«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكالة الطاقة :سوق النفط تتوازن في 2017
نشر في الحياة يوم 23 - 02 - 2016

أعلنت وكالة الطاقة الدولية أن سوق النفط ستبدأ في استعادة توازنها في 2017 مع انخفاض أكبر في الإنتاج الأميركي تحت ضغط هبوط الأسعار، لكن إنتاج الولايات المتحدة سيعاود الارتفاع في وقت لاحق من العقد الحالي ليصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في 2021.
وأشارت الوكالة في توقعاتها المتوسطة الأجل إلى أن العرض والطلب لن يتوازنا قبل عام 2017، ولكن المخزون الهائل سيعمل على كبح وتيرة تعافي أسعار النفط حين يشرع السوق بعد أن يصل لنقطة التوازن في السحب من المخزون». وأضافت: «الأوضاع في سوق النفط اليوم لا تشير إلى تعاف كبير على المدى المتوسط».
وتوقعت الوكالة أن يصل الإنتاج الأميركي إلى أعلى مستوياته على الإطلاق عند 14.2 مليون برميل يومياً بعد ان يسجل هبوطاً في العامين الحالي والمقبل، في الفترة من عام 2015 إلى 2021. وأشارت الى انخفاض إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة بواقع 600 ألف برميل يومياً هذه السنة و200 ألف برميل يومياً العام المقبل، ثم يتعافى تدريجاً.
ولفتت الوكالة إلى ارتفاع إمدادات النفط العالمية بواقع 4.1 مليون برميل يومياً بين عامي 2015 و2021 مقارنة بنمو إجمالي قدره 11 مليون برميل يومياً بين عامي 2009 و2015.
وتوقع التقرير زيادة الطاقة الإنتاجية لمنظمة «أوبك» من النفط الخام 800 ألف برميل يومياً بحلول 2021 حيث يؤدي هبوط أسعار النفط إلى إعادة النظر في مشاريع التطوير في الفترة المبكرة من التوقع.
وجاء في البيان: «ستصبح إيران التي تحررت الآن من العقوبات النووية، أكبر مصدر للنمو داخل أوبك على مدى فترة التوقع البالغة ست سنوات. وعلى رغم ذلك، لن تتيح زيادة الطاقة الإنتاجية لإيران استعادة مركزها كثاني أكبر منتج للخام في أوبك بعد السعودية. وسيحتل العراق المركز الثاني حتى 2021 على رغم التباطؤ الملحوظ في تعزيز طاقته الإنتاجية».
إلى ذلك، أعلنت وكالة «موديز» للتصنيفات الائتمانية أن مشاكل الإنتاج قد تعوق عودة إيران إلى أسواق النفط العالمية.
وأصدرت بياناً تلقت «الحياة» نسخة منه جاء فيه: «عودة إيران إلى سوق النفط العالمية ستضيف إمدادات إلى سوق تجاوزت مستوى التشبع لكن طهران تواجه تحديات في زيادة الإنتاج». وأضاف البيان «تتوقع الوكالة أن تضيف إيران أكثر من 500 ألف برميل يومياً لسوق النفط العالمية في 2016، ما يفاقم الضغوط على الأسعار. كما ان «تقادم البنية التحتية لقطاع النفط يمثل عقبة أخرى أمام إيران، ويقدر الخبراء كلفة الاستثمارات الرأسمالية في التطوير بما بين 150 و200 بليون دولار».
وفي التعاملات اليومية، ارتفعت أسعار النفط بعد تقرير وكالة الطاقة، كما لقيت الأسعار دعماً من تعافي الأسهم العالمية وهبوط عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.
وارتفع سعر خام «برنت» 1.05 دولار إلى 34.06 دولار للبرميل في حين ارتفعت التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي الوسيط فوق مستوى 30 دولاراً للبرميل بزيادة 1.01 دولار إلى 30.65 دولار للبرميل.
وأظهرت بيانات انخفاض عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها منذ كانون الأول (ديسمبر) 2009.
وأفاد مصرف «مورغان ستانلي» بأن: «التراجع الحاد لوتيرة نمو الطلب في الشهور الأخيرة خصوصاً البنزين، عامل رئيس في توقعاتنا لمزيد من الهبوط والحاجة إلى فترة أطول حتى يعود التوازن إلى السوق».
في سياق متصل، شكك مسؤول أميركي في قطاع الطاقة في نجاح اقتراح منتجين من «أوبك» ومن خارجها تجميد إنتاج النفط الخام في سوق يعاني من تخمة ودعم أسعاره. وقال المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الأميركية لشؤون الطاقة الدولية، عاموس هوخشتاين، في مقابلة مع وكالة «رويترز» «أشك كثيراً في هذا الاتفاق. تجميد إنتاج الدول قرب مستويات تاريخية مرتفعة لن يغير الوضع في سوق متخمة بالإمدادات». وقال: «كما أشك كثيراً في التزام إيران بعد رفع العقوبات، بصادرات عند المستويات المتدنية لحقبة العقوبات.»
ومن الصين، أظهرت بيانات رسمية من الجمارك تراجع واردات النفط من السعودية اثنين في المئة في كانون الثاني (يناير) مقارنة بمستواها قبل سنة، لتصل إلى 996.9 ألف برميل يومياً. وفي المقابل زادت واردات الصين من النفط الروسي 15 في المئة الشهر الماضي مقارنة بها قبل سنة، لتبلغ نحو 793 ألف برميل يومياً.
كما أعلنت الإدارة الوطنية للطاقة الصينية عزمها إغلاق ما يزيد على ألف منجم للفحم على مدى العام الحالي يبلغ إجمالي طاقتها الإنتاجية 60 مليون طن في إطار خططها لمواجهة تخمة في المعروض في القطاع تدفع الأسعار للهبوط. وأوضحت الإدارة عبر موقعها الالكتروني أن الإغلاق يأتي في إطار خطة أطلقت في وقت سابق هذا الشهر لوقف طاقة إنتاجية زائدة بنحو 500 مليون طن خلال ثلاث إلى خمس سنوات.
وفي إطار إصلاح سوقها للطاقة، ستقوم الصين أيضاً بتطوير مشروع يتيح للموردين المشاركة في اتفاقات بيع الكهرباء مباشرة إلى الزبائن، كما ستعمل على خفض أسعار الكهرباء هذه السنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.