اهتمامات الصحف الليبية    اتفاقية الشراكة الاقتصادية بين إندونيسيا وأستراليا تدخل حيز التنفيذ    الصحف السعودية    توقعات «الأرصاد»: رياح مثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    السودان تسجل 39 إصابة جديدة بكورونا بإجمالي 9689    الصين تسجل 8 حالات إصابة جديدة بكورونا    اتحاد الريشة الطائرة ينظم برنامجاً تدريبياً "عن بعد" غدٍ الاثنين    الملك لرئيس الجزائر: تمنياتنا لكم بالازدهار    «الإنترنت» يرفع مبيعات التجزئة الكورية 2 %    .. ورحل العبد الكريم    استمرارا لدعمها للتربية والثقافة بالوطن العربي.. المملكة تشارك في أعمال «ALECSO»    الجنيه المصري يرتفع 13 قرشاً في يونيو    «فواز الحكير» تحصل على الامتياز التجاري لافتتاح متاجر «ديكاثلون» الرياضية    العبسي يمدد عقده مع «السكري»    بريجينت ل «الرياض»: إيران باتت منهكة بسبب العقوبات وستضطر للتنازلات    وتوقف نبض "القلب الكبير"    فيديو «السعودية والبحرين» يحقق المليونية    مصادرة 11 بندقية صيد بحوزة مخالفين في المدينة    فهد العبدالكريم.. صديق الجميع    كلام للبيع.. واللبيب يفهم !    ميلان يسقط لاتسيو بثلاثية نارية    رحم الله فهد العبدالكريم صاحب الخُلق الرفيع    «تقويم التعليم» تحدد موعد انطلاق اختبارات «رخصة المعلمين»    سياسيون وإعلاميون: الفقيد إعلامي نبيل ووطني مخلص    عربي سعودي ترجّل    تناقضات بعض الاقتصاديين !    حراسة الجهل: دكتوراه النسخ واللصق !    رحيل أبي يزيد المبكر    أبا يزيد.. سنبقى على العهد    فهد العبد الكريم.. حكاية لم تروَ    الأمانة.. والنفاق السلوكي    حاكم المطيري وإخضاع السنة النبوية للسياسة    صورة مسربة تكشف شكل «جالاكسي نوت 20»    بدء تنفيذ التعديلات الدستورية في روسيا    عملية جراحية عاجلة تنقذ طفلاً أصيب بعيار ناري في رنية    مصادرة وإتلاف أكثر من نصف طن من منتجات التبغ مجهولة المصدر في بلدية العمرة بمكة    الكلمات الإيطالية المزيونة جاءت مع المكرونة!    عقلاء جدًا..!!    هل تعرفون الدوشيرمة.. ضريبة «الغُلمان»؟!    عزيمة وإصرار.. شاب وٌلد معاقاً يمشي على قدميه لأول مرة منذ 25 عاماً    أبها تتزين ب 92 ألف زهرة    «أيدلوجيا الإخوان»... تكفير وغموض واصطفافات مشبوهة...!!    الجائحة وثقافة الادخار    أمانة مكة تصادر 329 كجم خضروات وفواكه تباع بطريقة مخالفة في العتيبية    جرعات لحصانة الجسد وأخرى للروح!    القيادة تهنئ رئيس الجزائر بذكرى الاستقلال    أمانة تبوك تواصل تعقيم وتطهير أكثر من 200 موقع    "اتحاد القدم" يُعيد 228 لاعباً إلى السعودية عبر 4 طائرات    اعتماد 4 عقود لتحسين خدمات النظافة العامة بالمدينة    تدريب منتهي بالتوظيف في المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات    #أمير_جازان يعزي بوفاة رئيس تحرير جريدة #الرياض فهد العبدالكريم    ممدوح بن ثنيان رئيسا للجامعة الإسلامية    فيديو.. الأمير تركي الفيصل يروي تفاصيل اغتيال والده ورد فعل والدته    "الصحة" لمرضى السمنة: 22 دقيقة يوميًا تساعدك لتجاوز مرحلة الخطر    مدير الدعوة والإرشاد ب«الشؤون الإسلامية» في الشرقية يعلن إصابته ب«كورونا»    أكثروا من الدعاء لعلَّ الله يصرف به عنا البلاء    ماذا يعني تعيين 13 سيدة في«حقوق الإنسان»    مجالس العزاء.. شكراً كورونا!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«الغذاء والدواء» تتوعد مصنعين يضللون المستهلكين
