سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد مجدي همام: نشأتي حجّمت دور المرأة في كتابتي
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2015

يرصد الكاتب المصري أحمد مجدي همام بعين متلصص قضايا الإنسان ومشاكله وهزائمه، ويعبر عنها بسخرية، مازجاً الضحك بالبكاء، والجد بالهزل، ليقدم بصمته الخاصة، عبر روايتي «قاهري»، و «أوجاع ابن آوى»، والمجموعة القصصية «الجنتلمان يفضل القضايا الخاسرة».
في مجموعة «الجنتلمان يفضل القضايا الخاسرة» تسع تقنيات مختلفة للكتابة عبر تسع قصص، ألم تخش عدم استيعاب القارئ التجريبَ؟
- خشيت منه حقيقة، بل وتحيّرت لفترة، إلا أنني لا أحتكم عادة لتوقعاتي حول استقبال القارئ النص، قدر احتكامي لذائقتي الشخصية، ولمجموعة من الكتّاب الأصدقاء الذين أطلب منهم لعب دور لجنة القراءة والمحرر الأدبي، ومن ثم استقبل ملاحظاتهم، وبناءً عليها أعدّل في النص أو أتجاهله كأنه لم يكن، أو أنشره، حسب مدى اقتناعي بتلك الملاحظات. وفي النهاية أنا أرى أن التنوع في تقنيات السرد في المجموعة هو المنجز الفني الأهم في هذه التجربة.
ذكرت في ما يشبه التوطئة أنك كتبت هذه المجموعة لتكون بمثابة تمارين على الكتابة، بعد أزمة «رايترز بلوك»، فهل كنت جاداً؟
- كنت نصف جاد، فالنصوص كُتِب بعضها لتجاوز تلك الأزمة، إذ كنت انتهيت من روايتي «أوجاع ابن آوى» في 2010، بينما نُشرت قصص «الجنتلمان» في 2014، وبين التاريخين كتبتُ نصوصاً قليلة، إلا أن هذا لا يعني أن كل النصوص كانت تمرينات للكتابة، فبعضها كانت قصصاً اعتزمت كتابتها قبل سنوات من الشروع في كتابتها.
وهل نجحت التمارين في جعلك تتخطى أزمة «الورقة البيضاء»؟ هل هناك نصائح أخرى يمكن أن توجهها لكُتَّاب يعانون من المحنة نفسها مع الكتابة؟
- بالتأكيد التمارين مهمة. دوماً كنت أقول أن غراهام غرين كان يكتب 500 كلمة كل صباح على سبيل التمرين، وكذلك نصح نجيب محفوظ بضرورة التمرين اليومي، ثم جاءت خانات الكتابة على «فايسبوك» و «تويتر» لتجعل الأمر متاحاً وسهلاً.
وبخلاف تمارين الكتابة أرى أن السفر، مشاهدة الأفلام، ارتياد قاعات الفن التشكيلي، الاستماع إلى الموسيقى، ممارسة الاسترخاء والهوايات المفضلة، كل تلك الأمور تساهم في انعاش القلم المتكلّس. والأهم من كل ما سبق أن الحب يدفع للكتابة، بل يجعل الكتابة تفيض وتسيل من الذات الكاتبة.
وماذا عن السخرية والكوميديا التي تغلّف أجواء المجموعة، على رغم أنها تتحدث عن هزائم الإنسان؟
- وكيف نعيش من دون ضحك وسخرية؟ الكتابة تحتمل هذه الخفة والمرح، والكتابة عن الخسائر ربما تكون أظرف إن قُدِّمت بصيغة ضاحكة. غازي القصيبي كان يقول: «على الكتاب أن يبكيني أو يضحكني أو يثيرني جنسياً ليكون أهلاً لمجالستي»، من هذا المنطلق كتبتُ تلك القصص.
