وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط فوق 108 دولارات نتيجة بيانات أميركية وأزمة أوكرانيا
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2014

ارتفع سعر خام «برنت» فوق 108 دولارات للبرميل أمس ليتجه إلى أول زيادة أسبوعية في خمسة أسابيع، مدعوماً ببيانات أميركية ومخاوف من أن يؤدي التوتر بين روسيا والغرب إلى الإضرار بالإمدادات من روسيا.
ونما الاقتصاد الأميركي في الربع الرابع من عام 2013 بوتيرة أسرع من التقديرات وانخفضت الطلبات الجديدة للحصول على مساعدات البطالة إلى أدنى مستوياتها في نحو أربعة أشهر، ما يشير إلى أن الاقتصاد يتمتع بقوة دافعة كبيرة للانطلاق بعد التباطؤ في الشتاء.
وارتفع سعر «برنت» تسليم أيار (مايو) 0.2 في المئة إلى 108.03 دولار للبرميل بعد أن أغلق مرتفعاً 80 سنتاً أول من أمس. وارتفع الخام الأميركي 0.39 في المئة إلى 101.68 دولار للبرميل بعدما زاد 1.02 دولار عند التسوية في الجلسة الماضية ويتجه إلى مكاسب أسبوعية بدعم من استمرار تراجع المخزون في كوشينغ، نقطة تسليم عقود الخام الأميركي.
ولا يزال الخام يحصل على دعم من التوترات في أوكرانيا حيث اتفقت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على العمل سوياً لاحتمال فرض عقوبات اقتصادية جديدة رداً على تدخل روسيا في أوكرانيا، مع الحد من اعتماد أوروبا على الغاز الروسي.
إلى ذلك، رفع مصرف «كريدي سويس» الاستثماري توقعاته لأسعار النفط الخام، مستنداً إلى تراجع احتمال زيادة الصادرات الإيرانية في منتصف السنة والتوترات السياسية في ليبيا.
ورفع المصرف توقعاته لسعر «برنت» هذه السنة إلى 107.03 دولار للبرميل من 101.75 دولار. وجاء في مذكرة تحليلية أصدرها: «نتوقع استمرار شح إمدادات المعروض خلال هذا العام (...) ما زلنا نرى أن ديناميات العرض ستظهر أنها أهم العوامل هذا العام، غير أننا لم نعد نتوقع زيادات كبيرة في الصادرات من ليبيا وإيران».
وفي الأسبوعين الأولين من آذار (مارس)، صدّرت ليبيا ما بين 100 ألف برميل و120 ألفاً يومياً، ما يقل كثيراً عن طاقتها البالغة نحو 1.25 مليون برميل يومياً.
من ناحية أخرى، أعلنت «المؤسسة الوطنية الليبية للنفط» أن محتجين أغلقوا خط أنابيب ينقل المكثفات من حقل نفط «الوفاء» في جنوب غربي البلد إلى ميناء التصدير في مليتة. وهذا الاحتجاج هو الأحدث في موجة احتجاجات أصابت حقولاً وموانئ نفطية في أرجاء ليبيا بالشلل ويغلق أحد آخر خطوط أنابيب تصدير النفط للحكومة التي تعاني ضائقة مالية.
وقال الناطق باسم المؤسسة، محمد الحريري: «خط انابيب للغاز من حقل الوفاء الذي ينتج نحو 30 ألف برميل يومياً من النفط الخفيف جداً إلى مليتة ما زال يعمل». لكن محطة تلفزيون محلية أشارت إلى أن المحتجين يهددون ايضاً بوقف صادرات الغاز من مجمّع مليتة الذي تقوم بتشغيله المؤسسة الوطنية وشركة «إيني» الإيطالية إلى إيطاليا. ولم يقدم الحريري اي رقم جديد لحجم الإنتاج بعدما قدّرت المؤسسة الانتاج هذا الأسبوع بنحو 155 ألف برميل يومياً. ويستخدم أكثر من نصف هذا الإنتاج للإبقاء على تشغيل مصفاتي الزاوية وطبرق لضمان إمدادات الوقود. وينتج «حقل الوفاء» ايضاً الغاز للسوق المحلية.
وبلغ انتاج ليبيا من النفط 1.4 مليون برميل يومياً قبل بدء موجة الاحتجاجات والجزء الأكبر منها في موانئ نفطية في شرق البلد. وتوقف أيضاً عن العمل هذا الأسبوع «حقل الفيل» الذي تشارك «إيني» في تشغيله. ويذكر ان حقل الشرارة الذي يبلغ إنتاجه 340 ألف برميل يومياً مغلق أيضاً منذ اسابيع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.