تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحوّل الثقافي لا يأتي قسراً!
نشر في الحياة يوم 12 - 03 - 2010

لا يُستكثر على القراءة أن يقال في شأنها: إنها مسبار يسبر درجة كل أمة من التحضر، فأمة لا تقرأ لا تستأهل أن تكون أمةَ حضارة، وعقولٌ لا تتغذى بالقراءة جديرة أن تكون ساذجة التفكير، معطلة الإبداع، عاجزةً عن التغيير. وإذا أردت أن ترى منزلة أمة من الحضارة، وتقيسَ حظها من الثقافة، فانظر إلى منزلة القراءة فيها، وموضعِها من سلم اهتماماتها.
الثقافة قَدرُ الأمة المتحضرة، والقراءة أعظم وسائل الثقافة، والاحتفاء بمعرض الكتاب ولفت الأنظار إليه هو احتفاء بمحفل من محافل الثقافة، يشعر به المثقفون من مختلف الفنون بقدر من الاحتفاء والتقدير، ويجدون فيه صورةً من صور الوعي، هكذا هو المأمول، ولعل الواقع مع تكرار مناسبات الثقافة أن يقاربه.
إن نشر الثقافة وإيقاظ حس الوعي في المجتمع رغبةٌ يجدها في نفسه كل مثقف؛ ولكن تغيير المجتمع لا يأتي قسراً، والثقافة لا تُستنبت في غير أرضها، واستصلاح الأراضي يأتي أولاً، «والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه، والذي خَبُثَ لا يخرج إلا نكِداً»، وكما يأتي التحول من الأمية هوناً وتدرجاً تأتي - كذلك - ثقافةُ القراءة والاطلاع ترويضاً وتعويداً شيئاً فشيئاً.
ومن المناسب أن يُبدأ في مشروع (ثقافة القراءة) بالأكثر تشويقاً، والأسهل فهماً مما لا يجهد الفكر ولا يثقل على النفس؛ ككتب القصص والروايات والطرائف والغرائب؛ لأن أول هدف يراد هنا هو تعويد النفس على القراءة فحسب، وأما الغاية التي تنتهي عندها أغراضُ القراءة فتأتي مراعاتها بعدُ، وفي هذه المرحلة الأولى لا يعنينا ماذا يقرأ المبتدئ - الجديدُ على عالم القراءة والكتب - ما لم يكن معارضاً للأصول الشريعة والقيم الأخلاقية، لندعْه يقرأ ما يستهوي ويشوّق ولو لم تكن له ثمرته العلمية الثقافية، فالثمرة المقصودة أولاً أن يتذوق القراءة، فليُمهَل حتى تصبحَ القراءة جزءاً من حياته، وغذاءً من غذائه. ثم بعد ذلك تأتي مرحلةُ الترشيد والتوجيه. نعم! أحياناً تتحول القراءة ذاتها إلى هدرٍ للأوقات وتسطيحٍ للثقافة... حين تكون قراءةً غير راشدة ولا هادفة، حيث يراوح القارئ مكانه لم يتجاوز مربعه الأول، وهو يظن أنه قد قطع في مضمار الثقافة شوطاً ينافِس فيه الآخرين!
الصدوف عن القراءة مشكلة تحكي أُميةً ثقيلة، والقراءة غير الرشيدة هي الأخرى مشكلة تحتاج علاجاً؛ لأنها تحرم صاحبها أطايب الكتب من كل فن مما يزيد علماً، أو أدباً وفكراً، وهي كثيرة؛ غير أن العمر أقصر من أن يستوعب قراءتها كتاباً كتاباً، ولو في الفن الواحد. توجيه القراءة وترشيدها مطلب مهم، فالغث من الكتب يزاحم سمينها، ويكاد يطردها ويضطرها لأضيق الأرفف والمكتبات، وما كل من ألف أجاد أياً كان فنه الذي يخوض.
ليس معنى توجيه القراءة وترشيدها مصادرة الذوق الخاص والميل الشخصي، وليس مقتضاه انتخاب فنين أو ثلاثة، ثم إلغاء غيرها جملةً واحدةً، ولا حشر الناس في قنوات لا تتسع لأذواقهم وميولهم، فالناس قد خُلقوا أشتاتاً، وقد علم كل أناس مشربهم، والكتب في كل فن طبقات، ولا بد أن يكون للجيد حضورٌ يغطي على الرديء. إنما توجيه القراءة وترشيدها أن يُهدى القارئ إلى الجيد في فنه الذي يهوى، يختصر الأوقات إليه دون أن يخوض مستنقع الرديء الضحل، مما لا يجني منه إلا تلويث ثيابه وعناء مخاضه.
بعد طول الممارسة ونضج الفكر يصبح لدى القارئ حصانة ثقافية يميز بها الجيد من الرديء عند أول قراءة عاجلة قُبيل شراء الكتاب. كذلك في ترشيد القراءة ترشيدٌ للاستهلاك والانفاق، ومنحٌ للكتب النفيسة مساحةً أكبر في المكتبة الشخصية.
إن في عالم الكتب وثقافة القراءة موضات عابرة للقارات كما في غيرها، فليكن مرتاد المكتبات ومعارض الكتب على حذر أن ينجرف به التيار إلى موضة ثقافية - إن صح التعبير - عابرة تأسره وتخنقه في دائرة ضيقة يسهل فيها الإثارة كما هو عالم الروايات، صحيح أن فيها الجيد المبدع المستحق للإشادة؛ لكن كم نسبته من الروايات الضعيفة المهلهلة التي تروَّج بالحيل التجارية الصرفة.
* أكاديمي في الشريعة.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.