القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار السوق
نشر في الحياة يوم 28 - 07 - 2016


72.6 مليون ريال أرباح «لازوردي» في النصف الأول
أعلنت شركة لازوردي للمجوهرات نتائجها المالية والتشغيلية للربع الثاني وفترة الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، التي أظهرت بلوغ صافي الدخل 72.6 مليون ريال، في مقابل 63.7 مليون ريال للفترة نفسها من 2015 بزيادة نسبتها 14 في المئة، جاء ذلك من خلال تحقيق إيرادات تشغيلية ب285.2 مليون ريال، ويأتي هذا نتيجة لنمو صافي الدخل في الربع الأول 24.3 في المئة وانخفاضه بنسبة 5.1 في المئة في الربع الثاني من 2016 مقارنة بالفترات ذاتها من العام السابق، بسبب الانخفاض في حجم الإنفاق العام للمستهلكين.
واستطاعت الشركة بنجاح دعم مبيعات متاجر التجزئة الخاصة بها من خلال عروض ترويجية قوية ومنتجات جديدة، أدت إلى ارتفاع ملحوظ بنسبة 4.7 في المئة في إيرادات قطاع التجزئة خلال النصف الأول من 2016 مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، في المقابل شهدت إيرادات قطاع الجملة انخفاضاً جزئياً بنسبة 10.3 في المئة. وحرصاً من الشركة على مواصلة تنمية أعمالها في قطاع التجزئة، وقعت «لازوردي» اتفاقات لافتتاح أربعة معارض جديدة ضمن مراكز تجارية شهيرة ومرموقة في مختلف مناطق المملكة خلال الفترة المقبلة من ستة إلى 12 شهراً.
وبهذه المناسبة قال الرئيس التنفيذي لشركة لازوردي سليم شدياق: «على رغم الظروف التي يشهدها السوق المحلي مع انخفاض مستويات الإنفاق الاستهلاكي بشكل عام، أظهر أداء لازوردي في النصف الأول من 2016 زيادة 14 في المئة في صافي الدخل أي ما يقدر ب72.6 مليون ريال.
واستطرد بقوله: «ذلك أمر طبيعي في دورة نشاط قطاع المجوهرات، فالشركة تشهد فترة تقلبات موسمية ضمن نتائجها المالية من عام إلى آخر، إذ تتحقق أعلى نسبة للمبيعات والأرباح في الربع الأول من السنة. كما أن نمو المبيعات في محال البيع بالتجزئة الخاصة بنا قد حقق أيضاً نجاحاً ملفتاً، وسنسعى بكل تأكيد إلى الحفاظ والتركيز على التوسع في قطاع التجزئة وذلك من خلال توقيعنا عقود إيجار لافتتاح أربعة معارض جديدة في مختلف أنحاء المملكة».
أرباح «سبكيم» تتراجع بنسبة 60 في المئة
تراجعت الأرباح الصافية لشركة «سبكيم» عن النصف الأول من العام الحالي إلى 77 مليون ريال في مقابل 191 مليون ريال للنصف الأول من العام الماضي بنسبة تراجع 60 في المئة، تراجعت معها ربحية السهم إلى 21 هللة في مقابل 52 هللة للسهم عن الفترة نفسها من العام الماضي، وهبط إجمالي الربح إلى 393 مليون ريال في مقابل 522 مليون ريال بنسبة هبوط 25 في المئة، فيما تراجع الربح التشغيلي إلى 258.3 مليون ريال في مقابل 404 ملايين ريال بنسبة تراجع 24.66 في المئة، وأعادت الشركة الانخفاض في أسعار بيع جميع منتجات الشركة على رغم ارتفاع كميات الإنتاج والمبيعات، وارتفاع تكاليف الإنتاج نتيجة ارتفاع أسعار اللقيم الغاز والوقود وتعرفة استهلاك الكهرباء، ومصاريف غير متكررة متمثلة في كلفة التعويضات للموظفين الذين شملهم برنامج التقاعد المبكر، وعدم تجديد بعض العقود وإعادة هيكلة بعض أعمال الشركة لتحسين الأداء وخفض التكاليف المستقبلية، وارتفاع المصاريف المالية نتيجة الزيادة في سعر الفائدة (سايبور) والزيادة في القروض لتمويل سداد الصكوك المستحقة. وسجلت الشركة تراجعاً في الأرباح الصافية لها للربع الثاني من العام الحالي إلى 26 مليون ريال في مقابل 110.1 مليون ريال بنسبة تراجع 76 في المئة، وفي مقابل 51 مليون ريال للربع السابق بنسبة تراجع 49 في المئة.
«عسير» تخسر 35.7 مليون ريال
حققت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة خسائر صافية عن النصف الأول من العام الحالي بلغت 35.7 مليون ريال في مقابل ربح قدره 125.3 مليون ريال للنصف الأول من العام الماضي، بلغت معها خسارة السهم 28 هللة في مقابل ربح 99 هللة للسهم عن الفترة نفسها من العام الماضي، وتراجع إجمالي الربح إلى 300 مليون ريال في مقابل 462 مليون ريال بنسبة تراجع 35 في المئة، فيما تراجع الربح التشغيلي إلى 29.4 مليون ريال في مقابل 195 مليون ريال بنسبة تراجع 85 في المئة، وأعادت الشركة سبب صافي الخسارة إلى انخفاض الأرباح الإجمالية والتشغيلية الناتجة بصفة أساسية من انخفاض إجمالي دخل المبيعات في شركات تابعة، وخسائر في الإيرادات من الاستثمارات، وارتفاع المصاريف الإدارية والعمومية، إضافة إلى ارتفاع المصاريف الأخرى وارتفاع كلفة التمويل، كما أن الفترة المماثلة تضمنت دخل من العمليات غير المستمرة نتيجة استبعاد شركة تابعة سابقاً من توحيد قوائمها المالية مع الشركة.
