المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متحف المجوهرات الملكية في الإسكندرية
نشر في الحياة يوم 19 - 04 - 2010

افتتحت عقيلة الرئيس المصري السيدة سوزان مبارك متحف المجوهرات الملكية في مدينة الإسكندرية بعد تطويره وتأهيله لاستقبال الزوار، وتفقدت أقسام المتحف المختلفة، معبرة عن سعادتها بوجود هذا الصرح الذي يعد تحفة رائعة تمثل الطراز الأوروبي في القرن ال19 بعد الانتهاء من أعمال الترميم وعرض القطع الأثرية وفق سيناريو عرض متضمناً أحدث ما توصل إليه من تكنولوجيات العرض المتحفي.
وأوضحت المدير العام للمتحف منى رمضان أن أعمال الترميم استمرت على مدار خمس سنوات بكلفة 50 مليون جنيه مصري (أكثر من تسعة ملايين دولار) شملت النواحي المعمارية الدقيقة، كما تم تغيير أسلوب الإضاءة والحماية الالكترونية ضد السرقة والحريق وتغيير أساليب عرض المجوهرات بإضافه تكنولوجيا حديثة تتوافق مع العصر من خلال فتارين ضخمة تتناسب مع القيمة الفنية للمعروضات.
وشملت أعمال الترميم إعادة الرونق إلى قطع المجوهرات لإظهار جمالها الحقيقي كما تم تزويد المتحف بمكتبة وكافيتريا ومعمل للترميم مزود بأحدث الأجهزة العلمية إضافة إلى قاعة محاضرات.
ويضم المتحف 11 ألفاً و500 قطعة ثمينة تخص أبناء الأسرة العلوية من حكام مصر. أول ما يلفت النظر تاج الأميرة شويكار، وتاج الملكة فريدة من الذهب والبلاتين ومرصع ب 1506 قطعة من الألماس، إضافة إلى مجموعة من الأقراط المرصعة بالألماس والياقوت والزبرجد والزمرد. وطبق العقيق الخاص بالملك فاروق الذي يعد تحفة نادرة تحكي جزءاً من تاريخ روسيا القيصرية ولا يعلم أحد كيف دخلت إلى مصر.
ويحتوي المتحف على طاقم قهوة وزنه 25 كيلوغراماً من الفضة من النوع الفرنسي، أهدته شركة القناة العالمية لمحمد سعيد باشا، كما يحتوي على مجموعة الأمير محمد على توفيق التي تضم 12 فنجاناً من البلاتين والذهب، و2753 فصاً من الماس البرلنت والفلمنك وكيس نقود من الذهب المرصع بالألماس، و6 كؤوس من الذهب مرصعة ب 977 فصاً من الألماس...
ومن أجمل مقتنيات المتحف علبة النشوق الذهبية المرصعة بالألماس (لا تقدر بثمن)، وتعود إلى محمد علي، مؤسس الأسرة والشطرنج الخاص به، اضافة إلى فناجين مرصعة بالألماس والياقوت ويحتوي الفنجان الواحد على 229 ياقوتة و29 قطعة من الألماس. وصينية أوجيني الشهيرة التي أهديت للخديوي إسماعيل في افتتاح قناة السويس، ويقدر ثمنها بأكثر من 15 مليون دولار وهي من الذهب الخالص ومرصعة بالألماس والياقوت والزمرد.
كما يتضمن المتحف لوحات زيتية لأفراد الأسرة العلوية بينها لوحة استقبال محمد على باشا للسفراء الأجانب في قصر رأس التين والتي تعد من أندر اللوحات في العالم للفنان ديفيد روبرتس.
ويقع متحف المجوهرات في منطقة زيزينا في الإسكندرية على مساحة 4185 متراً مربعاً. وكان يؤول إلى الأميرة فاطمة الزهراء إحدى أميرات الأسرة المالكة.
شيد المتحف عام 1923على الطراز الأوروبي، ويعد «الأغلى والأثمن في مصر لما فيه من نفائس المجوهرات والحلي التي ازدانت بها أميرات الأسرة المصرية والتحف التي امتلات بها قصورهم.
وتأخذ الديكورات الداخلية للقصر بالألباب، إذ تم نقش الأسقف والحوائط إما بألواح من خشب البلوط، أو تابلوهات ضخمة من الحكايات الفرنسية في العصور الوسطى. وتمت كسوة جميع الطرقات والحمامات بقطع من البورسلين من انتاج سيفري الفرنسي الفاخر، منقوشة بصور من حكايات لافونتين. عندما صودرت أملاك الأميرة عقب ثورة تموز (يوليو)1952، سمح للأميرة بالاقامة في القصر حتى عام 1964 ثم تنازلت عنه للحكومة المصرية وتحول إلى متحف المجوهرات الملكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.