وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواجع تونس يرويها محمد الباردي
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2015

«ديوان المواجع» (دار ضحى) هي الرواية التاسعة للكاتب والأكاديمي التونسي محمد الباردي، وفيها تتجلّى مدينة «الجنوبية»- التي تُحيلُ على مدينة قابس الواقعة في الجنوب الشرقي للبلاد التونسية، وهي مسقط رأس الكاتب- فضاءً مكانياً امتدّت الأحداثُ فيه من بداية القرن العشرين إلى ما بعد ثورة 14 كانون الثاني (يناير) 2011. وقد توزّعت هذه الرواية البوليفونية على سبعة أبواب سمّاها المؤلِّفُ كُتُباً، هي على التوالي: «عاشق البحر» و«غزالة» و«ديكان وحبة قمح» و«ريم الدهماني تمارس حرّيتها» و«اعترافات خيرالدين الجمني» و«نور» و«كاتبُ السيرة يُحيِّن أوراقه». تخترق هذه الكتبُ نسيجَ الرواية عمودياً، ليُخبر كلّ واحد منها عن حكاية شخصية من شخصياتها، وتتضافر أفقياً لتُنبئَ بالمَحكيِّ العامِّ الذي سعى فيه الكاتب إلى تفكيك كثير من قضايا الواقع التونسي الاجتماعية والسياسية والثقافية وإبراز موقفه منها بنَفَسٍ سرديّ ملحميّ.
تنحو رواية «ديوان المواجع» صوب أن تكون مُدوَّنة حكائية لأربعة أجيال، انتشرت في طيّاتها عدوى الحبّ وعدوى الجاه وعدوى الحيرة وعدوى الدروشة، ما جعل مصائرَ شخصياتها محكومة بالتناقضات، ومليئة بالمفاجآت، وكثيرة الوجع. ذلك أنّ الرواية تترحّل بقارئها من زمنه الراهن إلى تفاصيل تاريخ تونس المعاصر وتكشف له عن كثير ممّا ظلّ قابعاً منه في خانة المسكوت عنه اجتماعياً وسياسياً، دون أن تقع في مهاوي تسجيلية الأحداث والتأريخ لها. وما كان لهذه الرواية أن تفعل ذلك لولا مهارتها في تضفير الوقائع تضفيراً فنياً لا تكتفي منه بتسريد الحدث التاريخي المرجَعيّ فحسب وإنما تبحث في ظلاله الوجدانية لدى مجتمع السرد وفي طبيعة تمثُّلاته له وما يكون لها من تأثير في تشابك علائق الأفراد الذين تحولوا إلى جسد جماعي يتحرّك على مدى قرن، وتخترقه سهام تواريخ شتّى أوردتها الرواية ضمن ثنائيات لعلّ من أبرزها تاريخ الأسياد وتاريخ الخدم، وتاريخ الذكور وتاريخ الإناث، وتاريخ الاستعمار وتاريخ الاستقلال، وتاريخ بورقيبة وتاريخ معارضيه من اليوسفيين والعَلمانيين وحركة «الإخوان المسلمين»، وتاريخ الدكتاتورية وتاريخ الحرية، وتاريخ الدنيا وتاريخ الدّين.
تبدأ رواية «ديوان المواجع» بحكاية «الشيخ عبّاس» ذي الحظوة الاجتماعية التي خوّلها له تاريخه الشخصيّ وثراؤه الماديّ، ذلك أنه نحت كيانه الاجتماعيّ بجهده الخاص وحصّل ثروة كبيرة امتدّت برّاً وبحراً، وهو ما شرّع له أن يتزوّج أربعَ نساء آخرهنّ «لَلاَّ زهرة»، الفتاة الجميلة التي أنجبت له طفليْن هما عثمان وشكري، وبنتاً تسمّى «سلمى» بعدما فشلت نساؤه السابقات في تمكينه من نسل يصون ثروتَه وتاريخَه. إنها حكاية تتصل في كثير من أحوالها بحكاية خادمه «مرزوق» الهارب من قريته الفقيرة باتجاه مدينة «الجنوبية» على أمل أن يضمن فيها عيشاً ممكناً، حيث عمل لدى أحد باعة الحلويات الذي فرّط فيه للشيخ عبّاس مقابل بعض صناديق الدَّقيق ليكون عنده خازن أسراره ورئيسَ خَدَمِه، ثم هو يُزوّجه إحدى خادمات «للاّ زهرة» المسمّاة «زينب» ليُنجب منها ابنتَه «مريم».
