بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«داعش» وأخواته أعداء تجمع المقاتلين العرب والأكراد
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2016

يشكل المقاتلون العرب ضمن «قوات سورية الديموقراطية» المدعومة من الولايات المتحدة أقلية إلى جانب الأكراد، يجمعهم بهم عدو واحد هو تنظيم «داعش»، إلا أنهم يتعرضون لانتقادات من فصائل المعارضة التي تأخذ على الأكراد عدم مشاركتهم في أي معركة ضد النظام السوري.
والمقاتلون العرب هم سنة وسريان وتركمان انضموا إلى صفوف «قوات سورية الديموقراطية» التي تشكل «وحدات حماية الشعب» الكردية عمودها الفقري وبعدما أثبتت هذه القوات أنها الأكثر تنظيماً وفعالية في مواجهة المتطرفين.
وأطلقت «قوات سورية الديموقراطية» في تشرين الأول (أكتوبر) 2015، وخاضت معارك عنيفة مع المتطرفين في مناطق عدة في شمال شرقي سورية بدعم من التحالف الدولي بقيادة أميركية.
وضم التحالف في البدء سبعة فصائل، أبرزها «وحدات حماية الشعب». وارتفع عددها اليوم إلى 31 فصيلاً، ضمنها ثلاثة فصائل كردية بالإضافة إلى 25 مجموعة عربية سنية صغيرة، واثنتين من التركمان، وواحدة سريانية.
وتقدر واشنطن عديد هذه القوات ب 25 ألفاً، ضمنهم حوالى خمسة آلاف عربي بينهم مقاتلون انتموا سابقاً إلى فصائل معارضة وإسلامية قاتلت قوات النظام السوري.
في مدينة تل أبيض الحدودية مع تركيا في محافظة الرقة، يقر القيادي العسكري ياسر الكدرو من لواء «صقور الرقة» الذي تشكل قبل حوالى ستة أشهر، بأن «الثقل في المنطقة للأكراد (...) وقد اخترنا التحالف معهم كونهم قوة موجودة على الأرض تملك السلاح والتنظيم».
ويتجاوز عديد هذا اللواء حالياً الألف مقاتل، وفق الكدرو، يتحدرون من محافظة الرقة التي تشكل منذ العام 2014 المعقل الأبرز لتنظيم «داعش» في سورية. ويخوض مقاتلو اللواء ضمن «قوات سورية الديموقراطية» حالياً معركة طرد المتطرفين من مدينة منبج في محافظة حلب (شمال).
وبحسب مراسل لوكالة فرانس برس رافق «قوات سورية الديموقراطية» في جولة على جبهات عدة، يتولى قائد ميداني كردي إجمالاً الإشراف على سير المعارك وعلى مجمل المجموعات المقاتلة.
ويقول القائد العسكري للواء «صقور الرقة» أبو صالح لفرانس برس في قرية تم طرد المتطرفين منها مؤخراً في ريف منبج: «في منطقتنا، لا يوجد سوى داعش ووحدات الحماية الكردية، لذا تحالفنا مع الوحدات لقتال داعش».
وينطبق الأمر ذاته على مقاتلين عرب آخرين يتصدون للمتطرفين في ريف حلب الشمالي الشرقي.
ويقول العقيد المنشق عن الجيش النظامي السوري علي حجو، وهو قائد «تجمع ألوية الفرات» الذي يقاتل تنظيم «داعش» قرب منبج، «انضممنا إلى «قوات سورية الديموقراطية» لأنها الأكثر تنظيماً في المنطقة».
كما انضم إليها نحو 500 مقاتل من محافظتي إدلب (شمال غرب) وحمص (وسط) ينتمون إلى فصيل «جيش الثوار» الذي تشكل في العام 2013 في محافظة إدلب قبل أن تطرده منها «جبهة النصرة»، وهو متواجد حالياً في ريف حلب الشمالي.
ويوضح القائد العسكري ل»جيش الثوار» أحمد العمر لفرانس برس عبر الهاتف أن الانضمام إلى «قوات سورية الديموقراطية» جاء «بعد هيمنة الفصائل الإسلامية على المشهد الميداني في البلاد»، لافتاً إلى أن «هدفه تحرير مناطق ريف إدلب من جبهة النصرة وأحرار الشام».
وبين مجموعات السريان والتركمان في صفوف «قوات سورية الديموقراطية»، يوجد «المجلس العسكري السرياني» الذي تأسس العام 2013 في بلدة المالكية في محافظة الحسكة (شمال شرق)، ويضم أكثر من 500 مقاتل.
ويقول الناطق باسم المجلس وعضو القيادة العامة ل «قوات سورية الديموقراطية» كينو غابرييل إن الهدف من تشكيل المجلس كان «حماية الوجود السرياني في المنطقة»، موضحاً أن العلاقة التي كانت قائمة سابقاً مع فصائل «الجيش الحر» المعارض «سرعان ما قطعت مع سيطرة جبهة النصرة» على مناطق عدة في الشمال السوري. ويضيف أن وحدات الحماية الكردية شكلت «الخيار الوحيد» لا سيما أنها مجموعة «منظمة».
ويؤكد الناطق باسم «قوات سورية الديموقراطية» العقيد طلال سلو من مكتبه في الحسكة حيث المقر الرئيسي لهذه القوات، أن ما يميز قواته عن الفصائل الأخرى هو أن «كل شيء منظم ومدروس». ويوضح: «بعكس ما كان يحصل في الجيش الحر، إذ كانت هناك ألوية وكتائب عدة في قرية واحدة، يمنع هنا تواجد أي قوة عسكرية غير قوات سورية الديموقراطية».
وتأسس «الجيش الحر» في سنوات النزاع الأولى ليحارب النظام، إلا أنه لم يصمد خصوصاً بسبب الصراعات على النفوذ وتعدد المرجعيات والولاءات.
وخاضت «قوات سورية الديموقراطية» لا سيما منها فصيل «جيش الثوار»، في مرحلة معينة معارك عنيفة ضد فصائل معارضة، أبرزها في شباط (فبراير) الماضي في ريف حلب الشمالي، الأمر الذي زاد من نقمة مقاتلي المعارضة تجاهها.
ويقول علي جواد (23 سنة)، أحد مقاتلي حركة «نور الدين الزنكي الإسلامية» في مدينة حلب: «تدعي «قوات سورية الديموقراطية» أنها تقاتل داعش والنظام معاً (...) لكن طائرات النظام لا تقصف مناطق سيطرتهم أبداً وهذا يكفي لوصفهم بالخيانة».
وتقود قوات النظام و«قوات سورية الديموقراطية» هجمات متوازية ضد تنظيم «داعش» آخرها في محافظة الرقة.
ويرد سلو على اتهامات الفصائل المعارضة بالقول: «قواتنا تأسست بهدف قتال تنظيم داعش»، ويقر بأنها لن تقاتل النظام كما أنه «من المستحيل» أن تقاتل إلى جانبه. ويضيف: «تركنا طبيعة العلاقة مع النظام لكي تحسم عبر المفاوضات بين المعارضة التي نشكل أحد أطرافها الرئيسية، والنظام».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.