وسجلت الشركة ربح عن الربع الثاني من العام الحالي قدره 15.1 مليون ريال في مقابل 65 مليون ريال للفترة نفسها من 2015، بنسبة تراجع 77 في المئة وفي مقابل خسارة قدرها 50.8 مليون ريال للربع السابق.
24 مليون ريال خسائر «اميانتيت»
سجلت شركة اميانتيت العربية السعودية خسائر صافية عن النصف الأول من العام الحالي قدرها 24 مليون ريال في مقابل ربح قدره 52 مليون ريال للنصف الأول من العام الماضي، هبطت معها ربحية السهم إلى 3 هللات في مقابل 23 هللة للسهم عن الفترة نفسها من 2015، وتراجع إجمالي الربح إلى 196 مليون ريال في مقابل 235 مليون ريال بنسبة تراجع 16.55 في المئة، فيما هبط الربح التشغيلي إلى 65 مليون ريال في مقابل 104 ملايين ريال بنسبة هبوط 37.3 في المئة. وأعادت الشركة الخسارة وتراجع إجمالي الربح والربح التشغيلي إلى انخفاض المبيعات في الربع الأول والربع الثاني، التي انخفضت ب (-15.6 في المئة) بالمقارنة مع الفترة المماثلة من 2015. أتى هذا الانخفاض نتيجة قلة الأنشطة في قطاع البناء والتشييد بشكل عام، وخصوصاً في المملكة إذ تم إلغاء أو تأخير تنفيذ عدد من المشاريع وبالتالي قام العملاء بطلب تأجيل التوريدات لتلك المشاريع. قامت المجموعة بخفض تكاليف التصنيع وذلك للتكيف مع انخفاض حجم المبيعات، وبالتالي بلغ نسبة هامش الربح الإجمالي إلى المبيعات 16.2 في المئة متساوياً تقريباً مع 16.3 في المئة للفترة المماثلة من العام الماضي.
137 مليون ريال أرباح «أسمنت الشرقية»
سجلت شركة أسمنت المنطقة الشرقية أرباحاً صافية عن النصف الأول من العام الحالي قدرها 137 مليون ريال في مقابل 178 مليون ريال للنصف الأول من العام الماضي بنسبة تراجع 23 في المئة، هبطت معها ربحية السهم إلى 1.59 ريال في مقابل 2.07 ريال للسهم عن الفترة نفسها من 2015، وتراجع إجمالي الربح إلى 165 مليون ريال في مقابل 216 مليون ريال بنسبة تراجع 23.6 في المئة، فيما هبط الربح التشغيلي إلى 130 مليون ريال في مقابل 182 مليون ريال بنسبة هبوط 28.6 في المئة، وأعادت الشركة تراجع الأرباح إلى انخفاض الربح التشغيلي نتيجة لانخفاض المبيعات بسبب انخفاض الطلب المحلي، إضافة إلى زيادة الكلفة الإنتاجية الناتجة عن زيادة أسعار الطاقة ومخصص مخزون قطع غيار تم تكوينه خلال الربع الثاني. انخفاض صافي الربح بسبب انخفاض الربح التشغيلي، إضافة إلى انخفاض إيرادات الاستثمارات وزيادة المصروفات الأخرى، على رغم من التحسن في نتائج شركات زميلة. وهبطت الأرباح الصافية لشركة أسمنت الشرقية للربع الثاني من العام الحالي إلى 50 مليون ريال في مقابل 93 مليون ريال بنسبة هبوط 46 في المئة، وفي مقابل 88 مليون ريال للربع السابق بنسبة تراجع 43 في المئة.
32.7 مليون ريال خسائر «إكسترا» في 6 أشهر
سجلت الشركة المتحدة للإلكترونيات (إكسترا) خسائر صافية عن النصف الأول من العام الحالي قدرها 32.7 مليون ريال في مقابل ربح قدره 28 مليون ريال للنصف الأول من العام الماضي، بلغت خسارة السهم معها 91 هللة في مقابل ربح 78 هللة للسهم عن الفترة نفسها من 2015، وتراجع إجمالي الربح إلى 240 مليون ريال في مقابل 273 مليون ريال بنسبة تراجع 12 في المئة، فيما بلغت الخسارة التشغيلية 32.4 مليون ريال في مقابل ربح تشغيلي 31 مليون ريال.
وأعادت الشركة سبب تحقيق صافي خسارة إلى انخفاض مبيعات معظم الأقسام مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، التي تأثرت إيجاباً بمكرمة خادم الحرمين الشريفين.
كما حرصت الشركة على زيادة الحصة السوقية بالمزيد من العروض الترويجية، مما أدى لانخفاض مجمل الربح.
وكذلك زيادة مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف الإدارية والعمومية وافتتاح ثلاثة معارض جديدة، وكذلك تكوين مخصص للمطالبات التجارية بقيمة 9 ملايين ريال على رغم زيادة الإيرادات الأخرى، وكذلك أثر أرباح الاستثمارات بغرض المتاجرة في الفترة المماثلة من العام السابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.