وبعد تنامي نفوذ الشيخ عبّاس في وسطه الاجتماعي، ألمّت به حادثة غيّرت مجرى حياته، وجعلته يرتقي من منزلته الدنيوية إلى مرقى القدّيسين والأولياء الصالحين، وذلك بعد أن تعرّض إلى أزمة صحيّة أدّت إلى وفاته، ولمّا كان الناس يشيّعون جثمانه إلى المقبرة عادت إليه الحياة فجأة، وأخرج يديه من الكفن، ما أخاف الناس وحفزهم على الهرب، ولم يبق معه إلا خادمه مرزوق الذي عاد به إلى بيته.
بعد حصول هذه الحادثة، صار الشيخ عباس لا يبرح غرفته، وأمر بوقف نصف أملاكه على الفقراء والمساكين ووزّع النصف الباقي على أبنائه وزوجاته، وعكف في بيته يصلّي ويلبس الخيش، فلا يأكل إلا ما يسدّ رمقه ولا يرى أحداً سوى مرزوق. وأمر بأن يُحفر قبره في تلك الغرفة، وأن لا يُبكى عليه عند موته ولا يسمع به الناس إلا بعد أربعين يوماً. وقد تحوّلت غرفة الشيخ عباس بعد موته إلى مزار يُسمّى مقام «سيدي عبّاس» يُشرف على إدارته الخادم مرزوق ثم من بعده زوجته ثم ابنته، ويقصده الناس لطلب العون والبركة إيماناً منهم بعظيم كراماته، إذ هو يخرج لهم ليلاً ويخاطب بعهضم ويدعوهم إلى الخير ويساعدهم في حلّ ما اعتاص عليهم من مشكلات. وعلى عكس الشيخ عبّاس، استهوت السياسة ابنيْه عثمان وشكري، فانخرطا في لعبتها ومكرها، الأوّل آمن بأفكار المناضل صالح بن يوسف، والثاني مال إلى بورقيبة. وبقدر ما اختلف هذان الزعيمان على طبيعة التعامل مع المستعمر الفرنسي بغية تحقيق الاستقلال، اختلف ابنا الشيخ عبّاس حول وجاهة رأي كلٍّ من هذيْن الزعيميْن، فكانت بينهما حربٌ أدّت إلى سجن عثمان ثم مقتله في ضريح والده. وهي أحداث عجّلت بخلخلة سكينة عائلة الشيخ عباس واستمرّ تأثيرُها في تشعّب سيرة أحفاده التي حفلت بحكايات الحبّ والخيانة والهزيمة والوجع، بخاصة عبر شخصيتَي حفيده خيرالدين الجمني وريم حفيدة خادمه مرزوق.
اتخذت الرواية من «أولاد حارتنا» لنجيب محفوظ خلفيّة فنيّة تماهت بها في صوغ حكايتها من حيث طبيعةُ الأبطال ومن حيث نهاياتُهم، ذلك أنّ ملامح شخصية الشيخ عبّاس مُحيلة على ملامح شخصية «الجبلاوي» في زهدها وكراماتها واستمرار فاعليتها في تحديد مصائر أحفادها بعد موتها. وتأتي خصومة «عثمان» و«شكري»، ابنَي الشيخ عباس، مُحيلة بدورها على العداوة التي كانت بين ابنَي الجبلاوي «أدهم» وإدريس». ثم إن رواية الباردي لا تُخفي الشبه الكبير لمصائر أبطالها بمصائر أبطال «أولاد حارتنا»، وذلك من جهة ما يكتنف مسيرتهم من ترحّل شاق في أرض السرد واحتياجهم إلى قوّة «الوليّ» وكراماته، ليملأ ما في كياناتهم من فراغ قِيَميّ سبّبه لهم جوعُهم إلى متاع الدنيا، ما جعل غالبية شخصيات هذه الرواية تنتهي إلى حال من الدروشة، على غرار حال زينب زوجة مرزوق.
ويبدو أنّ وعي محمد الباردي بتعقّد وقائع روايته وكثرة شخصياتها وطول المدى الزمني لأحداثها، حفزه على تذكير القارئ في كلّ مرّة بما مرّ معه من أحداث في شكل خلاصات قصيرة، ولا نعدم في استعمال هذه التقنية حقيقة أنها مثّلت عنصراً مساعداً للرواية على حسن تلقّيها من قارئها وعاملاً من عوامل توهّج حكاياتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.