موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإمارات: 476 بليون دولار التجارة غير النفطيّة في 2015
نشر في الحياة يوم 05 - 01 - 2016

توقعت وزارة الاقتصاد الإماراتية، أن تصل قيمة التجارة الخارجية غير النفطية عام 2015، إلى 1.75 تريليون درهم (476.4 بليون دولار)، بنمو نسبته 10 في المئة، مؤكدة أن أرقام النصف الأول من 2015 تعدّ مؤشرات إيجابية للتجارة الخارجية، ومنها التجارة المباشرة.
وأعلنت الوزارة في تقرير أصدرته أمس، أن التجارة الخارجية غير النفطية للدولة، مع احتساب تجارة المناطق الحرة، بلغت 1.632 تريليون درهم عام 2014، بينما وصلت التجارة المباشرة إلى 1.072 بليون، شكّلت الواردات ما قيمته 696.4 بليون درهم، والصادرات 132.2 بليون، وإعادة التصدير 243.7 بليون.
ولم يصدر بعد حجم تجارة المناطق الحرة لدولة الإمارات لعام 2015 في شكل رسمي، إلا أن التوقعات تشير إلى أنه سيبلغ 560 بليون درهم.
ونجحت الإمارات في الحفاظ على مركزها المتقدّم في تقرير «إحصاءات التجارة الدولية 2015»، الصادر عن منظمة التجارة العالمية، واحتلّت المرتبة ال16 عالمياً في الصادرات السلعية، وال20 عالمياً في واردات السلع. ولجهة تجارة الخدمات، احتلت المركز ال19 عالمياً كمستورد للخدمات، وال42 عالمياً كمصدّر لها.
وقال وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري: «الأرقام والمعطيات الواردة في التقرير مبشِّرة، وتؤكد استمرار نجاح السياسات الاقتصادية لدولة الإمارات، ما يعزز مكانتها في الساحة التجارية العالمية، ونتوقع مزيداً من النمو والازدهار والنتائج الإيجابية على كل المستويات، في إطار تطبيق الحكومة الاتحادية «رؤية الإمارات 2021» وأجندتها الوطنية».
وأضاف: «أظهر التقرير حجم التطوّر الذي شهدته الدولة على مستوى التجارة الدولية بشقّيها السلعي والخدمي، إذ بذلت الإمارات جهوداً مكثفة خلال السنوات الماضية لفتح الاقتصاد أمام التجارة والاستثمار الأجنبي، بهدف زيادة فرص النمو وتحقيق الرفاه لأبناء شعبها والمقيمين على أرضها.
كما جاء الإعلان عن فوز دبي باستضافة معرض إكسبو 2020 والمشاريع التنموية العملاقة التي تنفذها الدولة في قطاعات عدة، مدعومة بالمبادرات الوطنية المرموقة مثل الاستراتيجية الوطنية للابتكار، لتكون عناصر داعمة للجهود الهادفة الى رفع مستوى تنافسية الدولة والارتقاء بأداء القطاعات الحيوية، ومنها القطاع التجاري».
وأشار المنصوري إلى «الجهود التي تبذلها الحكومة في ما يتصل بالاتفاقات الدولية»، منوهاً بعضوية الإمارات في «منظمة التجارة العالمية»، والتي تعود إلى آذار (مارس) 1996، وما ترتّب عليها من مراجعات للسياسة التجارية لدولة الإمارات في 2006 و2012، وأدى إلى تطور قطاع التجارة في شكل ملحوظ.
وأشار التقرير إلى أن الصادرات السلعية العالمية بين عامي 2010 و2014، نمت في المتوسط 6 في المئة، أما على مستوى دول الشرق الأوسط وخلال الفترة ذاتها، فبلغ متوسط النمو 9 في المئة، في حين حققت دولة الإمارات متوسط نمو بلغ 14 في المئة. وزادت الواردات السلعية العالمية 5 في المئة في المتوسط خلال الفترة المذكورة، في حين وصلت نسبة نموها في دول الشرق الأوسط إلى نحو 8 في المئة، وفي الإمارات إلى نحو 12 في المئة.
ولفت التقرير إلى أهمية الإمارات في تجارة الخدمات مع احتلالها المرتبة 19 عالمياً كمستورد للخدمات بقيمة 70 بليون دولار، أي 26 في المئة من إجمالي واردات دول الشرق الأوسط من الخدمات عام 2014، في حين بلغت صادراتها من الخدمات 20 بليون دولار، لتحتل المركز 42 عالمياً، وتشكل 17 في المئة من إجمالي صادرات دول الشرق الأوسط عام 2014.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.