«ليوان» تطرح مفهوما جديداً في التطوير العقاري مواكباً مع نظام وافي المعزز لنشاط البيع على الخارطة    وصول الفوج الأول من حجاج دولة الهند إلى مكة المكرمة    اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    بطاقة معان لخدمة كبار السن والأشخاص ذوي الاعاقة والجنود المرابطين    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استئناف مشاورات الكويت «في أجواء إيجابية»
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 2016

استؤنفت بعد ظهر امس في قصر بيان في الكويت المشاورات بين الأطراف اليمنيين التي تتم برعاية الأمم المتحدة ممثلة بالمبعوث الدولي اسماعيل ولد الشيخ أحمد، وعقدت جلسة ثانية لاستكمال بحث البنود المطروحة على جدول الأعمال بعد افتتاح المشاورات مساء اول من امس (الخميس)، شارك فيها وفد يمثل الحكومة الشرعية وآخر يمثل الحوثيين والرئيس السابق علي صالح، وضم كل من الوفدين 7 اعضاء.
وتركزت النقاشات في جلسة امس على اولوية تثبيت وقف اطلاق النار وقدم الوفد الحكومي قائمة بالخروقات التي ارتكبتها جماعة الحوثيين والقوات الموالية لصالح. وخُصصت الجلسة لمناقشة وإقرار جدول أعمال المحادثات، وتشكيل لجان مشتركة من الطرفين لبحث آليات تنفيذ القضايا الخمس التي أعلن عنها المبعوث الدولي، والتي تمثل بنود قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.
وكان وفد الحوثيين والرئيس السابق علي صالح اعتصم قبل بدء الجلسة، مطالباً بتغيير «مفكرة» الاجتماع، وهو ما رفضه المبعوث الدولي، الذي أكد أن المفكرة موضوعة منذ كانون الأول (ديسمبر) الماضي، ما حدا بوفد المتمردين المشاركة في الجلسة. وعقد ولد الشيخ في وقت سابق جلستي محادثات مع وفدي الحكومة الشرعية والمتمردين، كلاً على حدة، قبيل الجلسة التي جمعت الطرفين على مائدة واحدة.
وفي مؤتمر صحافي عقده ولد الشيخ بعد انتهاء الجلسة أكد انها تمّت «في اجواء بناءة وإيجابية جداً» وتعد بتقدم. وقال «اننا نقترب من السلام اكثر من اي وقت مضى». وذكر المبعوث الدولي ان الجلسة ناقشت ثلاث نقاط: 1- وقف اطلاق النار، 2- القواعد الأساسية التي سيتم العمل على اساسها من اجل تعزيز الروح الإيجابية، 3- تكوين اللجان لمناقشة النقاط الخمس المنصوص عليها في القرار الدولي رقم 2216. وترك حسم تشكيل اللجان الى جلسة لاحقة.
وفيما كُرست الجلسة للتوافق على تثبيت وقف إطلاق النار في مختلف الجبهات، اتهمت القوات المشتركة ل «المقاومة الشعبية» والجيش الوطني الموالي ميليشيات الانقلابيين بمواصلة خرق الهدنة في جبهات تعز وميدي ومأرب والجوف. وأكدت المصادر مقتل وجرح عدد من المدنيين في قصف للمتمردين على الأحياء السكنية في الجبهتين الشرقية والغربية في تعز، وقالت إن مسلحي جماعة الحوثيين وقوات صالح في جبهة ميدي (شمال غربي محافظة حجة الحدودية) أطلقوا النار على عضو اللجنة المحلية لوقف إطلاق النار من جانب الجيش الوطني أحمد سعد أثناء تأدية عمله ما أدى إلى مقتله. كما استمرت المواجهات في جبهات مأرب بخاصة في مديرية صرواح وتواصلت الاشتباكات على نحو متقطع في محافظة الجوف المجاورة على رغم توقيع ممثلي الطرفين في اللجنة المحلية اتفاقاً لتثبيت وقف إطلاق النار.
ميدانياً، قال قائد اللواء «21 ميكا» العميد جحدل العولقي: إن مقاتلي اللواء والمقاومة الشعبية كبدوا ميليشيات الحوثي خسائر فادحة في الأرواح والمعدات خلال الساعات ال 24 الماضية، مضيفاً إن مقاتلي اللواء والمقاومة تصدوا لهجوم مباغت شنته الميليشيا الانقلابية، في محاولة منها لاستعادة المواقع التي فقدتها في الجبهة الشرقية من مديريتي عسيلان وبيحان.
وفي مأرب، أكدت قيادات الجيش والمقاومة التزامها بالهدنة ووقف إطلاق النار، على رغم استمرار خرق الحوثيين وقوات صالح لها.
وقال مصدر في لجنة مراقبة وقف إطلاق النار: إن قيادة الجيش والمقاومة في جبهة القتال في مأرب أكدت التزامها بالهدنة على رغم خروق الحوثيين وقوات صالح منذ بدء سريان وقف إطلاق النار في 10 نيسان (أبريل) الجاري.
وذكرت اللجنة المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار في مأرب إنها تعرضت لإطلاق نار أثناء قيامها بعملها تنفيذاً للاتفاقات التي جرى توقيعها، وفي مقدمها اتفاق جنوب الظهران.
ولقي بدء المفاوضات بين الحكومة والانقلابيين في الكويت ترحيباً إقليمياً ودولياً، ورحبت الولايات المتحدة وبريطانيا والصين بانطلاق المفاوضات، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي إن هذه المحادثات لها «أهمية حيوية لليمنيين وحضّ جميع الأطراف على المشاركة فيها بحسن نية وفي شكل تام وإنهاء العمليات العسكرية وبدء عملية سياسية سلمية وأشار إلى أن الولايات المتحدة «ترغب في أن تمكن المحادثات من البناء فوق الخطوات التي تم التوصل إليها في الجولة السابقة» التي عقدت أواخر العام الماضي في سويسرا.
واعتبر وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند مشاورات السلام «خطوة مهمة» نحو التوصل إلى اتفاق نهائي يعطي فرصة حقيقية باتجاه استعادة الأمن والاستقرار لليمن، وقال إن «الخيار السياسي يظل الحل الأمثل لإنهاء الأزمات المتعددة التي يعيشها اليمن داعياً جميع الأطراف المعنية إلى التعاون لإنهاء الصراع ومواجهة تداعيات الأزمة الإنسانية والسماح بعودة الحكومة الشرعية».
وقالت المتحدثة الصينية هوا تشون يينغ «إن الصين ترحب باستئناف محادثات السلام اليمنية وأعربت عن أملها بأن تجد الأطراف المعنية حلاً يعالج مخاوف كل الأطراف من طريق الحوار من اجل استعادة الأمن والاستقرار».
على صعيد منفصل، شنت مقاتلات التحالف العربي ليل الخميس - الجمعة غارات على مواقع لتنظيم «القاعدة» في مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين بالتزامن مع وصول قوات ضخمة تابعة للجيش الوطني من عدن إلى مشارف المدينة لاستعادتها من قبضة التنظيم.
وأفادت مصادر محلية وأمنية بأن الغارات استهدفت مبنى الأمن السياسي (الاستخبارات) ومواقع أخرى في المدينة يتحصن فيها المسلحون ما أدى إلى مقتل عدد من عناصر التنظيم وقيادته المحليين بينهم رضوان قنان وأبوسالم العدني وأبو حمزة الشبواني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.