نشر في الحياة يوم 19 - 01 - 2016

هددت الهيئة العامة للغذاء والدواء أخيراً المصنعين والمستوردين في السعودية بتطبيق الإجراءات النظامية في حالة عدم الالتزام باللوائح الفنية والمواصفات الغذائية المعتمدة الخاصة بتوفير معلومات صحيحة وغير مضللة على بطاقات المواد الغذائية. ويأتي تحرك «الغذاء والدواء» بعد رصدها قيام بعض المصنعين بوضع صور على بطاقات منتجاتهم تخالف المحتوى الفعلي للمنتج، وهو ما قد يؤدي إلى تضليل المستهلك ومخالفة اللوائح الفنية السعودية.
وأوضح مصدر ل«الحياة» أن «الغذاء والدواء» تسعى إلى ضمان توفير معلومات صحيحة وغير مضللة على بطاقات المواد الغذائية، حرصا منها على صحة المستهلك وسلامته.
وأكد أهمية التزام المصنعين بضرورة الالتزام باللائحة الفنية الخليجية على بطاقات المواد الغذائية المعبأة، وألا يوصف أو يعرض المنتج ببطاقة أو بيان إيضاح، سواء بالكتابة أم الصور أم بأي أسلوب آخر ينطوي على الزيف أو التضليل أو الخداع، يوحي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بأنها مادة غذائية أخرى، وهو ما قد يؤدي إلى الخلط بينهما، أو قد يؤدي إلى انطباع خاطئ بشأن صفاته بأي حال. وأشار إلى أن «الغذاء والدواء» طالبت بأن يوضح اسم المنتج طبيعة المادة الغذائية الحقيقية، كما يجب ذكر اسم ونسبة كل خليط مرتب ترتيباً تنازلياً بحسب النسبة.
.. وتحظر استيراد لحوم من فرنسا وبلجيكا
حظرت الهيئة العامة للغذاء والدواء موقتاً استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من سبع مناطق فرنسية، بعد ظهور بؤر لمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها، واستثنت الهيئة من الحظر الموقت المنتجات المعمولة حرارياً، أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فايروس إنفلونزا الطيور.
كما رفعت الهيئة الحظر الموقت على استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما من أوكرانيا، وحظرت استيراد لحوم الأبقار ومنتجاتها من بلجيكا.
وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الإلكتروني «أن قرار الحظر من سبع مناطق فرنسية اتخذ بعد التقارير الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE)، التي تفيد بظهور بؤر لمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة في الدواجن في مناطق دوردونيي (Dordogne)، ولاند (Landes)، وفيين العليا(Haute-Vienne)، وجارس (Gers)، والبرانيس الأطلسية (Pyrénées-Atlantiques)، والبرانيس العليا (Hautes-Pyrénées)، ولوت (Lot)».
واستثنت الهيئة من الحظر الموقت لحوم الدواجن وبيض المائدة، ومنتجاتهما المعاملة حرارياً، أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فايروس إنفلونزا الطيور، على أن تكون مطابقة للاشتراطات والضوابط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة، مع إرفاق شهادة صحية تثبت أن المنتج معامل حرارياً، أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فايروس إنفلونزا الطيور، وأن تكون صادرة عن الجهات الرسمية المختصة في فرنسا، ويستمر هذا الحظر الموقت لحين استقرار الوضع الصحي للثروة الحيوانية واعتماد منشآت تصدير لحوم الدواجن ومنتجاتها فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.