أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    النفط يعاود الارتفاع    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التعليم العالي»... أول جهة حكومية تودّع «الورق» وتلتزم ب«التعامل الإلكتروني»
نشر في الحياة يوم 13 - 02 - 2010

سجلت وزارة التعليم العالي سابقة بين الجهات الحكومية التي تتعامل مباشرة مع الجمهور، حين قررت وقف التعامل بالورق مع الطلاب المبتعثين وإلزامهم بالتعامل الإلكتروني مع ملحقياتها الثقافية حول العالم. وأعلنت الملحقية الثقافية في بريطانياً أنها ستوقف استقبال معاملات الطلاب الورقية، إذ وزعت إعلاناً لجميع المبتعثين (حصلت «الحياة» على نسخة منه) ونصُّه: «بناء على توجيه وزارة التعليم العالي نعتذر عن عدم قبول أي معاملة ورقية تردنا بعد نهاية شهر صفر الجاري للطلاب، وسيقتصر التعامل مع الملحقية بالمعاملات الإلكترونية عبر الإنترنت».
وفي حين تبدو هذه المهمة صعبة أمام الملحقيات الثقافية التي تدير شؤون ملف أكثر 50 ألف مبتعث ومبتعثة، إلا أن المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي الدكتور محمد الحيزان أكد ل «الحياة» أن أي ملحقية ثقافية لم تكن لتعلن عن مثل هذه الخطوة لولا أنها في كامل الاستعداد.
وقال: «التعليم العالي تفتخر بأنها حققت نقلات نوعية في أكثر من مجال، ومنها التعامل الإلكتروني الذي يأتي ضمن حزمة أنشطة ومشاريع لتطوير شامل تقوم به الوزارة». من جهته، أعلن الملحق الثقافي في المملكة المتحدة وأيرلندا الدكتور غازي المكي، البدء في تشغيل خدمات البوابة الإلكترونية بهدف تطوير الخدمات المقدمة للطلاب والتأكد من سرعة إنجازها. وقال ل «الحياة»: «تم تفعيل غالبية الخدمات المقدمة من البوابة، التي تشمل حالياً الخدمات الدراسية المتعلقة بطلبات تغيير التخصص، تغيير الجامعة، حضور المؤتمرات والدورات والرحلات العلمية، إضافة إلى طلبات تمديد البعثة وترقيتها أو إنهائها أو تأجيلها أو نقلها، بجانب طلبات الاستمرار في دراسة اللغة ومكافآت التميز». ويمكن للطالب الآن طبقاً للمكي إنجاز الخدمات الشخصية المتعلقة بطلبات التذاكر وتحديث البيانات الشخصية للمبتعث والمرافقين، إضافة إلى تحديث البيانات البنكية وبيانات الاتصال وإضافة مرافق جديد، والحصول على الضمانات المالية. وأفاد بأن البوابة ستضمن تقديم خدمة أفضل للطلاب، فهي توحّد وسائل الاتصال بين المبتعث والملحقية في مسار واحد فقط، «ما سيرفع الإنتاجية ويبقي المبتعث على علم بمسيرة طلبه»، مضيفاً: «بعض الخدمات المذكورة سابقاً ينتهي إجراؤها في الملحقية، والبعض الآخر ينتهي إجراؤه في وزارة التعليم العالي أو جهة الابتعاث... ويمكن للطالب تتبع مسيرة طلبه عبر البوابة». وأكد الملحق الثقافي في المملكة المتحدة وأيرلندا حرص وزارة التعليم العالي على تقديم الخدمات الإلكترونية للطلاب، «لاسيما أنها أطلقت خدمة إصدار التذاكر إلكترونياً للطلاب المبتعثين في بريطانيا، وذلك على هامش المعرض الدولي للتعليم العالي الذي نظمته الوزارة أخيراً».
من جهة أخرى، أفاد مدير الحاسب الآلي في الملحقية المهندس أحمد السحيباني بأن الخدمات المقدمة للطلاب هي امتداد لمنظومة من التطبيقات المالية والإدارية والدراسية، ومجموعة من الخدمات الإلكترونية لتنظيم عمل الملحقيات الثقافية وربطها بالوزارة، وكذلك التسهيل على الطلبة المبتعثين في الخارج.
وأضاف أن النظام هو عبارة عن نتاج عدد من المشاريع التي تبنتها الوزارة لتغطية حاجة الملحقيات وتحويلها إلى تعاملات إلكترونية مربوطة مباشرة بالوزارة لتسريع العملية الإدارية والمالية. وأشار السحيباني إلى أن البرنامج بدأ تطبيقه بالفعل في معظم الملحقيات الثقافية حول العالم، بجهود مشكورة وحثيثة من وكالة الوزارة للتخطيط والمعلومات، وبمتابعة شخصية من وكيل الوزارة الدكتور عبدالقادر بن عبدالله الفنتوخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.