تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنقلاب العلاقات الدولية ... هل من متابعة عربية؟
نشر في الحياة يوم 11 - 02 - 2010

البعض يسميه صراعاً دولياً، والبعض الآخر يذهب إلى حد القول أنه بداية «حرب باردة جديدة «، لكنه بالتأكيد بداية «تنافس» دولي، وربما وصل بعد حين إلى ذاك المنحنى الخطر في غمرة سباق تسلح مستمر منذ أمد في الشرق الأقصى يذكّر بالسباق الأوروبي الذي أدى إلى أسوأ حروب العالم.
أما أبرز وأخطر مؤشراته فهو الاعتراض الصيني الشديد على صفقة الأسلحة الأميركية إلى تايوان، ما أدى إلى «توتر» في العلاقات بين القوتين في وقت يحاول الطرفان الصينيان، في البر الكبير وفي الجزيرة، عبر مضيق تايوان، تجسير الفجوة بينهما بالإكثار من الزيارات والاتصالات. فقد أعلنت الصين قطع التواصل العسكري بين القوتين، بينما تقول واشنطن أنها مجرد أسلحة «دفاعية» ....
تحدث هذه «الأزمة» بين القوتين الاقتصاديتين الأعظم في العالم، والرئيس الأميركي يهدد الصين بإجراءات مضادة في مجال التجارة. ونعتقد أن العلاقات بين القوتين يمكن أن تزداد توتراً في ضوء التنافس الاقتصادي الذي هو أساس الحروب ... والملاحظ أن الصين تؤسس لاستثمارات هائلة في النفط والموارد الطبيعية في أفريقيا والخليج، ولا بد في النهاية من وجود عسكري لحماية هذه الاستثمارات.
وتواصل الصين صعودها، إن لم تكن قد وصلت في بعض المجالات، إلى الدرجة الثانية عالمياً بعد الولايات المتحدة، متفوقة بذلك على جارتها وغريمتها اليابان التي ستتركها، بحسب التوقعات، في الدرجة الثالثة، بعد تقدم ياباني في مطلع النهضة على الصين في التحديث والتنمية.
وفي خضم النمو الاقتصادي الصيني الحالي تزداد الفجوة بين من يملكون ومن لا يملكون، وتسبب توتراً داخلياً قد ينعكس في السياسة الخارجية، وثمة دراسات في الخلفيات الصينية تذهب إلى القول إن الصين قد لا تحافظ على صعودها «الناعم» طوال الوقت ولن تحتفظ ب «نعومتها إلى مالا نهاية»، وإنها في لحظة الحسم قد تبدي سلوكاً مختلفاً آخر عندما تشعر بأنها قد بلغت الدرجة الكافية من القوة اللازمة لمثل هذا السلوك الذي كانت له «سوابق» في التعامل مع الولايات المتحدة ويتكرر اليوم في اعتراض الصين على السياسات الغربية لفرض «عقوبات» على إيران في شأن ملفها النووي. والبعض يتساءل من جانب آخر: إذا كانت الأسلحة الأميركية إلى تايوان «دفاعية « حقاً، فلماذا تنزعج بكين، هل تفكر يوماً ما في «الهجوم»؟!
وتقديرنا أن النصف الثاني من القرن الحالي سيتصف بازدياد هذا التنافس بين القوتين الأعظم في العالم، الولايات المتحدة والصين، وربما أصبحت قضية تايوان محور هذه المواجهة، بينما يحاول الدلاي لاما، الزعيم الروحي للتيبت، الاستفادة من الوضع الجديد.
وتعد واشنطن لمثل هذه المواجهة «تنسيقاً» دفاعياً يمكن أن يمثل نوعاً من الالتفاف حول الصين تشارك فيه كل من اليابان التي تتحسب للنمو وللمنافسة الصينية كثيراً، ومثلها الهند الصاعدة على الجانب الآخر التي تحاول حل مسألتها الحدودية مع العملاق الصيني، كما تتابع بحذر نمو التحالف بين الصين وباكستان التي تعتبرها الهند غريمها الأول وإن كانت واشنطن تحاول «التهدئة» بينهما. وتشير التقارير إلى أن كلاً من الصين والهند لم تخفضا موازنتهما العسكرية على رغم الأزمة المالية العالمية.
ويمكن أن تنضم استراليا الى هذا «التنسيق» بين اليابان والهند، اللتين تتنامى العلاقات بينهما، حيث يغلب الشعور لدى سكان استراليا من أصول بريطانية وغربية بأنهم جزء من «التحالف الغربي» وتساورهم مخاوف مستقبلية من استقواء المد «الآسيوي» المحيط بهم. وربما كانت اندونيسيا وماليزيا في عداد «الحلفاء» المحتملين للولايات المتحدة ضد «التمدد» الصيني الذي يشمل مسلمي المنطقة الغربية من الصين!
أما روسيا فقد غيرت أيضاً من سياستها حيال واشنطن وإن لم يكن على الطريقة الصينية، ومن هذه الزاوية فالراصد يرى كأساً نصفها فارغ ونصفها ملآن، ويتوقف الأمر على كيف ينظر إليها.
