ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهجوم الأول ل «داعش» في المكلا يستهدف معسكراً للجيش
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2016

فجر انتحاري من تنظيم «داعش» أمس سيارة مفخخة عند معسكر للجيش اليمني في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، بالتزامن مع وصول رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر وعدد من وزرائه إلى المدينة المحررة.
وعلمت «الحياة» أن الهجوم الذي تبناه تنظيم «داعش» استهدف نقطة عسكرية في منطقة «خلف» عند مدخل معسكر الدفاع الساحلي القريب من ميناء المكلا، ما أدى إلى مقتل 15 جندياً على الأقل وإصابة 12 آخرين، وقال التنظيم في بيان بثه على الإنترنت، «إن العملية استهدفت تجمعاً لما وصفها ب «ميليشيات هادي». وذكر أن الانتحاري الذي فجر نفسه في المعسكر يدعى «حمزة المهاجر».
وهذه هي المرة الأولى يعلن فيها «داعش» مسؤوليته عن هجوم في محافظة حضرموت حيث يتمتع تنظيم «القاعدة» بنفوذ منذ أعوام. وسبق ل «داعش» تبني هجمات في صنعاء وعدن.
غير أن وكالة «فرانس برس» نقلت عن مصدر عسكري يمني اتهام «القاعدة» بالوقوف خلف الهجوم، قائلاً إنه شمل ثلاثة تفجيرات انتحارية بسيارات مفخخة وتبادلاً لإطلاق النار. وأوضح المصدر أن أول انتحاري فجر سيارته عند مدخل المعسكر، وتبعه آخر فجر سيارته في وسطه، وتلت التفجيرين اشتباكات بين عناصر التنظيم والجنود خارج المعسكر. وبالتزامن مع التفجيرين، فجر انتحاري ثالث سيارته بجوار المعسكر، مستهدفاً مقر قائد المنطقة العسكرية الثانية في حضرموت اللواء فرج سالمين، من دون إصابته.
وكان «داعش» انتقد تنظيم «القاعدة في بلاد العرب» لخسارته السيطرة على المكلا التي حررها الجيش اليمني بدعم من قوات التحالف العربي قبل أسبوعين. وقال «إن القاعدة تكبد خسائر على الأرض لأنه فضل كسب ود الناس على اتباع تعاليم الله».
وكانت وحدات من الجيش اليمني مدعومة بقوات التحالف العربي تمكنت قبل حوالى أسبوعين من تحرير المكلا ومناطق ساحل حضرموت المجاورة، من قبضة تنظيم «القاعدة» في عملية خاطفة أدت إلى مقتل وجرح مئات المسلحين.
وتفقد رئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر عدداً من المنشآت الحكومية والعسكرية في المدينة، بما فيها ميناء المكلا وميناء ضبة النفطي، كما عقد اجتماعاً للسلطات المحلية والعسكرية هو الأول منذ تحرير المدينة، وقال بن دغر «إن تحرير محافظة حضرموت من عناصر «القاعدة» بدد خوف السكان وحرّرهم من سلطة غاشمة، حكمت بقسوة وعنف خلال أكثر من عام، وفرضت نظاماً جزائياً لم تعرف حضرموت له شبيهاً».
وعلى صعيد الخروق المستمرة للهدنة من ميليشيا الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي صالح، أفادت مصادر الجيش اليمني والمقاومة، بأن اشتباكات عنيفة دارت أمس في مختلف جبهات مدينة تعز، وأضافت أن عدداً من القتلى والجرحى المدنيين سقطوا في اليومين الأخيرين جراء القصف الحوثي المستمر على الأحياء السكنية.
إلى ذلك، استمرت خروق الهدنة من الميليشيات في جبهات مأرب ونهم والجوف، وأفادت مصادر ميدانية في المقاومة والجيش الوطني، بأن قواتهما المشتركة صدت هجوماً لقوات المتمردين في جبهة نهم بمساندة من طيران التحالف العربي ما أدى إلى مقتل وجرح عشرات المسلحين الحوثيين.
من جهة أخرى تواصلت أمس في الكويت جلسات المفاوضات اليمنية على مستوى اللجان الفرعية الثلاث المنبثقة عن الوفد الحكومي ووفد جماعة الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح من دون تقدم على صعيد الملفين الأمني والسياسي، وقالت مصادر مطلعة على سير المفاوضات إن اللجنة المختصة بملف الأسرى والمعتقلين ناقشت آلية تنفيذ مقترح الإفراج عن 50 في المئة من الأسرى والمعتقلين من كافة الأطراف قبل حلول شهر رمضان. وأضافت أن اللجنة أكدت أنه «يجوز أن تشمل القوائم أسماء أشخاص يمكن أن يُحدث الإفراج عنهم أثراً إيجابياً على مسار السلام والتفاهمات التي تم التوصل إليها بناء على النقاش في اللجنة».
وبحثت اللجنة السياسية ملفات «استعادة مؤسسات الدولة واستئناف الحوار السياسي وتهيئة المناخ لتوافق وطني شامل». ويعتبر الجانب الحكومي أن الرئيس السابق علي صالح ونجله أحمد «ضالعان في أعمال تهدد الأمن والسلام في اليمن ويحملهما المسؤولية والشراكة في تيسير التوسع العسكري للحوثيين»، وشدد «على المركز القانوني للحكومة باعتبارها صاحبة الحق في الشرعية».
وذكرت الحكومة بأن مجلس الأمن «وضع كامل المسؤولية على الحوثيين باعتبارهم المتسببين في تقويض العملية السياسية والسيطرة على سلطة الدولة». وأن رؤية الحكومة للإصلاح السياسي واستعادة الدولة «تستند كلياً إلى قرارات مجلس الأمن وتتفق تماماً مع نصوصها»، وأن «المدخل الطبيعي لوضع نهاية للحرب يتمثل بعودة الأمور إلى طبيعتها وإنهاء آثار الانقلاب، وفي مقدمها الالتزام بالسلطة الشرعية رئاسة وحكومة ومؤسسات، على أن يتلازم ذلك مع الانسحاب وتسليم السلاح...».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.