المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    القيادة تهنئ رئيس روسيا الاتحادية بذكرى يوم النصر لبلاده    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    نقل أصول «المياه المعالجة» إلى «الري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    المدح المذموم    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الدفاع المدني» تنفي تلقيها «بلاغاً» عن غرق سلطانة وحنان في «حفرة السيول»
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2015

في تطور جديد في شأن قضية حفرة درء أخطار السيول، التي ذهبت ضحيتها «سلطانة وخالتها حنان»، والتي نشرتها «الحياة» أمس، أصدرت المديرية العامة للدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة في وقت متأخر من مساء أول من أمس، بياناً نفت فيه تلقيها اتصالاً هاتفياً من والد الفتاة «سلطانة» التي ابتلعتها وخالتها «حنان» حفرة درء أخطار السيول في سليلة جهينة. فيما بيّن والد سلطانة أن لديه ما يثبت اتصاله بالدفاع المدني وإبلاغه عن الحادثة.
وقال المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني، في بيان صحافي نشر في وقت متأخر من مساء أول من أمس: «إن مركز التحكم والتوجيه في إدارة الدفاع المدني بمحافظة العيص، تلقى عند ال12 ليلاً، اتصالاً من رئيس مخفر شرطة سليلة جهينة، متضمناً وصول جثة فتاتين إلى مستشفي السليلة. ومن خلال الاستفسار عن معلومات حادثة الفتاتين؛ اتضح أنهما تبلغان من العمر 14 و17 عاماً، وأنه تم نقل جثتيهما إلى المستشفى، بعد أن تم انتشالهما من مستنقع مائي في قرية سليلة جهينة إلى جوار منزلهما».
وأضاف الجهني: «للتعرف على ملابسات الحادثة، شكّل مدير الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة، لجنة عاجلة برئاسة مدير الإدارة العامة للعمليات، وبمشاركة مندوب من إدارة تقنية المعلومات، وذلك لتقديم واجب العزاء إلى ذوي الفتاتين، ومعرفة حقيقة ما حدث مع معاينة الموقع»، مبيناً أن اللجنة المشكلة باشرت عملها في الحال، «وقامت بمراجعة البلاغات الواردة لمركز القيادة والتحكم في إدارة الدفاع المدني في محافظة العيص، لمعرفة فيما إذا تسلموا بلاغاً بطلب النجدة من عدمه، وتبيّن عدم تلقي أي بلاغ عن الحادثة». وأشار المتحدث باسم الدفاع المدني إلى أن اللجنة سعت إلى التعرف علي الآلية التي تم الاتصال بها علي غرفة عمليات الدفاع المدني، من المبلغين، وتم في هذا الصدد الالتقاء في ذوي المتوفيتين، وشهود عيان، وتم الاستفسار عن الطريقة التي تم إبلاغ الدفاع المدني بها عن الحادثة، واتضح أنه لم يتم إبلاغ الدفاع المدني عن حادثة الغرق، وتم الاستماع إلى اللذين شاركا في عملية انتشال جثتي الفتاتين، وهما أخ إحدى الفتاتين، ومقيم سوداني، وأفادا بأنهما بادرا إلى إخراجهما، ولم يتم إبلاغ الدفاع المدني عن الواقعة، وتم تدوين ذلك خطياً. كما تم عمل محضر مشترك بين لجنة الدفاع المدني ورئيس مخفر شرطة سليلة جهينة، وشيخ سليلة جهينة، والذي أوضح ما انتهت إليه أعمال اللجنة بحضورهم من استماع إلى ذوي المتوفيتين، وإفادتهم بعدم إبلاغ الدفاع المدني لمباشرة الحادثة، وأنهم قاموا بإخراج الفتاتين ونقلهما إلى مستشفي السليلة، ولم يبلغوا الدفاع المدني».
وأكد العقيد الجهني، أنهم يقدرون «الحال النفسية التي يعيشها ذوو الفتاتين، وعظم المصاب الذي حل بهم وأسرتهم». وقال: «لا نبرر، بل نورد حقائق موثقة في غرفة العمليات، ونكرر تعازينا الحارة ومواساتنا إلى أسرة الفتاتين»، مشيراً إلى أن مديرية الدفاع المدني في المدينة المنورة توضح ذلك «لأنها توكد للجميع حرصها علي سرعة مباشرة ما يتم تلقيه من بلاغات واستغاثة، وذلك انطلاقاً من المهمات المناطة بها، والمتمثلة في حماية الأرواح والممتلكات والتي وفرت لضمان تنفيذها الإمكانات كافة».
وفي المقابل، روى والد «سلطانة» سعود محمد القاضي ل«الحياة» ما حدث، مبيناً أنه من سكان «محافظة العلا»، وكان اصطحب ابنته «سلطانة» لزيارة بيت جدها في سليلة جهينة. وقال: «وقعت ابنتي وخالتها في الحفرة التي تبعد عن المنزل نحو 500 متر، وتركت من دون سواتر سلامة تصطاد الأبرياء». وأضاف: «تلقيت اتصالاً السابعة والنصف أو الثامنة ليلة وقوع حادثة الغرق، وكنت وقتها في محافظة العلاء، ووصلت إلى موقع الحادثة ال11، واتصلت بنفسي بالدفاع المدني، وكذلك الشرطة، ومركز «سليلة جهينة»، وأبلغوني أن لديهم خبر بذلك، فكيف يقال إنه لم يردهم بلاغ عن الحادثة؟». وأكد القاضي أنه قام شخصياً بالاتصال بالدفاع المدني، ولديه ما يثبت ذلك، وبيّن أن الدفاع المدني ذكروا حينها أنهم مشغولون في إسعاف سيارة جرفتها السيول في مركز الضليعة، مشيراً إلى أنهم وعدوه بالحضور، «وسيرسلون مندوباً مع مندوب الشرطة، وقاموا بتزويدي برقم مندوبهم». وأضاف: «اكتفت شرطة مركز سليلة جهينة بمطالبتي بكتابة إقرار تنازل، أما مندوب الدفاع المدني فلم يحضر إلا الثانية من ظهر الجمعة، على رغم أني كنت اتصل به ولم يرد، وعندما حضر، قال: إنه يريد دفن الحفرة وسحب الماء، ولكنني رفضت ذلك، مطالباً بتشكيل لجنة تحقيق». وعن حضور مسؤولي الدفاع المدني، قال القاضي: «حضر ضباط من الدفاع المدني مساء يوم (الجمعة)، بعد مرور 24 ساعة على الحادثة». ووصف بيان مديرية الدفاع المدني بأنه جاء «ليغطي تقصيرهم في مساعدتي، وانتشال الجثث». وعن حديث خال البنت المستند إليه في البيان، أوضح أنه كان يتحدث عما قام به شخصياً.
وأضاف والد «سلطانة»: «أحمل المسؤولية كاملة إلى كل من تقاعس عن مساعدتي»، مؤكداً أن ما حدث لابنته وخالتها من مسؤولية رئيس بلدية سليلة جهينة، ومسؤولي الدفاع المدني في العيص، ورئيس مركز سليلة جهينة. وأضاف القاضي: «إن من انتشل جثتي ابنتي وخالتها، مقيم سوداني، بمساعدة خال ابنتي. ولم يحضر أي أحد من المسؤولين في تلك الليلة، واكتفى مندوب المركز، بمطالبتي بكتابة إقرار تنازل عند الثانية فجراً». وطالب الجهات المعنية ب«تحمل مسؤولياتها والتحقيق في القضية، ودفن الحفرة كي لا تتسبب في ضحايا جُدد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.