وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



64 في المئة من مساحة الرياض «أراضٍ بيضاء»!
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2016

أوضح عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة المهندس إبراهيم السلطان أن مساحة الأراضي البيضاء غير المطوّرة بلغت 64 في المئة بمساحة إجمالية بلغت 1.994 كم2، بينما شكّلت الأراضي المطورة نسبة 36 في المئة، بمساحة بلغت 1.121 كم2، من أصل مساحة الرياض الكلية، والبالغة 5.960 كم2.
جاء ذلك خلال الاجتماع الثالث للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، الذي ترأسه أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة فيصل بن بندر أول من أمس (الأربعاء)، الذي أوضح أن الاجتماع اتخذ عدداً من القرارات في شأنها، شملت الاطلاع على نتائج دراسة استعمالات الأراضي في العاصمة، وإقرار الخطة الخمسية الرابعة لتطوير شبكة الطرق والتي اشتملت على 45 عنصراً رئيساً.
وبيّن رئيس مركز المشاريع والتخطيط أن الدراسة التي أنهت الهيئة في شأن استعمالات الأراضي لمدينة الرياض، وغطّت كامل «حدود حماية التنمية في المدينة»، وتضمنت الدراسة رصد وتسجيل المعلومات عن استعمالات الأراضي كافة، بما يشمل المساحة والموقع ونوع الاستعمال.
ووفقاً للدراسة، شكّلت مساحة الأراضي البيضاء غير المطوّرة 64 في المئة بمساحة إجمالية تبلغ نحو 1.994 كم2، توزعت بين أراضٍ بيضاء مخطّطة، وأراضٍ بيضاء غير مخطّطة، فيما شكّلت الأراضي المُطورة نسبة 36 في المئة من ضمن «مرحلة التنمية الحضرية» حتى عام 1450ه بمساحة إجمالية تبلغ 1.121 كم2.
وأظهرت الدراسة حدوث زيادة في المساحة العمرانية المُطورة لمدينة الرياض خلال الفترة بين عامي 1433 و1437ه بنسبة 7 في المئة، إذ بلغ إجمالي قطع الأراضي التي شملها المسح 940 ألف قطعة، 52 في المئة منها قطع مطورة و48 في المئة عبارة عن قطع أراضٍ بيضاء، من بينها 337 ألف قطعة أرض بيضاء تقل مساحتها عن 1.000 م2.
كما بينت الدراسة أن عدد الوحدات السكنية في المدينة، بلغ أكثر من 1.2 مليون وحدة سكنية بمساحة تطويرية إجمالية تصل إلى 270 كم2، تشكل الفلل منها نسبة 52 في المئة، والشقق السكنية 42 في المئة، و6 في المئة لبقية أنواع الوحدات السكنية الأخرى.
وفي جانب توزيع الأنشطة، كشفت الدراسة أن عدد الأنشطة التجارية في المدينة بلغ أكثر من 197 ألف استعمال، بمساحة تطويرية إجمالية تصل إلى 49 كم2، فيما بلغ عدد الاستعمالات الحكومية 6.267 استعمالاً بمساحة مطورة إجمالية تصل إلى 95 كم2، وبلغت الاستعمالات الصناعية 1.716 استعمالاً.
كما أوضحت الدراسة، أن عدد المساجد في مدينة الرياض بلغ 5.216 مسجداً، منها 1.089 جامعاً، بمساحة إجمالية تصل إلى 11 كم2، وأشارت إلى أن عدد الاستعمالات الصحية في المدينة بلغ 1.840 استعمالاً بمساحة إجمالية تصل إلى 16 كم2، تشمل المستشفيات والعيادات والمستوصفات الحكومية والخاصة، فيما بلغ عدد الاستعمالات التعليمية 4.762 استعمالاً بمساحة إجمالية تصل إلى 32 كم2، بما يشمل المدارس والمعاهد والكليات والجامعات الحكومية والخاصة.
الموافقة على مشروع سكني يضم 17 ألف وحدة
أقر الاجتماع الثالث لهيئة تطوير مدينة الرياض الموافقة على طلب الشركة العقارية السعودية، بإقامة مشروع متكامل المرافق على أرضهم الواقعة على طريق الملك خالد بحي الملقا، والبالغة مساحتها 7 ملايين متر مربع، وفق أسلوب التطوير الشامل، وبارتفاعات تصل إلى 25 دوراً. ويشتمل المشروع على استعمالات سكنية تضم نحو 17 ألف وحدة سكنية تستوعب نحو 85 ألف نسمة، وخدمات صحية تتكون من مجموعة من المراكز الصحية بسعة 200 سرير، ومنشآت تعليمية تتمثل في إنشاء كلية تقنية، إلى جانب الاستعمالات التجارية، والمكتبية، والفنادق، والملاعب الرياضية والمناطق الترفيهية
كما شهد الاجتماع الموافقةعلى ضوابط بناء المجمعات التعليمية على الشوارع التجارية عرض40 متراً وأكبر، وذلك في إطار تشجيع مشاركة وإسهام القطاع الخاص في توفير خدمات تعليمية حديثة، وتقديم حوافز لإنشاء المُجمعات التعليمية على الشوارع التجارية.
وتنطبق الضوابط المُحفزة على المُجمعات التعليمية التي تشمل المراحل التعليمية كافة (رياض أطفال، ابتدائي، متوسط، ثانوي)، التي لا تقل مساحة قطعة الأرض فيها عن 7.500 م2، وتقع على شارعين أحدهما تجاري لا يقل عرضه عن 40 متراً.
وشملت الضوابط المحدّثة السماح بالارتفاع لمباني المجمع التعليمي إلى 3 أدوار بدلاً من دورين في الضوابط السابقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.