اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوز تشيلي على سويسرا بهدف ... البرتغال «تلتهم» كوريا بسباعية... وتضع قدماً في «الدور الثاني»
نشر في الحياة يوم 22 - 06 - 2010

كايب تاون - ا ف ب - التهمت البرتغال منافستها كوريا الشمالية بسباعية نظيفة تحت الأمطار الغزيرة أمس (الاثنين) على ملعب «غرين بوينت» في كايب تاون، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة السابعة لمونديال جنوب أفريقيا في كرة القدم.
تناوب على تسجيل الأهداف راؤول ميريليس (29) وسيماو سابروزا (53) وهوغو الميدا (56) وتياغو (60 و89) وليدسون (81) وكريستيانو رونالدو (87).
وضعت البرتغال قدماً في الدور الثاني بعد أن رفعت رصيدها إلى 4 نقاط خلف البرازيل التي تأهلت رسمياً أمس ولها ست نقاط، وتملك ساحل العاج نقطة في مقابل لا شيء لكوريا الشمالية.
تنتظر البرتغال مواجهة نارية مع البرازيل في الجولة الثالثة الجمعة المقبل، في حين تلتقي ساحل العاج مع كوريا الشمالية، ولكن تبدو البرتغال في وضع أكثر من جيد للتأهل حتى في حال خسارتها أمام البرازيل، لأن ساحل العاج بحاجة إلى فوز على كوريا بفارق كبير جداً من الأهداف (البرتغال +7، وساحل العاج -2).
النتيجة هي الأكبر في مونديال جنوب أفريقيا حتى الآن، بعد أن كانت المانيا حققت الفوز بأربعة أهداف نظيفة على أستراليا في الجولة الأولى.
وجدد المنتخب البرتغالي بالتالي فوزه على نظيره الكوري الشمالي، إذ لا يزال لقاؤهما في مونديال إنكلترا 1966 ماثلاً في الأذهان حين صدم الكوريون منافسيهم بثلاثة أهداف نظيفة قبل أن ينتفض البرتغاليون ويحولوا النتيجة إلى 5-3، بعد تألق الأسطورة اوزيبيو الذي سجل أربعة أهداف.
وتحقق الفوز العريض أمس أمام ناظري اوزيبيو الذي كان في مقدم الحضور.
وأجرى مدرب منتخب البرتغال كارلوس كيروش أربعة تغييرات على التشكيلة التي خاضت المباراة الأولى ضد ساحل العاج، فأشرك تياغو وسيماو وهوغو الميدا وميغيل بدلاً من ديكو باولو فيريرا وليدسون وداني على التوالي. وغاب ديكو بسبب إصابة في خاصرته.
وتميزت المباراة بإيقاع سريع، خصوصاً من البرتغاليين الذين أظهروا وجههم الحقيقي وركزوا هجماتهم على الأطراف فأربكوا الدفاع الكوري الشمالي الذي لم يكن متماسكاً كما حصل في المباراة الأولى أمام البرازيل.
البداية جاءت سريعة لمنتخب البرتغال في محاولة لاستغلال المساحات على الطرفين الأيسر عبر كريستيانو رونالدو واليمنى بواسطة سيماو، فكانت المحاولة الأولى إثر انطلاقة من رونالدو الذي سدد كرة تحولت من قدم أحد المدافعين واستقرت بين يدي الحارس ري ميونغ غوك (5).
وأناب القائم الأيمن عن الحارس في إبعاد كرة من رأس مدافع تشلسي الإنكليزي ريكاردو كارفاليو (8).
وامتص الكوريون حماسة البرتغاليين في الدقائق العشر الأولى، وكانت لهم أول محاولة جدية على المرمى حين أطلق تشا دونغ هيوك كرة قوية من نحو ثلاثين متراً مرت قريبة جداً من القائم الأيسر لمرمى ادواردو (11).
وتشجع الكوريون فبادلوا البرتغاليين السيطرة على الكرة وبناء الهجمات وكانت لهم بعض الفرص الخطرة، أبرزها حين سدد هونغ يونغ جو كرة قوية من الجهة اليمنى أبعدها ادواردو فتهيأت أمام باك نام تشول الذي تابعها برأسه عالية عن المرمى (16)، ثم كانت كرة قوية ليان يانغ هاك على يمين المرمى (21).
