«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة الحاضر الأبرز اليوم في الانتخابات السعودية
نشر في الحياة يوم 12 - 12 - 2015

يعيش السعوديون على مدار تسع ساعات اليوم، ثالث تجاربهم الانتخابية العامة، حين يتجه نحو 1.7 مليون ناخب إلى نحو 1500 مركز اقتراع، للإدلاء بأصواتهم، للاختيار من بين 6900 مرشح. وما يميز الانتخابات الأخيرة، التي جاءت بعد نحو ستة أشهر من تسجيل الناخبين فالمرشحين فإعلان القوائم والطعون والاستبعاد، أن المرأة تشارك فيها ناخبة ومرشحة، فثمة 900 مرشحة يخضن السباق الانتخابي للفوز بمقاعد في 284 مجلساً بلدياً. وسجلت 131 ألف امرأة في قيد الناخبين، ما يتيح لهن الإدلاء بأصواتهن.
وطغى حضور المرأة على المشهد الانتخابي، مثيراً «موجة اعتراضات» لدى البعض، وخصوصاً في ما يتعلق بمنحها حق الترشح، إذ أثار حفيظة بعض ذوي التوجهات المحافظة، الذين شنوا هجوماً عنيفاً على هذه الخطوة، واستغل بعضهم خطب الجمعة أمس، لدعوة الناخبين إلى عدم التصويت للمرأة في انتخابات اليوم. فيما استغل آخرون شبكات التواصل الاجتماعي لتوجيه دعوات بعدم التصويت لها من خلال تغريدات في «تويتر» أو تدوينات في «فايسبوك».
ويتنافس المرشحون والمرشحات على 2106 مقاعد. فيما يعين وزير الشؤون البلدية والقروية 1050 عضواً، يمثلون ثلث المجموع الكلي لأعضاء المجالس البلدية. وصدر قرار في وقت سابق برفع حصة المنتخبين من أعضاء المجالس البلدية من النصف إلى الثلثين، إضافة إلى خفض سن الاقتراع من 21 إلى 18 سنة، وكذلك إشراك المرأة ناخبة ومرشحة.
وأمس، دخل المرشحون مرحلة «الصمت الانتخابي»، فيما بدأوا في إزالة جميع مظاهر حملاتهم الانتخابية. وعلمت «الحياة» أن مرشحين بدأوا جولات مكوكية «سرية» لحشد أصوات ناخبيهم، ومعرفة المرشحين المنافسين، في محاولة أخيرة لسحب البساط منهم. وحذرت اللجنة العامة للانتخابات البلدية المرشحين من عدم إزالة جميع المظاهر الانتخابية الخاصة بهم، بعد انتهاء المدة المحددة للحملات الدعائية (منتصف ليل الخميس)، مؤكدة أنه سيتم «ضبط المخالفين وإزالة المخالفات على حساب المخالف».
وبدأ مراقبو الحملات الانتخابية برفع تقارير خاصة بالمخالفات إلى اللجنة العامة. وأشارت مصادر ل «الحياة» إلى رصد مخالفات عدة، أبرزها قيام مرشحين بوضع صورهم على مقاطع فيديو دعائية لهم، ما يعتبر مخالفة صريحة لأنظمة الحملات الانتخابية الدعائية، التي حذرت منها اللجنة العامة للانتخابات غير مرة، إضافة إلى قيام مرشحين باستخدام بعض الأبنية التجارية الخاصة، ومنشآت حكومية في وضع لوحاتهم الدعائية، وكذلك وضع صورهم الشخصية.
وحاول بعض المرشحين تصيد أخطاء مرشحين في الدعاية الانتخابية للطعن فيهم في حال الفوز، من خلال إرسال بعض الأشخاص لمتابعة حملتهم الدعائية. ورجحت مصادر أن يشهد بعض الدوائر الانتخابية منافسة شديدة، وخصوصاً الدوائر التي تنافس فيها المرأة الرجل.
وإذا كان المرشحون دخلوا مرحلة الصمت الانتخابي، إلا أن هذا لم يمنع البعض من القيام بتحركات أخيرة لضمان فوزه بمقعد، من خلال القيام بزيارات إلى شخصيات قبلية ودينية لها قاعدة شعبية واسعة، لإقناعها بأنه «المرشح الأفضل» لهذه الدائرة، في محاولة للتأثير على بقية الناخبين وضمان أصواتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.