في روايتك الأولى «قاهري» سردت جانباً كبيراً من حياتك الشخصية، فإلى أي مدى تظهر سيرتك الذاتية في كتاباتك؟
- هذا بحسب النص، فهناك نصوص تقوم في شكل كلي على سيرتي الشخصية، وهناك نصوص أخرى تقوم بنسبة مئة في المئة على التخييل والتأليف، وهناك نصوص تتراوح بين هذا وذاك، في الحقيقة أنا معجب باللونين، الكتابة المتكئة على الذات، أو تلك التي تقوم على التخييل، فالكتابة الذاتية أمر مدهش، الكاتب بطبيعة الحال قنّاص مواقف وحكايات، فما بالك بموقف هو بطله؟ أما التخييل، فكيف كنّا سنأتي بشخصيات مثل دون كيخوته وجان باتيست غرونوي من دون التخييل؟ وعموماً، أتصور أن القارئ الحصيف، يقرأ في ضوء نظرية «موت المؤلف» ولا يشغله مدى تطابق الحكي بواقع الكاتب، فهو في النهاية يدفع أمواله ويصرف وقته في قراءة رواية لا في التلصص على الروائي.
لماذا يواجه الكُتَّاب العرب رهبة في الكتابة عن حياتهم الشخصية مقارنة بنظراء لهم في الغرب؟
- المجتمعات تفرض عليهم ذلك، نحن اعتدنا ممارسة حقيقتنا في الخفاء، في السر، وعليه فإن افتضاح بعض تلك الأسرار لن يكون سوى مجلبة للسخط، وربما مجلبة لخصومات قضائية. لسنا في بنسلفانيا بطبيعة الحال.
حكيت في رواية «أوجاع ابن آوى» تاريخ عائلة علاء لأجيال عدة وعلى خلفية ذلك سردت تاريخ مصر أيام عبدالناصر والسادات، فهل يمكننا وضع روايتك في خانة الأعمال التاريخية؟ كما أنك لجأت إلى تعدد الرواة، فما أهمية ذلك؟
- لا أعترف بالتصنيفات ولا أهتم بها، وسبق أن قلت أن مطلقي تلك التصنيفات هم أكاديميون وصحافيون ونقّاد وأصحاب مكتبات، وكل منهم له مصلحة في التصنيف، في حين أن التصنيف بحسب الموضوع أو التصنيف في قالب أمر لاحق على الفعل الإبداعي نفسه، وليس سوى اجتهادات أراها سخيفة ومضجرة.
أما بالنسبة إلى تعدد الرواة، فكان ذلك ضرورة فنية، على الأقل لأمنح كل شخصية احتماليتها وأبعادها الثلاثية.
نلحظ أن المرأة لم تلعب دوراً فاعلاً في كتاباتك، فهل كان لنشأتك في مجتمع منغلق نسبياً تأثير في كتاباتك؟
- أشعر بالخجل من تسمية المجتمع الإماراتي مجتمعاً مغلقاً، لأنه في الواقع منفتح على ثقافات عدة، ربما الأدق لو قلنا أنه مجتمع محافظ، وبدوري نشأت في واحة تتوسط الصحراء اسمها العين، أظن أن لنمط التربية التي تلقيتها دوراً في ذلك، باختصار أظن أن نشأتي بالفعل كانت عاملاً في تحجيم دور المرأة في كتابتي، أو تناولها من الخارج لا من تفاصيل دخيلتها، وإن كنت أسعى إلى تخطي ذلك، الواحد يكبر ويتعلم ويتفتح وعيه بمرور السنوات، وأظن أن الأعمال المقبلة ستحمل زوايا مغايرة أطل منها على عالمي.
حصلت أخيراً على منحتي «المورد» و «آفاق»، كيف ترى التجربة؟
- منحة «المورد» مثَّلت لي دفعة معنوية كبيرة ودعماً مادياً مهماً، وهي بذلك تساهم في توفير وقت كبير يتم توظيفه لمصلحة الكتابة، والحقيقة أنني حزنت على إغلاق مكتبها في القاهرة. أما منحة «آفاق»، فهي تجربة مغايرة، بخاصة أن فكرتها تقوم على الالتحاق بورشة كتابة يشرف عليها الروائي اللبناني جبور الدويهي، حيث نلتقي ثلاث مرات على مدار سنة كاملة، في بيروت، وربما في غيرها من المدن العربية، كل لقاء مدته أسبوع، خلال تلك اللقاءات، يعمل عشرة كتّاب عرب على تطوير مشاريعهم، وهذا أمر رائع وتجربة جديدة، هناك عيون خبيرة إضافية ستساهم في تشذيب العمل، وهناك جدول زمني إلزامي، وهناك زملاء من طليعة كتاب العالم العربي يشاركون في المحترف مثل الجزائري سمير قسيمي والسودانية رانيا المأمون والفلسطيني سليم البيك والمصرية أريج جمال.
