الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ريهاغل «سليط اللسان»
نشر في الحياة يوم 25 - 05 - 2010

العجوز السبعيني صاحب الخبرة الكبيرة، اكتسب لقب «كيند دير بوندسليغا» (ابن الدوري الألماني)، كونه الشخص الوحيد الذي شارك في أكثر من 1000 مباراة في الدوري الألماني لاعباً ومدرباً، على مدى 4 عقود بدأت في عام 1960، وانتهت في عام 2000 عندما ترك كايزرسلاوترن إلى تدريب المنتخب اليوناني.
وما زال ريهاغل يملك الرقم القياسي في عدد الانتصارات في الدوري الألماني (387 انتصاراً) وفي عدد التعادلات (205 تعادلات)، وايضاً الأكثر خسارة (228 خسارة)، وفرقه سجلت اكبر عدد من الأهداف (1473 هدفاً)، وايضاً استقبلت شباكه الأكثر (1142هدفاً)، بمعنى آخر فإن بصمته واضحة جداً على البوندسليغا، مثلما هي واضحة على تاريخ الكرة اليونانية التي قاد منتخبها الى الانجاز الوحيد في تاريخه، بفوزه بكأس الامم الاوروبية عام 2004، وإحدى اكبر مفاجآت كرة القدم في العصر الحديث.
ولد ريهاغل في مدينة ايسن في 9 آب (أغسطس) 1938، ولعب مدافعاً في مسيرة عادية ختمها مع كايزرسلاوترن في 1972، لكن مسيرته مدرباً كانت أكثر نجاحاً، حيث درب أكبر الاندية الالمانية بينها بايرن ميونيخ وكايزرسلاوترن وفيردر بريمن وبوروسيا دورتموند، وحقق نجاحات رائعة، ابرزها فوزه مع فيردر بريمن خلال 14 عاماً معه (من 1981 الى 1995) بكأس أبطال الكؤوس الاوروبية (1992) والدوري الالماني مرتين (1988 و1993) وكأس المانيا مرتين (1991 و1994)، كما احرز بطولة الدوري مع كايزرسلاوترن (1998)، واللقب الاخير كان الاكثر اثارة وصدى، حيث كان ريهاغل لتوه قاد كايزرسلاوترن الى الدرجة الاولى، ليصبح اول فريق يحرز اللقب في الموسم الاول بعد صعوده، لكن المشكلات كانت دائماً ما تلاحق المدرب المخضرم السليط اللسان، ما يقوده الى الرحيل المبكر، لكنه وجد ضالته مع المنتخب اليوناني الذي يتلاءم جداً مع عقليته واسلوب لعبه.
ويفضل ريهاغل دائماً اصحاب القوة الجسدية والسرعة العالية في لاعبيه على اصحاب المهارات العالية، لذلك يعتمد دائماً على خط دفاعي مكون من اصحاب القامة الطويلة والقوة الجسدية الهائلة والقدرة على تزعم الكرات العالية، والاهم ان يكونوا من اصحاب الخبرة، ما يعكس فلسفته بأن الفريق الناجح يبدأ بالبناء من الخلف، بحيث يركز على قدرة الخطوط الخلفية على احتواء الخصوم قبل معالجة فك الخطوط الخلفية للخصوم، وعلى رغم تلقيه انتقادات حادة على اسلوب لعبه الممل، الا ان نجاحاته دائماً ما تكون رداً مناسباً على منتقديه.
ومن ابرز اسهم النقد التي طاولته كانت على ابقائه صاحب المهارات العالية الصاعد حينذاك مايكل بالاك جليس الاحتياطيين، لكن له الفضل في اكتشاف مواهب امثال كارل هاينز ريدل ورودي فولر وميروسلاف كلوزه وماركو بوده وانجيلو كاريستياس وسوتيريس كيرغياكوس وثيوفانيس غيكاس.
الانجاز الكبير الذي تحقق في 2004 كم الكثير من الافواه، وترك المدرب العجوز لشأنه في ادارة أموره، حتى ان الاتحاد الالماني حاول الاستعانة بخبراته لتدريب المنتخب في مونديال 2006، لكنه رفض العرض في صيف 2004، مفضلاً الاجواء المتوسطية الدافئة على الاجواء الاوروبية الباردة والتي عادة ما تكون ساخنة في انتقاداتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.