"أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    زيدان يقترب من تدريب بايرن    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تستبعد انفراجاً قريباً في العلاقات مع تركيا
نشر في الحياة يوم 02 - 02 - 2016

استبعد وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس حدوث انفراجة قريبة في العلاقات مع تركيا التي توترت في شدة بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي في العام 2013، منتقداً «استمرار نهج الحكومة التركية في التدخل في الشأن الداخلي المصري».
ورفض شكري خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التشيخي لوبومير زاوراليك في القاهرة أمس، «اجتزاء» تصريحات كان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أطلقها عن تطلع أنقرة لتحسين العلاقات مع مصر.
واعتبر، رداً على سؤال، أن التصريحات التركية «لها شقان، الأول إيجابي وهو ما يتعلق بالعلاقات الطيبة بين الشعبين المصري والتركي وهو أمر لا شك فيه، وثانيها السياق العام لتصريحات الوزير التركي وما تضمنته من تدخلات مرفوضة في الشأن المصري تمثل انقضاضاً على إرادة الشعب المصري، وتؤكد استمرار نهج تركيا في التدخل في الشأن الداخلي المصري». ودعا إلى «اتخاذ ما طرحه (الوزير التركي) في السياق الكامل، وليس اجتزاء كلمات فقط توحي بتوجه إيجابي. إطلاق هذه العبارات الإيجابية في ظل استمرار تدخله في الشأن المصري يجعل الأمر بلا جدوى».
ونفى شكري أن تكون اجتماعات القمة الأفريقية التي اختتمت أعمالها السبت الماضي درست تشكيل قوة عسكرية للتدخل في ليبيا. واعتبر أن «الموقف هناك ذو أهمية ويحتاج إلى متابعة»، نافياً أن تكون القمة الأفريقية التي عقدت في أديس أبابا اتخذت قراراً بتشكيل قوة عسكرية لمكافحة الإرهاب في ليبيا. وشدد على أن «مواجهة ظاهرة الإرهاب يجب أن توكل إلى الجيش الليبي الوطني والشعب الليبي، ومن هنا جاء دعم مصر للاتفاق السياسي وتشكيل حكومة وفاق وطني يساندها المجتمع الدولي». وأوضح أن قمة الاتحاد الأفريقي شهدت «اهتماماً بمحاربة الإرهاب، لكن لم يكن هناك حديث عن قوة خاصة لهذا الغرض... في ليبيا المهمة تقع على عاتق الجيش الوطني الليبي وتعزيز قدرة الحكومة، وهذا شأن ليبي تتم بلورته مع الشركاء. وهذه المرحلة مهمة لتشكيل الحكومة الليبية لدعمها دولياً».
ووجه الشكر إلى نظيره التشيخي على عدم إقدام بلاده على تغيير إرشادات السفر إلى مصر، «وهو الأمر الذي يشجع السياحة التشيخية إلى مصر، وهذا موقف ينم عن تفهم لإجراءات الحكومة المصرية لحماية السياحة والسياح، وإدراك بأن الأحداث التي تقع سواء إرهابية أو غيرها تتم في دول العالم كافة». واعتبر هذا الموقف «دليلاً على الصداقة بين البلدين، وهذا يجعل من الأهمية أن نستمر في تدعيم هذه العلاقات».
وأوضح الوزير التشيخي أن زيارته إلى القاهرة «كانت فرصة للحديث مع الوزراء المصريين عن تعميق التعاون المشترك، وكان الأساس في المحادثات تعميق العلاقات من خلال المحور الاقتصادي والتجاري، لذلك جاء ضمن الوفد إلى القاهرة وفد من رجال الأعمال». ورأى أن المحادثات «خرجت بانطباعات إيجابية وستستمر العلاقات في شكل إيجابي».
وأشار إلى «تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، إذ يوجد ضمن الوفد وفد مختص بالإنتاج الحربي من تشيخيا، وهناك انطباع جيد، إذ تم الحديث عن إمكان إمداد مصر بالمعدات العسكرية والسلاح، خصوصاً الذي تحتاجه وزارة الداخلية. وهذا التعاون واعد ويحتاج إلى مزيد من الخطط في القريب العاجل». ولفت إلى أن بلاده «تساند مصر من دون شروط... نحن في مركب واحد والعمل على تأمين مصر هو تأمين لنا وتسعدنا المشاركة في ذلك».
واعتبر أن «الجميع يحارب الإرهاب والجريمة المنظمة التي لا تهدد المنطقة وحدها، بل أوروبا، مع التفريق بينها وبين الإسلام»، مؤكداً رفض بلاده «الإساءة إلى الأديان في شكل عام، ونحن نرفض التطرف بكل أشكاله، وبلادنا تأخذ موقفاً مماثلاً لموقف مصر في حربها ضد التنظيمات الإرهابية».
ميدانياً، قتل مسلحون مجهولون موظف أمن مدنياً على الطريق الدائري المتاخم للقاهرة. وقالت وزارة الداخلية في بيان أن مسلحين أطلقوا النار صوب مكتب هيئة الطرق والكباري على الطريق الدائري أثناء وجود 3 موظفين تابعين للهيئة، ما أسفر عن وفاة أحدهم، وجرح آخر. وجُرح 3 جنود في الشرطة بانفجار عبوة ناسفة استهدفت مدرعتهم في مدينة العريش في شمال سيناء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.