تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحوة أمازيغية في تونس بعد الثورة
نشر في الحياة يوم 24 - 03 - 2014

للتّاريخ رائحة نشمّها في أحضان الجدّة، وألوان تزهر من أثوابها. في تونس، التاريخ ما زال وشماً على جبين الجدّة وبين تجاعيد يديها. «إنّها عادة قديمة»، تقول الجدّة ريحانة: «كان الوشم على الجبين في شبابنا زينة الصبايا وفرحة العروس، وكلما ازداد وجه الفتاة بياضاً وإشراقاً، كلّما كان الوشم أزهى وأنصع، الوشم الأمازيغي هو هويتنا يا ابنتي».
معركة الهويّة في تونس، كما في بقية بلدان شمال إفريقيا داخليّة في الأساس تنبع من حيرة روحيّة قبل أن تنطلق إلى الفضاء الخارجي لتملأ صفحات الكتب والمجلات الأدبية والعلمية. هل نحن أمازيغ أم عرب أم أفارقة أم ماذا؟ من نحن حقّاً؟ عن هذا السؤال أجاب الكاتب الجزائري الراحل كاتب ياسين في إحدى المقابلات فقال: «تعاقب علينا الغزاة الرومان والعرب المسلمون والأتراك والفرنسيون، وأرادوا جميعاً فرض لغتهم علينا بدل الأمازيغية، أنا لست عربياً أنا جزائري فقط».
ويترتب اليوم على كلّ تونسي معنيّ بقضيّة الهويّة أن يطرح هذا السؤال على نفسه أوّلاً. فالانتماء يتشكل من داخل النفس البشرية لا من خارجها. ولكنّ الحنين إلى الأصل لم يعد السبيل الوحيد لتحديد الهوية فعلم الآثار والتاريخ قالا كلمتهما، ولكن للسياسة حسابات أخرى، ولها الكلمة الفصل.
«أزول» ، هكذا تحيي «بهيجة» ذات القامة الفارعة والأصول الأمازيغية، صديقاتها. « أزول» باللغة العربية تعني « مرحبا». وبهيجة التي قاربت الثلاثين من عمرها واحدة من أكثر من مئتي ألف تونسي يتكلمون الأمازيغية ويهزجون بأغانيها. تأخذنا «بهيجة» إلى منزلها في العاصمة حيث تعمل وتقيم منذ أكثر من خمس سنوات، لترينا أثوابها التقليدية المزركشة بألوان العلم الأمازيغي الصفراء والحمراء والخضراء والزرقاء. بعينيها الزرقاوين وشعرها الأشقر تجول بهيجة في جلبابها البرتقالي الواسع. وبعصبية بربرية تتحدّث عن قضّية طالما كانت من المسكوت عنه: «سياسة الأنظمة الدكتاتوريّة السابقة سعت إلى محاربة الثقافة الأمازيغية وتهميشها، فاتّجه بورقيبة إلى إرساء اللغة الفرنسيّة وتشجيع انتشارها، في حين سعى بن علي إلى «تعريب» مناهج التعليم خدمة لأجندات سياسية تتجه إلى تعميق العلاقات مع البلدان العربية».
تعدّ بهيجة القهوة وتسترسل في الحديث وقد التمعت عيناها الواسعتان: «لفظة أمازيغ تعني الرجل النبيل ويسمينا البعض «بربر» وهو لفظ غير محبذ لدينا لما يعنيه من وحشية وهمجيّة وكان استعمل لتحقير أصولنا كلّما ارتفعت أصواتنا بمطالب ثقافية أو سياسيّة». ويعتبر الأمازيغ أنفسهم السكان الأصليين لشمال إفريقيا من ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وصولاً إلى حدود مالي والنيجر وبعض مصر أيضاً. ومع دخول الإسلام شمال إفريقيا، فُرضت اللغة العربية على الشعب الامازيغي وهو ما اعتبر غزواً. ولكن على رغم استعراب غالبية سكان هذه المناطق لا تزال فئة في الجنوب التونسي تتمسّك بهويّتها ولغتها وثقافتها ولباسها. ولعل الصحوة التي عرفتها الثقافة الأمازيغية بعد «ثورة يناير» أكبر دليل على أن الامازيغ «لم يذوبوا كلياً بل كانوا ناراً متوهجة تحت الرماد» كما تقول بهيجة.
