الاستيطان، وقال: «أود أن أشير هنا الى أن مواقفنا تجاه الاستيطان وعدم شرعيته وتجاه التوسع الاستيطاني لم يتغير، ولا بد أن أقول اليوم بصراحة ووضوح ما كنا ابلغنا به الاطراف كافة، بمن فيها الراعي الاميركي لهذه المفاوضات قبل موافقتنا على المشاركة فيها، أن حكومة اسرائيل ستتحمل وحدها المسؤولية عن تهديد هذه المفاوضات بالانهيار والفشل ي حال استمرار التوسع الاستيطاني بجميع مظاهره وأشكاله في سائر أنحاء الاراضي المحتلة عام 1967».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.