"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



300 شركة من 30 دولة في معرض «سيتي سكيب دبي»
نشر في الحياة يوم 09 - 09 - 2015

تُقدّر قيمة المشاريع في معرض «سيتي سكيب» الذي افتتح فعالياته أمس في دبي، في حضور 300 شركة عقارية من 30 دولة، بنحو 100 بليون دولار، في وقت تشهد منطقة الخليج طفرة مستمرة في إطلاق مشاريع عقارية جديدة وأخرى للبنية التحتية، على رغم التراجع الكبير في أسعار النفط.
وبدت المنافسة محتدمة بين شركات التطوير العقاري منذ اليوم الأول للمعرض في دورته ال14، من خلال الإعلان عن هوية مشاريعها الجديدة ومواصفاتها التي أبقتها طي الكتمان حتى يوم انطلاق المعرض. وتوقّع مدير المجموعة المنظِّمة فاوتر مولمان، أن يزور المعرض «47 ألف شخص وخبير بعدما حقق نمواً في عدد الشركات نسبته 30 في المئة مقارنة بعام 2014، ما دفع بالقائمين على الحدث إلى زيادة طاقته الاستيعابية بنسبة 30 في المئة».
ولم ينكر المشاركون في المعرض، أن الدورة الحالية ستشكل اختباراً حقيقياً لانعكاس أسعار النفط إيجاباً أو سلباً على الطلب في القطاع العقاري في المنطقة، لا سيما في الدول المنتجة، التي تراجع مدخولها النفطي أكثر من النصف مقارنة بالعام الماضي.
وعلى رغم تفاؤل العارضين بالسوق الإقليمية التي لا يبدو عليها أي من مظاهر الركود لجهة حجم المشاريع المطروحة للبيع، غير أن رئيس قسم البحوث في شركة «سي بي آر إي» مات غرين، لاحظ أن «تراجع ثقة المستثمرين في الاقتصادات العالمية، ترك تأثيراً جزئياً في مبيعات الوحدات السكنية». وعزا هذا التباطؤ إلى «تصحيح الأسعار الناتج من استقرار السوق».
ولافت إدراك الشركات الحاضرة في المعرض، أن المنافسة أصبحت أقوى وأقسى مما كانت عليه قبل عشر سنوات، نتيجة زيادة المشاريع المعروضة. واتفقت على أن زمن بيع المشروع خلال ساعات لن يتكرر، بعدما حدّت التشريعات الجديدة من حركة المضاربين، وأصبحت كلمة المستخدم النهائي هي الفصل في نتائج الشركات. وبدا منذ اليوم الأول للمعرض، أن الإسكان الاقتصادي سيكون محور مناقشات أقطاب القطاع، على رغم أن معظم المشاريع المعروضة تندرج في قائمة الإسكان الراقي. وأكد مدير شركة «سكاي فيو ريل إستيت بروكرز» كاش كانجواني، ضرورة «وجود توازن بين المشاريع العقارية الفاخرة وتلك ذات الأسعار المعقولة»، علماً أن المطورين في منطقة الخليج حاولوا سابقاً إطلاق عقارات بأسعار معقولة، لكن وجود المضاربين ومستويات الطلب المرتفعة، منح بعض هذه العقارات أسعاراً مرتفعة قاربت تلك الفاخرة. لكن مع وضع لوائح تنظيمية جديدة تمت من خلالها السيطرة على المضاربة العقارية إلى جانب تحديد نسبة القرض إلى القيمة في عمليات الرهن العقاري بواقع 50 في المئة للمشاريع التي تُباع على المخطط، يعرض المطورون العقاريون خطط دفع ميسّرة ونظام تسعير مناسب.
واستبقت مؤسسات التقويم العقاري العالمية انطلاق المعرض، بإصدار تقارير عن الوضع العقاري في المنطقة عموماً والخليج خصوصاً. وتوقع تقرير لمؤسسة «ألبن كابيتال» العالمية، أن «ينمو عدد السكان في منطقة الخليج بمعدل سنوي مركب يبلغ 2.5 في المئة من عام 2014 حتى عام 2018، ليصل إلى 56.9 مليون نسمة، ما يؤدي إلى ارتفاع الطلب على العقارات السكنية والتجارية ومنشآت التجزئة والضيافة والرعاية الصحية والترفيه، والبنية الأساسية عبر أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي». ورجّح أن «يسجل قطاع البناء في دول مجلس التعاون الخليجي نمواً بين عامي 2015 و2018، مدفوعاً بعوامل منها الظروف الاقتصادية المؤاتية، وارتفاع وتيرة الإنفاق الحكومي والنمو السكاني وازدهار قطاع السياحة، إلى جانب زيادة الإنفاق الحكومي على المشاريع الإنشائية».
وبلغت قيمة المشاريع العقارية قيد التنفيذ في منطقة الخليج نحو 1.5 تريليون دولار حتى عام 2025، وتأتي الإمارات في الصدارة بمشاريع قيد التصميم وتقديم العروض أو في مرحلة الإنشاء، تبلغ قيمتها 940.5 بليون دولار. وتأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية وتبلغ قيمة مشاريعها 461.2 بليون دولار، فيما تحتل قطر المرتبة الثالثة بمشاريع قيمتها 205.8 بليون دولار. كما تضم القائمة كلاً من عُمان (63.5 بليون دولار) والبحرين 46 بليوناً.
ونشرت مجموعة «جيه أل أل» للاستثمارات والاستشارات العقارية، تقريراً حول إسكان شريحة متوسطي الدخل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مينا)، كاشفاً عن «التأثير الاجتماعي والاقتصادي للنقص الكبير في حجم العرض المطلوب من هذه الشريحة السكنية». وأشار إلى ضرورة «بذل مزيد من الجهود لتصحيح الخلل الراهن بين العرض والطلب في هذه الشريحة في المنطقة، لا سيما في أسواق الإمارات والسعودية ومصر».
ولوحظت مشاركة دولية كبيرة في المعرض، خصوصاً الشركات الصينية التي نما حضورها في شكل ملحوظ، إضافة إلى شركات من كندا ومصر والكويت ولاتفيا ونيجيريا والبرتغال وتايلند، وبريطانيا والولايات المتحدة وتركيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.