بعد ثورة 14 كانون الثاني (يناير) 2011 كان أمازيغ تونس سبّاقين إلى إثارة قضيتهم. وقد طرح موضوع الهوية بحدّة في المنابر الإعلامية بين من يعتبر أنّ جميع التونسيين يتحدرون من أصول أمازيغية وبين من يؤكّد أنّ الأصول العربية هي الأقوى ولا مكان للأمازيغ في هذه البلاد بل على من تبقى منهم أن ينصهر مع بقيّة مكونات المجتمع الذي نصّ دستوره على أنّ لغته العربية ودينه الإسلام.
وأثير الإشكال بعد الاعلان عن نشوء أول جمعية أمازيغية هي «الجمعية التونسية للثقافة الأمازيغية». وتطالب هذه الجمعية بالإعتراف بالامازيغ كمكوّن أساسي من مكوّنات الهوية التونسية وردّ الإعتبار لتاريخهم من خلال إحياء تراثهم كمكوّن أساسي من مكوّنات الهوية التونسية وإحياء تراثهم المادي والإعتراف بثقافتهم والمحافظة على عاداتهم وتقاليدهم وصيانة الطابع المعماري للقرى الأمازيغية في الجنوب التونسي وبعض قرى الشمال الغربي والعمل على إدراجها ضمن قائمة يونيسكو للتراث العالمي.
الناشطون الأمازيغ الذين وجدوا في حرية التعبير التي جاءت بها الثورة مجالاً للتعريف بثقافتهم ومحاولة نشرها في ربوع البلاد ، ووجهوا بحرب شرسة قادها ناشطون على فايسبوك غالبيتهم من المنتمين لحزب حركة النهضة ولمجموعات دينية متشدّدة.
وانطلقت المناوشات اللفظية بين الطرفين حول الهوية الحقيقيّة للشعب التونسي. ففي حين يتمسك الطرف الأول بأن التونسيين هم أمازيغ عُرّبوا بقوّة السلاح وبالغزوات، يصرّ الطرف الثاني أن الأصول الأمازيغية أصبحت مجرد حقبة من التاريخ شأنها شأن ما مرّت به تونس من حضارات سابقة كالفينيقية والرومانية وغيرها، وأنّ التونسيين الآن بحكم لغتهم التي نصّ عليها الدستور هم عرب. هذا الأمر دفع بناشطين امازيغ إلى تنظيم وقفة إحتجاجية أمام المجلس التأسيسي للمطالبة بالإعتراف باللغة الأمازيغية في الدستور كلغة وطنيّة والكف عن سياسة التهميش المتعمد ضدّهم منذ الإستقلال. جهود ذهبت بالطبع أدراج الرياح نظراً لسيطرة حزب حركة النهضة الإسلامي على المجلس التأسيسي وهو الرافض لإحياء الثقافة الأمازيغية.
بهيجة من جهتها تستخف بالمهاترات السياسية حول قضيّة الأمازيغ في تونس. ترفع رأسها في شموخ وتقول: «راشد الغنوشي (زعيم حركة النهضة) لم يكن يوماً مؤرّخاً ولا عالماً، هو رئيس حزب يسعى للحكم والسيطرة ويكفي الأمازيغ فخراً ما قاله عنهم إبن خلدون: «وأمّا إفريقيّة ( تونس) كلّها إلى طرابلس فبسائط فيح، كانت دياراً لعدد لا يحصى من قبائل الأمازيغ».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.