هل تتآكل الأخلاق الكريمة والقيم في مجتمعنا؟ سؤال فرضه الطرح المستمر الذي ألمسه عن تراجع الأخلاق وشعور فئات من المجتمع بذلك، من خلال التعاملات اليومية، مثلاً فئة التجار لم تعد كلمة الشرف كافية لإبرام الاتفاقات، بل إن الأخيرة يجب أن تصاغ بصورة خاصة وحذرة... خوفاً من حفر مطبات، في حين كانت مكالمة هاتفية في السابق كافية لإبرام صفقة بالملايين. في السابق أيضاً كان المدين يذكر الدائن بحقه عليه. قد لا تكون هذه الصفات هي السائدة في زمن مضى لكنها كانت بارزة وغير مستغربة، أيضاً كانت هي القدوة، لك أن تسأل «ماهية» القدوة الآن؟ الانطباع نفسه ظاهر في المهن والانضباط في أداء أمانتها وشروطها، وقبل أيام كنت في صحبة رجال كرام معظمهم له تجربة ثرية، خبر الإدارة والتعامل مع أصحاب مهن من الصفوف الأولى في المجتمع، ولمست الانطباع نفسه. ولأننا في «حيز» محدود لن ندخل في تأثيرات التنمية أو التطور على الأخلاق، وهجرة قاطني الصحراء والريف إلى المدن، وكيف تشكلت الأخيرة، ولكل بقعة أخلاقها... ولها تأثيرها على أهلها، اترك هذا مع أن هناك جذوراً لكل ما نراه من تراجع في حسن المعاملة... أو تغير فيها. سأركز على المسؤولية ومن تقع عليه في صيانة الأخلاق، فهي أيضاً بحاجة إلى صيانة وتقويم وتعلية للقدوة الحسنة. من السهل عند الحديث عن الأخلاق الإشارة لدور التربية في المنزل، وهو أمر حقيقي وصحيح لكنه غير كاف وحده... لِمَ؟ لأن التنافس بل الصراع هما سمة الحياة، فإذا قمت بتربية ابنك على الصدق والأمانة - على سبيل المثال - ربما يكون هذا في ظل واقع أخلاق متردية نقطة ضعف فيه تجعله ضحية لبعض من حوله. هنا يأتي دور الضابط الأمين والعادل الذي يصون الأخلاق وتمثله - في تقديري - الحكومات بأجهزتها المختلفة وقوانينها ومدى عدالة تطبيقها وسرعته وإشهاره، تعزيزاً للأخلاق الحميدة والقيم الصحيحة، وردعاً لنقيضها. وكلما كانت هذه الأجهزة حارسة حقيقية للأخلاق والقيم فهي ستعزز الأخلاق والانضباط، فتكون للتربية في المنزل نتيجة في الشارع والمكتب والمصنع. والمجتمع السعودي لا يختلف كثيراً عن بقية المجتمعات العربية عموماً، والمجاورة له جغرافياً أكثر تطابقاً في الصفات والعادات التي يُعبِر عنها السلوك، وهي من مظاهر الأخلاق، إلا أنه يوصف بشدة التدين، وهو أمر حقيقي، لكنك لا ترى انعكاساً معقولاً لهذا التدين في التعامل. ولك في الشارع وقيادة السيارات نموذج يمكن القياس عليه، وفي المكتب وحتى المنزل. والسبب أن الشكل أو المظهر، خصوصاً في التدين، طغى على المضمون، فهو المحدد للانطباع ومن ثم التعامل، والسلبيات التي ظهرت لطغيان الشكل على المضمون كثيرة بل لا تحصى، اقلها التمصلح من وراء مظهر المتدين. انظر إلى توظيف الأموال والمساهمات نموذجاً أما في القاع فانظر إلى قضايا حراس مساجد سبق نشرها، وهو ما يجب أن نبدأ في التفكير بإصلاحه. www.asuwayed.com