بخلاف ذلك، تبدو لي فكرة تغيير المكان مهمة وحيوية، ودوماً أستشهد هنا بما حدث بين علي بن الجهم والخليفة المتوكل، عندما أمر هذا الأخير بنقل الأول من البادية وإسكانه على نهر الفرات، وكيف أحدثت تلك النقلة فارقاً كبيراً في وعي ابن الجهم وشعره.
هل قدمت مجموعتك لمسابقة جوائز الدولة؟
- لا للأسف، فوجئت مثل غيري بتخصيص جائزة الدولة التشجيعية للقصة القصيرة جداً (الأقصوصة أو الومضة) وهو الأمر الذي لا ينطبق على مجموعة «الجنتلمان يفضل القضايا الخاسرة».
هل تعتبر الجوائز مقياساً يدل على جودة العمل؟
- لا أظن، بعض الأعمال الفائزة بالجوائز رائعة، وبعضها متوسط وبعضها للأسف رديء، الجوائز في أحسن أحوالها إضاءة على عمل جيد، ودفعة مادية ومعنوية للكاتب.
حضرت ورش كتابة كمناقش وكصحافي، فهل تخلق هذه الورش كاتباً جيداً؟
- لا، هي فقط تصقل كاتباً موهوباً بالأساس، والدليل أنها تنتقي أعضاءها، فعضويتها ليست مفتوحة، لكنها بالقطع تساهم في تحريك الكاتب في مساره، إن لم يكن على مستوى الفنيَّات، فعلى الأقل على مستوى الاحترافية وإدارة الوقت.
شدّدت في حوارات سابقة على فكرة «الأجيال» في الكتابة، على أي جيل تحسب نفسك؟
- في هذه النقطة بالذات تكلمت بيقين يبدو أنه مبالغ فيه، عموماً أنا رأيت ذلك بنفسي، رأيت كيف نشر شباب كثر بالتزامن معي، وكيف خضعنا جميعاً لتأثيرات تبدو متقاربة، عشنا اختناق الحقبة المباركية وحضرنا ثورتي 2011 و2013 والثورات العربية، تابعنا في الفضائيات حروب إسرائيل على لبنان وغزة، وحروب العراق والكويت وأفغانستان، وشاهدنا بطولات كأس العالم من 1990 وحتى 2014، بل إننا أصدقاء ونتقابل هنا في القاهرة وفي دول عربية مختلفة، وعليه فإن أسماء مثل عمرو عاشور وطلال فيصل ومصطفى إبراهيم ومايكل عادل وحمّور زيادة وملكة بدر ومحمد ربيع وغيرهم، هم أبناء دفعتي، وشخصياً أحب أن أسميها دفعة 2011، مثلاً الديوان الأول لمصطفى إبراهيم (ويسترن يونيون فرع الهرم) صدر في يوم الثورة، 25 يناير، بينما صدرت روايتي (أوجاع ابن آوى) قبلها بثلاثة أيام. أما الدفعة الأسبق منهم في النشر بسنوات (نشروا كتبهم الأولى بين 2000 – 2005) مثل طارق إمام وأحمد عبداللطيف ومحمود الغيطاني ونائل الطوخي وصلاح العزب وحسن عبدالموجود، ومنصورة عز الدين وغيرهم فهم أبناء الدفعة الأولى من الجيل نفسه، لأن السابقين عليهم مباشرة ينتمون إلى جيل التسعينات.
هذه المجايلة لا تعني أن المنتج الجمالي متشابه، إطلاقاً، لكنها تعني أن هؤلاء انطلقوا في الزمان والمكان نفسيهما، واتخذ كلٌ منهم مساره.
كيف ترى المشهد السياسي في مصر والمنطقة في ظل الحروب والصراعات القائمة؟
- هذا أمر صعب، والكلام فيه ممل، الحقيقة أنني لا أعرف، كل ما أتمناه أن تكون مصر بعيدة من دوامات تلك الحروب، وأن تختفي من الوجود الجماعات المتطرفة المسلحة وعلى رأسها «داعش»، وأن تنتهي أزمات سورية وليبيا واليمن وفلسطين والعراق والبحرين والسودان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.