رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحالف الدولي يقر بسقوط مزيد من الضحايا المدنيين
نشر في الحياة يوم 30 - 07 - 2016

أقر التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» بسقوط مزيد من الضحايا المدنيين في الغارات التي يشنها في العراق وسورية خلال الأشهر الأخيرة، ليصل العدد الإجمالي للضحايا المعترف به رسمياً منذ بداية حملة القصف إلى 55 قتيلاً، في وقت ارتفعت حصيلة ضربات التحالف على بلدة شمال سورية إلى 41 قتيلاً، بينهم 28 مدنياً.
والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الذي يشن حملة قصف تستهدف المتطرفين منذ آب (أغسطس) 2014، لا يعترف بسقوط ضحايا مدنيين إلا بعد إجرائه تحقيقاً يستلزم إجراءات طويلة. وقد وجهت إليه اتهامات بأنه يقلل إلى حد كبير من تقديراته لعدد المدنيين الذين قضوا نتيجة لغاراته.
وأدت ضربات التحالف الدولي في سورية إلى مقتل 600 مدني، بينهم 136 طفلاً وفق «المرصد السوري لحقوق الإنسان».
وعلى سبيل المثل، أشار «المرصد» الذي يتخذ من لندن مقراً ويملك شبكة مصادر في سورية، إلى أن غارة شنها التحالف الخميس أدت إلى مقتل «15 مدنياً على الأقل» في شمال منبج، حيث تدور معركة شرسة من أجل استعادة المدينة من أيدي «داعش».
ولفتت منظمة «إروورز» غير الحكومية ومقرها لندن، إلى أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين قضوا بضربات التحالف في سورية والعراق يتجاوز 1500 قتيل.
وجزمت القيادة الأميركية الوسطى في بيان الخميس، بسقوط مزيد من القتلى في صفوف المدنيين، مشيرة تحديداً إلى مقتل ثلاثة أشخاص في ضربة استهدفت في 5 نيسان (أبريل) هدفاً يحتفظ به تنظيم «داعش» باحتياط نقدي في الموصل بالعراق.
وقتل أربعة أشخاص أيضاً في 29 نيسان في الموصل، بغارة استهدفت الأسترالي نيل براكاش الذي يعتبر عضواً مؤثراً يقوم بعمليات تجنيد لمصلحة تنظيم «داعش». وأوضح بيان القيادة الأميركية الوسطى أن قنبلة أو صاروخاً «أصاب ثلاثة مدنيين على الطريق ومدنياً في مبنى مجاور».
وفي 26 نيسان، قتل مدني في القيارة بالعراق بسبب ظهوره في شكل غير متوقع قرب الهدف بعد أن كانت الضربة قد نفذت، وفق ما أوضحت القيادة الأميركية الوسطى. وقالت القيادة في بيانها: «نأسف بشدة للخسائر غير المقصودة في الأرواح والإصابات الناجمة عن الضربات، ونعرب عن تعاطفنا» مع جميع الأطراف المعنيين.
وأعلن التحالف الدولي الأربعاء فتح تحقيق رسمي حول غارة تم تنفيذها في 19 تموز (يوليو) قرب منبج وأدت إلى مقتل 56 شخصاً على الأقل وفق «المرصد».
وقال «المرصد» أمس: «ارتفعت حصيلة القتلى نتيجة ضربات جوية نفذتها طائرات حربية تابعة للتحالف الدولي بعد منتصف ليل أمس على بلدة الغندورة، إلى 41 شخصاً على الأقل، 28 منهم مدنيون بينهم سبعة أطفال».
وأوضح أن «القتلى الآخرين وعددهم 13 لم يتم التعرف إلى هوياتهم بعد ولم يعرف ما إذا كانوا مدنيين أم مقاتلين من تنظيم داعش الذي يسيطر على البلدة الواقعة في ريف منبج بمحافظة حلب».
وكانت حصيلة أولية ل «المرصد» الخميس أفادت بمقتل 15 مدنياً على الأقل.
وتقع الغندورة على بعد نحو 23 كيلومتراً شمال غربي مدينة منبج المحاصرة من قوات سورية الديموقراطية التي تشن منذ 31 أيار (مايو) هجوماً في المنطقة بمؤازرة من التحالف الدولي بقيادة أميركية.
وحضّت منظمة العفو الدولية قوات التحالف على «مضاعفة جهودها لمنع سقوط ضحايا من المدنيين والتحقيق في انتهاكات محتملة للقانون الإنساني الدولي»، موضحة أن القصف على التوخار «قد يكون هو الذي خلف أفدح خسارة في أرواح المدنيين» من جانب التحالف منذ بدء تدخله في سورية في صيف 2014.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.