لم تستمر الفورة الكورية طويلاً، إذ استعاد رونالدو ورفاقه السيطرة على المجريات فجاء هدف السبق إثر كرة بينية رائعة من تياغو داخل المنطقة.
وأطلق رونالدو كرة قوية من الجهة اليسرى مرت أمام المرمى من الجهة المقابلة (43) في آخر محاولات الشوط الأول.
الشوط الثاني انطلق على وقع كرة قوية لتياغو أبعدها الحارس الكوري ببراعة، رد عليه هونغ سونغ جو بأخرى في متناول ريكاردو بعد دقيقة، اتبعها جون تاي سي بكرة من ركلة حرة سيطر عليها الحارس البرتغالي أيضاً (51).
وكادت البرتغال تعزز تقدمها اثر هجمة إذ مرر رونالدو الكرة الى فابيو كوينتراو في الجهة اليسرى الذي حولها أمام المرمى إلى الميدا الذي كان يهم بوضعها في المرمى لولا تدخل المدافع تشا جونغ هيوك في اللحظة المناسبة (53).
هدف تأكيد الفوز جاء بعد ثوان قليلة حين وصلت كرة من أول الملعب إلى الميدا فحضرها الى كارفاليو الذي مررها بينية بدوره داخل المنطقة من الجهة اليمنى إذ انسل سيماو سابروزا خلف المدافعين وتابعها ببراعة في الشباك من بين قدمي الحارس.
حسمت البرتغال النتيجة تقريباً بهدف ثالث بعد دقيقتين فقط اثر هجمة سريعة حين مرر تياغو كرة من منتصف الملعب إلى فابيو كوينتراو في الجهة اليسرى فحولها متقنة أكملها الميدا برأسه في المرمى.
واصلت المعزوفة البرتغالية بهجمة من الجهة اليسرى أيضاً إذ مرر رونالدو كرة هذه المرة إلى حدود المنطقة وجدت تياغو النشيط فسددها قوية باتجاه المرمى حاول الحارس إبعادها لكنها استقرت في شباكه (60).
افلت المرمى الكوري الشمالي من الهدف الخامس في الدقيقة 64 اثر كرة رائعة من رونالدو من الجهة اليمنى إذ تابعها من الجهة المقابلة قريبة جداً من القائم الأيمن.
تحولت المباراة إلى حصة تدريبية للبرتغاليين الذين حصلوا على عدد وافر من الفرص، فمرر رونالدو كرة الى كوينتراو في الجهة اليسرى سددها قريبة من القائم الأيسر (68)، ثم حاول رونالدو زيارة الشباك فاطلق كرة صاروخية من نحو 25 مترا ارتدت من العارضة (71)، وجرب ثانية بكرة من حدود المنطقة أبعدها الحارس على دفعتين (72).
أضاف ليدسون بديل الميدا الهدف الخامس قبل النهاية بتسع دقائق اثر كرة من الجهة اليسرى الضعيفة لدى الكوريين مررها دودا فاستقبلها ووضعها في المرمى.
نجح رونالدو في تسجيل هدفه الأول مع المنتخب البرتغالي منذ فترة طويلة حين انطلق لمتابعة كرة خلف المدافعين ولدى دخوله المنطقة تصدى له الحارس فعلت الكرة وسارت على ظهر المهاجم البرتغالي قبل أن يتابعها في المرمى الخالي (87).
وختم تياغو مسلسل الأهداف عبر «الجهة الرخوة» للكوريين حين تلقى كرة تابعها برأسه على يسار الحارس قبل نهاية الوقت الأصلي بدقيقة واحدة.
من جهتها، فازت تشيلي على سويسرا 1- صفر من مباراتهما أمس )الاثنين( على ملعب «نيلسون مانديلا باي » في بورت اليزابيث ضمن منافسات المجموعة السابعة لمونديال جنوب أفريقيا لكرة القدم.
وسجل مارك دينيس غونزاليز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 75 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.