وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترامب يتراجع عن تعهده تأييد أي مرشح جمهوري آخر
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2016

تراجع دونالد ترامب المنافس الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب «الجمهوري» لانتخابات الرئاسة الأميركية عن تعهده سابقاً تأييد أي مرشح آخر غيره قد يختاره الحزب، في إشارة على توتر متزايد بينه وبين منافسه الرئيسي تيد كروز.
وفي لقاء نظمته محطة «سي أن أن» أمس (الثلثاء) سُئل ترامب عن التزامه تعهداً قدمه في أيلول (سبتمبر) الماضي يقضي بتأييد أي مرشح جمهوري لانتخابات الرئاسة التي ستجرى في الثامن من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل أجاب: «لا، لم أعد أؤيد ذلك».
ويأتي تراجعه في محاولة لتحدّي السناتور الجمهوري كروز، والذي يأتي في المرتبة الثانية بعد بليونير نيويورك في السباق على كسب أصوات 1237 مندوبا مطلوبين للفوز بترشيح الحزب. وكان توقيع ترامب وجميع منافسيه على التعهد مهماً لمساعدته في كسب صدقية داخل اللجنة القومية للحزب.
أما كروز فأجاب لدى سؤاله غي لقاء سابق مع المحطة نفسها، عن التزامه التعهد ذاته فقال: «دعوني أخبركم بالحل الذي أقدمه لهذا السؤال، دونالد لن يكون مرشح الحزب الجمهوري، سنهزمه»، وردّ ترامب إنه «يستطيع الفوز من دون تأييد كروز»، قائلاً: «شاهدته الليلة ورأيت كم كان معذباً عندما طرحت عليه ذلك السؤال نفسه (...) لا أريده أن يتعذب، دعني أقول لك أنني لا أريد تأييده لا أحتاجه، لا أريد أن يكون منزعجا».
وفي إطار دعمه مجدداً امتلاك اليابان سلاحاً نووياً قال أثناء المقابلة: «عليها امتلاك سلاح ذري لحماية نفسها من كوريا الشمالية، فالحماية الأميركية مكلفة جداً (..) نحن نهتم بالاحتياجات العسكرية لليابان، وسنكون في حال أفضل إذا حمت نفسها من مجنون كوريا الشمالية»، في إشارة إلى الزعيم كيم جونغ أون.
وأكد ترامب في المقابلة نفسها أنه سيسحب القوات الأميركية من اليابان وكوريا الجنوبية ما لم تقدم البلدان زيادة كبيرة لمساهماتهما لواشنطن من أجل الوجود العسكري الأميركي على أراضيهما، وقال: «لا يمكننا تحمّل خسارة مبالغ كبيرة تُقدّر ببلايين الدولارات على كل هذا«.
وفي إطار الحملة الانتخابية الخاصة بترامب، دافع أمس عن مدير حملته واقرب مستشاريه كوري لوينداوسكي المتهم بالتسبب برضوض للصحافية ميشيل فيلدز ، اثناء مؤتمر صحافي لترامب في فلوريدا في الثامن من آذار (مارس) الجاري، والتي كانت تحاول طرح سؤال ترامب قبل ثلاثة أسابيع، وقال الأخير قبل تجمع انتخابي في جينسفيل بولاية ويسكونسين: «كان يحاول منعها من الاقتراب، هي تشبثت بي وطرحت علي أسئلة»، مشيراً إلى أنه يمكن أن يتقدم بشكوى ضدها.
وكانت الشرطة وجهت أمس إلى لوينداوسكي (42 عاماً) تهمة الضرب بسبب «تعامله بخشونة مع صحافية» في وقت سابق من هذا الشهر، وقال الناطق باسم الشرطة ادم براون في بلدة جوبيتير بولاية فلوريدا إن لوينداوسكي :«اعتقل صباح اليوم وأُفرج عنه بمذكرة من الشرطة للمثول أمام المحكمة»، وأكدت الحملة في بيان أن لوينداوسكي «بريء تماما من هذه التهمة وسيتقدم باستئناف ينفي فيه التهم ويتطلع إلى يوم مثوله أمام المحكمة وهو واثق تماما من انه ستتم تبرئته»، وقال في تغريدة عبر «تويتر» وجهها للصحافية: «انت متوهمة تماما، لم ألمسك مطلقاً، ولم اقابلك أساساً».
وأثارت هذه القضية انتقادات حادة من قبل خصوم ترامب الجمهوريين والديموقراطيين القلقين من وقوع حوادث متكررة تنطوي على عنف كلامي أو جسدي، ويهاجم أنصار قطب العقارات الثري المتظاهرين خلال تجمعاته الانتخابية.
وكانت المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون هاجمت أمس بشدة حملة ترامب التي تتركز على «المهاجرين والمسلمين والنساء» موضحة أنه «يضرم حرائق سياسية، ويُشعل النيران والناس يتصرفون بشكل مؤسف لذلك يجب تحميله مسؤولية ذلك». وقال كروز إن ذلك هو نتيجة «ثقافة ترامب»، مديناً حملته التي «تعتمد الإهانات والتهجم الشخصي والعنف الجسدي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.