أمير منطقة المدينة المنورة ونائبه يستقبلان المهنئين بمناسبة عيد الأضحى    خادم الحرمين الشريفين يهنئ عموم المسلمين والمسلمات بعيد الأضحى    أمير تبوك: القيادة حرصت على تقديم أرقى الخدمات للحجاج.. والعناية بالأماكن المقدسة أولويتها    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    محافظ الطائف يؤدي صلاة عيد الأضحى في مصلى الخالدية    الرئيس المصري: لمست في الحج حسن التنظيم والخدمات.. شكرا للملك سلمان وولي العهد    رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة الرشيدة بعيد الأضحى المبارك    5 طرق لتجاوز "اكتئاب العيد"    أمير الرياض يؤدي صلاة عيد الأضحى مع جموع المصلين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية جنوب أفريقيا بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    سمو أمير منطقة الباحة يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    "كشافة الزلفي" تواصل تقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الرئيس الشيشاني يغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    الذكاء الاصطناعي يتحكم بالقرارات الشرائية لحوالي 80 %    وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في قمة (السّلام في أوكرانيا) بمدينة لوتسيرن السويسرية    الأهلي وصفقات الصيف    الذكاء الاصطناعي يسهم في تصعيد الحجاج إلى عرفات    واجهات جدة البحرية ومرافقها العامة جاهزة لعيد الأضحى المبارك    بياض الحجيج يكسو جبل الرحمة    الأجهزة اللوحية والبصمات تلاحق غير النظاميين    «الدرون» العين الثاقبة في المناطق الوعرة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    توصية متكررة بتحديث متصفح «غوغل»    هل يستحوذ «السيادي السعودي» على 15 % من مطار هيثرو؟    15 خطيباً اعتلوا منبر عرفة.. أكثرهم «آل الشيخ» وآخرهم «المعيقلي»    الصين تنشئ صناديق مؤشرات للاستثمار في الأسهم السعودية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    5 مخاطر للأشعة فوق البنفسجية    ابتكار علاج جيني يؤخر الشيخوخة    في هذه الحالة.. ممنوع شرب القهوة    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية لضيوف الرحمن في مشعري عرفة ومزدلفة    "البيئة" تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة"    إيطاليا تفوز بشق الأنفس على ألبانيا في يورو 2024    الشيخ السديس يهنئ القيادة بنجاح نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة    المتحدث الأمني ل"الوطن": المملكة مدرسة في إدارة الحشود    ضبط (12950) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    الملك وولي العهد يتلقيان تهنئة قادة الدول الإسلامية بعيد الأضحى    أمير منطقة الحدود الشمالية يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يتفقد قوات الأمن الخاصة المشاركة ضمن قوات أمن الحج    الوقوف بعرفة.. يوم المباهاة    وزير الخارجية يستعرض العلاقات التاريخية مع رئيس المجلس الأوروبي    نيمار يُعلق على طموحات الهلال في كأس العالم للأندية    العيد في غزة حزين وبلا أضاحي    رئيس مصر يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    «الرياض» ترصد حركة بيع الأضاحي.. والأسعار مستقرة    بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    120 مليون نازح في العالم    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرحية راقصة أبطالها أطفال ومعوقون ومحترفون
نشر في الحياة يوم 17 - 06 - 2016

شهدت مونتريال في إطار «مهرجان ترانس اميريك» احتفالية مسرحية راقصة للمصمم الفرنسي جيروم بل، ضمت 15 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 4 و80 سنة، قدموا عرضاً راقصاً فريداً شكلاً ومضموناً. فمعظمهم لم يمارس الرقص في حياته، ما عدا خمسة راقصين محترفين بيهنم اثنان من راقصي الباليه في مونتريال وواحد متخصص في تصميم الأزياء. يعلو باحة المسرح إعلان كبير إيذاناً ببدء العرض. وما هي سوى لحظات حتى اعتلى الراقصون حلبة المسرح واستهلوا أداءهم، في حركة غريبة بالدوران وراء بعضهم البعض أربع مرات، وقدّموا رقصات سريعة غير مألوفة. إلا أنها مؤثرة ومفعمة بالمشاعر العاطفية والإنسانية.
وفجأة تخرح من الحلقة امرأة شابة، في رجليها جوربان ملونان ومزدانان بخيوط فضية، وتنتصب وقوفاً في وسط المسرح، ويأتي بعدها اثنان آخران، ويتبعهم مترجمون فوريون من مختلف الأعراق والثقافات واللغات، يرتدون ألبسة مزركشة لماعة، ويلحق بهم صبي وفتاة وامرأة ورجل مسن وشاب منغولي مصاب بمتلازمة «داون»، وسيدة معوّقة تجلس على كرسي متحرك.
يبدأ الجميع في عملية رقص دائري فوضوي متحرر من اية ضوابط فنية وعلى إيقاعات موسيقية صاخبة يختلط فيها الكلاسيك والفلولكلور والبوب على شكل كتالوغ فني. وفي غمرة انشغالهم برقصات تبدو عبثية، لم يبالوا بصيحات الإعجاب والفرح التي يطلقها الجمهور، بل ظلوا جادين في متابعة عرضهم وأدوارهم التي لا تخلو من التصنع والهزل. وهي على عفويتها وبساطتها وتنوعها وعدم تجانسها تشكل لوحة فنية قلما تشهد مسارح الرقص لها مثيلاً.
ومع انتهاء مشهد الباليه، تبدأ رقصة الفالس أزواجاً أزواجاً على شكل قوالب بشرية متفاوتة، معوقين وطبيعيين، هواة ومحترفين وعلى مستويات متباينة في البراعة والأداء. وجميعهم يتمايلون ويتحركون في كل الاتجاهات، وبين الفينة والفينة يتصفحون وجوه الجمهور كأنهم يستطلعون رأيه وإعجابه في كل ما يقومون به.
وفجأة يطفَأ الضوء، ويسود القاعة والمسرح صمت لثلاث دقائق وتتوالى بعدها المشاهد الختامية التي يتناوب على أدائها طفل صغير يصول ويجول على خشبة المسرح يرقص ويضحك ويثرثر، ويليه مشهد آخر يتبادل فيه الراقصون ثيابهم ويصطفون جنباً الى جنب، ويستنسخ الواحد منهم دور الآخر برقصة هزلية على وقع اغنية شائعة في الشمال الاميركي: «نيويورك... نيويورك... مونتريال... مونتريال...».
ومهما يكن من غرابة المشهد المسرحي الراقص، يرى الناقد الفني آلان فوشيه أن «المزيج البشري غير المتجانس في المسرحية، ينم عن تصميم خلاق على رغم خروجه عن اي بروتوكول فني محدد».
اما الناقدة الفنية في جريدة «لو دوفوار» نايلة نوفل (من أصل لبناني) فتثني على قدرة المصمم الفرنسي جيروم بل الذي «جمع فئات متناقضة اجتماعياً وثقافياً وعرقياً وصبها في قالب فني جمع محترفين وهواة، وذوي الاحتياجات الخاصة والمعوقين مع الأصحاء، والأطفال والكبار والنساء والرجال»، لافتة الى انها لا تخلو رغم بساطتها من إيحاءات ومضامين فكرية وسياسية وايديولوجية ومن مساحة واسعة من حرية التعبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.