الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    استقبال أكثر من 2200 مشاركة في مبادرة "إثراء المحتوى العربي"    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    آنية لا تُكسر    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش العراقي يضيق الحصار على «داعش» في الرمادي
نشر في الحياة يوم 11 - 10 - 2015

أحكم الجيش حصاره على تنظيم «داعش» في الرمادي وهاجم أمس عبر المنفذ الشمالي للمدينة بعد أيام على تقدم لافت نحو مركز المدينة من المنفذ الغربي، فيما يحاول التنظيم فك الحصار عنه عبر هجمات بسيارات ملغمة، لكن الغطاء الجوي للتحالف الدولي أحبط هذه الهجمات.
وأعلنت وزارة الدفاع في بيان أمس أن «قيادة عمليات الأنبار والقطعات المتجحفلة معها من قيادة فرقة المشاة الآلية العاشرة والفرقة المدرعة التاسعة وكتيبة المدفعية المقر العام وبإسناد جوي كثيف من قبل طيران الجيش العراقي والقوة الجوية ضمن المحور الشمالي بالتقدم نحو مركز المدينة».
وأضاف أن «القوات تمكّنت من استنزاف العصابات الإرهابية ودك أوكارهم وأماكن تواجدهم وتحشدهم وقطع طرق الإمداد باتجاه جزيرة الخالدية والفلوجة والكرمة وتم قتل العشرات من العناصر الإرهابية وتدمير عدد من العجلات المفخخة والمنازل المفخخة وتفكيك ورفع عدد كبير من العبوات الناسفة من قبل الجهد الهندسي».
وقال محمد الجميلي، أحد شيوخ الأنبار ل «الحياة» إن عناصر التنظيم باتت محاصرة داخل مركز الرمادي بعد أطباق الحصار المفروض عليها عبر المنافذ الغربية والشمالية والشرقية، موضحاً أن العشرات من عناصر التنظيم استطاعوا الهرب من المدينة بعد هجوم الجيش عبر المنفذ الغربي الأسبوع الماضي.
اغلاق منافذ المدينة
وأشار إلى أن القوات الأمنية قررت محاصرة منافذ المدينة وعدم فتح أي ثغرات تهرب منها عناصر التنظيم، وهو ما دفع «داعش» إلى شن هجمات مضادة على القوات الأمنية شرق المدينة وجنوبها في محاولة لفك الحصار المفروض عليه.
ولفت الجميلي إلى أن طيران التحالف الدولي وطيران الجيش العراقي احبطوا هجمات انتحارية أمس بعشرات السيارات الملغمة على القوات الأمنية شمال الرمادي بعد قرار الجيش التوغل نحو مركز المدينة بعد أيام على توغل ناجح للقوات الأمنية عبر المنفذ الغربي للمدينة.
وطالب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس قضاء الخالدية في الأنبار، إبراهيم الفهداوي، القوات الأمنية تطهير مناطق القاطع الشرقي في الرمادي لضمان إبعاد مديات الصواريخ وقذائف الهاون التي يستخدمها تنظيم «داعش» في استهداف المدنيين في قضاء الخالدية وتدمير مراكز تجمعهم.
وأضاف أن «معارك التطهير في جميع محاور الرمادي تسير بتقدم جيد، لكن نطالب باندفاع القطعات القتالية أكثر في القاطع الشرقي للرمادي وإبعاد خطر الإرهاب عن الخالدية».
اطلاق طائرة
إلى ذلك، أطلقت وزارة الدفاع العراقية أمس أول طائرة عراقية مسيّرة «قاصفة» من قاعدة الكوت الجوية بمحافظة واسط، لاستهداف مواقع «داعش» في الأنبار.
وقالت الدفاع في بيان إن «وزير الدفاع خالد العبيدي شهد عملية أطلاق أول طائرة مسيّرة عراقية قاصفة من قاعدة الكوت الجوية»، وأضافت الوزارة أن «الطائرة ستستهدف مواقع تنظيم داعش في محافظة الأنبار».
ومن جانبه، نشر تنظيم «داعش» اصداراً جديداً لتأكيد سيطرته على مدينة الرمادي، إذ أظهر الفيديو مقاطع من معارك سيطرته على المدينة منذ أيار (مايو) الماضي وسيطرته على أهم المراكز الحيوية والإستراتيجية في المدينة، أبرزها المجمع الحكومي الذي يضم مباني المحافظة ومجلسها وقيادة الشرطة والإذاعة والتلفزيون.
وأظهر الفيديو الذي تبلغ مدته 58 دقيقة حجم الدمار الذي لحق بالمدينة وخلوها من السكان وانعدام كامل للخدمات وطفح مياه المجاري.
وأقر التنظيم في الفيديو، الذي حمل عنوان «الرمادي ملحمة الجهاد»، بمقتل «النخبة والصفوة» من انتحارييه ومن أبرزهم أبو البراء الشامي وأبو مالك التونسي اللذان فجرا نفسيهما وسط القوات الأمنية ومتطوعي العشائر.
وأرجع التنظيم سبب هزائمه الأخيرة في الرمادي وسقوط أجزاء من المدينة إلى «خيانة» بعض عشائر محافظة الأنبار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.