وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12 بليون دولار الاستثمارات الخليجية جنوب الصحراء الأفريقية
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2015

كشفت دراسة لغرفة تجارة وصناعة دبي، عن توجهات وعوامل تجعل من استثمارات الخليجيين في القارة الأفريقية «مجزية جداً»، إذ أظهرت مرونة الاقتصاد الأفريقي التي تمكنه من الصمود في فترة الركود وانخفاض أسعار السلع، بسبب التوجهات الديموغرافية ونمو الأسواق الاستهلاكية والاستقرار الاقتصادي وتحسن بيئة الأعمال، والتكامل الإقليمي.
وأفادت الدراسة في الدورة الثالثة ل«المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال» الذي تنظمه الغرفة، بأن منطقة شرق أفريقيا هي «أكثر المناطق جذباً للاستثمارات الخليجية في القطاعات غير السلعية، وأبرزها التجزئة ومراكز التسوق والسيارات والمصارف التجارية والسياحة، وهي مجالات تتمتع فيها الشركات الخليجية بخبرات واسعة»، إذ توفر إثيوبيا «فرصاً في قطاع التصنيع كما تتوافر فرص قطاعات السياحة والتجزئة في موزمبيق وكينيا، في حين تقدم أوغندا فرصاً استثمارية مهمّة في قطاع التعليم».
وأظهرت بيانات مؤسسة «أف دي آي ماركتس»، أن قيمة الاستثمارات الخليجية المباشرة في دول جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى «بلغت 9.3 بليون دولار بين عامي 2005 و2014، تُضاف إليها الاستثمارات المحققة في النصف الأول من العام الحالي والبالغة 2.7 بليون دولار، لتتجاوز 12 بليوناً». علماً أن دول الخليج «وظّفت ما يساوي عشرة أضعاف هذه القيمة في دول شمال أفريقيا في الفترة ذاتها، ما يدلّ على علاقات أعمق مع الدول العربية الأفريقية».
واستناداً إلى بيانات صندوق النقد الدولي، بلغت قيمة الصادرات الخليجية إلى دول جنوب الصحراء 19.7 بليون دولار عام 2014، أي 2 في المئة من صادرات دول الخليج. وبلغت قيمة واردات دول الخليج من أفريقيا 5.5 بليون دولار، ويتجه معظمها إلى الإمارات لإعادة تصديرها.
ورصدت الدراسة تسجيل «نمو ملحوظ في تدفق الاستثمارات المباشرة، واتخذ بعض الشركات العاملة في دول أفريقية من دبي مركزاً، وشملت مجموعة «ستاليون» ثاني أكبر تكتل في نيجيريا، و «أتلانتك هولدنغ» من غانا ومجموعة «مارا» من كينيا، وأشارت إلى أن نيجيريا وجنوب أفريقيا وكينيا وأوغندا تصدرت قائمة الدول في جنوب الصحراء الأفريقية، التي جذبت العدد الأكبر من الشركات الخليجية وتراوحت بين 10 و25. واعتبرت أن الاستثمار في الأسهم الخاصة «يمثل مساراً مهماً، إذ لا تزال شركة «أبراج» واحدة من أكبر المستثمرين في قطاع الأسهم الخاصة في أفريقيا، في حين تبرز استثمارات في المجال ذاته لشركات خليجية، مثل «سويكورب» السعودية و «مجموعة كاب أفريك» في دبي.
ونقلت الدراسة توقعات عن «معدل النمو الحقيقي للناتج المحلي على امتداد القارة الأفريقية ليسجل 4.1 في المئة هذه السنة، ليرتفع مجدداً إلى 5.1 في المئة عام 2016، فيما يرجح صندوق النقد الدولي أن «يبلغ 5.3 في المئة بين عامي 2017 و2020».
ورصدت تحقيق تقدم في الإدارة الاقتصادية لهذه الدول، إذ انخفض دَيْنها من 67 في المئة من الناتج عام 2000 إلى 30 في المئة عام 2014، وفقاً لصندوق النقد. وتتصدر الشركات الخليجية المستثمرين في السياحة والسفر في القارة، إذ اضطلعت شركات الطيران الخليجية بدور في فتح القارة أمام السياحة العالمية. كما يملك المستثمرون الخليجيون 20 فندقاً ومنتجعاً في دول جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى.
وأعلن المدير العام لغرفة تجارة وصناعة دبي حمد بوعميم، أن الغرفة «تسعى من خلال المنتدى إلى تشجيع المستثمرين الخليجيين على التوسع خارج حدود شمال أفريقيا التي تستقطب معظم الاستثمارات، فضلاً عن النظر إلى قطاعات جديدة كالخدمات اللوجستية والضيافة وقطاع التجزئة ومراكز التسوق».
ولاحظت الدراسة أن صعوبة الحصول على التمويل والتكامل الإقليمي تشكل «أبرز العقبات أمام تطور قطاع الخدمات المالية في أفريقيا، عارضة أبرز المصارف الخليجية المهتمة بالتوسع في القارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.