تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصحة» تلزم أختصاصيين بمهمات جديدة في الحج
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2016

اعتمدت وزارة الصحة سياسات وإجراءات الخدمة الاجتماعية الطبية والنفسية الجديدة، وأكدت إلزام الاختصاصيين الاجتماعيين من الجنسين بمهمات إضافية، منها «التدخل في الأزمات والكوارث، على المستويين، الفردي، الذي يشمل الحالات الإنسانية والعاطفية التي يتعرض لها الفرد، والجماعي، التي يتعرض لها الأفراد، كالعمليات الإرهابية والانهيارات والسيول وغيرها، كما حددت أخصائيين للمشاركة في موسم الحج، لتسهيل استفادة الحجاج المرضى منهم، في حل مشكلاتهم».
ويهدف هذا الاعتماد إلى تطبيق مبادئ التدخل السريع، والتعامل مع الصدمات ومساعدة المرضى وذويهم بحسب الحاجة، واكتشاف حالات الاضطرابات المصاحبة للأزمة، والإسهام مع المنشأة الصحية في كيفية التعامل مع هذه الحالات، والحالات الفردية، كالوفاة والحوادث المرورية، أو فقد عضو أو وظيفة، أو طلاق، أو عنف أسري، وغيرها من الحالات والأزمات الاجتماعية.
وأما على المستوى الجماعي فيقصد به الحالات التي يتعرض لها الأفراد على مستوى الجماعة، ما يؤدي إلى أضرار جسدية نفسية جماعية، تستدعي التحويل والتدخل الطبي النفسي والاجتماعي، كالعمليات الإرهابية، والزلازل والسيول والانهيارات، وغيرها من الحوادث الجماعية. وتم اعتماد سياسة للتدخل في الأزمات والكوارث، تستند بحسب «الصحة»، على إلزام جميع الأخصائيين الاجتماعيين بالقسم بالأساليب المهنية للتعامل مع الحالات الطارئة، ويلزمهم بتطبيق ما جاء في نظام المنشأة الطبية، من الحفاظ على سرية وخصوصية معلومات كل مريض، إضافة إلى التأكد من حصولهم على المهارات اللازمة للتعامل مع الأزمات والكوارث، والتنسيق مع الأقسام المعنية داخل المنشأة، إضافة إلى الالتزام بنظام الشفرات المنبهة والتدريب على التعامل المهني معها.
وتستند الإجراءات على تكوين صورة سريعة وواضحة عن الحدث، وتحديد مناطق القوة والضعف مع إمكان التعديل في الخطة طبقاً لما يسفر من تغييرات أثناء مرحلة التدخل، ويستخدم الأخصائي الأساليب العلمية والمهنية، للتدخل بحسب الحاجة، ويقوم بتوفير وتوثيق ما تم إجراؤه في نموذج التقدير الاجتماعي النفسي الخاص بالأزمات والكوارث.
وفي ما يتعلق بمشاركة الأخصائي الاجتماعي في موسم الحج، حددت الوزارة خطة وسياسات تنطبق على المكلفين في المشاعر المقدسة (موسم الحج)، منها المرور اليومي على أقسام التنويم والعيادات والطوارئ، لمتابعة أحوال المرضى، والتأكد من عدم حاجتهم لأي تدخلات اجتماعية من خلال التقدير الاجتماعي المبدئي، واستقبال المرضى المحولين أو المحتاجين للرعاية الصحية، والعمل على إزالة مخاوفهم التي تحول دون الاستفادة من الخدمات الصحية، وعمل التقويم اللازم إذا استدعت الحاجة، كما يقوم الاختصاصيون المكلفون بالتنسيق مع الفرق المشاركة في يوم الصعود للمشاعر، وتوفير المستلزمات الضرورية للمرضى، مع ضرورة إعداد التقارير وتوثيق الخدمات، والتحويلات المتخذة في الملفات الطبية.
كما تتضمن السياسات المعتمدة في الخدمة الاجتماعية زيادة مهمات الاختصاصيين في حالات العنف الأسري وذوي الظروف الخاصة، بالتبليغ والتوثيق والتقويم الاجتماعي والنفسي والإحالات، وترتبط تلك السياسات مع رعاية المرضى، ففي حالات العنف الأسري يكلف الاختصاصي الاجتماعي بالمتابعة مع الجهات الأمنية والشؤون الاجتماعية، وفقاً للسياسات المعتمدة. وأما الأطفال من ذوي الظروف الخاصة، فيتابع الأخصائي الاجتماعي أهلية العلاج وتطبيق الأنظمة واللوائح المعتمدة لهم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ويقوم بمتابعة تحرير «محضر استلام» لأي طفل يتم استلامه، ممن تنطبق عليهم مواصفات ذوي الظروف الخاصة، وتم تحديد شروط لعدم الخلط مع فئات أخرى، كالمتسولين والتائهين، وذلك وفقاً للأعمار، كما إذا كان عمر الطفل ستة أشهر فما فوق، فيعتبر تائهاً، وتتخذ الإجراءات لهذه الحالة، ولا تنطبق عليها تنظيمات الأطفال ذوي الظروف الخاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.