بعد «تفكك» الاتحاد السوفياتي الذي نعتقد أنه كان قراراً ذاتياً، اختطت روسيا في البداية سياسة «المهادنة الكاملة» مع واشنطن، ولكن حرب جورجيا أدت إلى سياسة روسية جديدة حيال الغرب بعامة الذي يمكن القول أنه لم يتبع مع موسكو المثل القائل «ارحموا عزيز قوم ذل»! وانتهز الوضع الجديد ليحاصر روسيا من كل الجهات.
عادت روسيا اليوم إلى بيع السلاح لمنافسة بائعي السلاح الغربيين بما يعنيه ذلك من نفوذ سياسي وعسكري متجدد، كما أن روسيا تفكر للمرة الأولى في تاريخها الحديث في شراء قطع حربية (من فرنسا)، كما تشير الأنباء، من دون إخفاء «نواياها» لاستخدام القطع الحربية التي ستشتريها ضد كل من يدخل في نزاع مسلح معها، بما في ذلك جورجيا! (فروسيا دولة نفطية غنية تملك موارد هائلة من النفط والغاز الطبيعي، وأي ارتفاع في أسعار النفط يمكن أن يمدها بالقوة!).
غير أن روسيا، التي تعمل على تحديث جيشها، لا تستخدم القفازات الحديد مع العواصم الغربية إلا إذا لزم الأمر، وشعرت بما يتجاوز مصالحها.
وهي تتبع مع «أصدقائها» الجدد في الغرب سياسة «العصا والجزرة»، فموسكو التي سحبت الدبابات السوفياتية أخذت تمد أنابيب الغاز الطبيعي، المرغوب فيها والمرحب بها، في كل أنحاء أوروبا وغيرها ... وهذا هو أساس السياسة الروسية الجديدة ... أنابيب الغاز بدل الدبابات!
ولا تبدو في الأفق بين روسيا والصين غيوم ملبدة، ولكن موسكو من واقع تجربتها المريرة مع بكين لا يمكن أن ترتاح الى نمو القوة الصينية الهائلة على حدودها الشرقية الجنوبية، وإن كانت تريدها «رادعاً» ضد النفوذ الغربي المتنافس معها في العالم!
إن روسيا، في علاقاتها الدولية حالياً، في «منزلة بين المنزلتين»، فهي مثلاً «منفتحة» على التفكير الجديد في البيت الأبيض، وتجري مفاوضات مع واشنطن لخفض ترسانة الأسلحة النووية، وربما أيدت العقوبات الأميركية - الأوروبية ضد إيران، لكنها في الوقت ذاته ليست منقطعة الصلة بها، وهي ماضية في بيع السلاح لمن يدفع!
إن «انقلاب» النظام الدولي لم يحدث بعد، وإن كان العالم قد مل من ظاهرة «القوة الأحادية» التي تنفرد بالقرار باسم المجتمع الدولي. وليس لدى أوروبا التي تخطط لجيش أوروبي من خيار غير الوقوف صفاً واحداً مع الولايات المتحدة في غمرة صعود قوى غير غربية وغير بيضاء كاليابان والصين والهند التي ستكون قريباً في مقدمة القائمين بالانقلاب المقبل «الحقيقي» في النظام الدولي. فذلك تحول تاريخي لا مفر منه، كما أنه لا مفر من نظرية هنتنغتون في «صدام الحضارات» سياسياً في ما يتعلق بجانبها هذا ... ومن الجدير بالذكر أن المفكر الأميركي الراحل لم يخص العالم الإسلامي وحده، بل ذكر معه الصين، وهي «قوة في الصراع» أما العالم الإسلامي فما زال «ساحة للصراع». وثمة فارق استراتيجي بين المفهومين لا بد لنا من تبينه.
وأمام هذا الوضع المتشابك لا تستطيع روسيا الانحياز الى قوتي آسيا، فهي مهددة، بفي شكل أو آخر، بالإسلام وبالصين معاً. وفي التحليل النهائي فروسيا دولة أوروبية غربية بيضاء. وكان الطموح الدائم لنخبها، منذ بطرس الأكبر، أن تصبح بلداً أوروبياً. كما ترتبط مصالحها الحيوية اليوم، كتصدير الغاز مثلاً، بأوروبا قبل غيرها. وثمةً تميزات خاصة بها، ولكن في الإطار العام هي قوة «احتياطية» للغرب في عالم بدأت تسوده القوى غير الغربية.
والمفارقة أنه مع مؤشرات «التوتر» الدولي الذي قد ينتهي بعد تسويات مصلحية، ثمة مؤشرات ومصالحات عربية وإقليمية توحي باقتراب «الانفراج»، إن تحقق ...!
ويبقى، هل الجهات العربية المعنية متابعة لهذه المؤشرات؟ وهل ثمة تقويم موضوعي لها، إن كانت لمصلحة العرب في قضاياهم الملحة أم على العكس من ذلك؟ ... وما الذي يمكن عمله بهذا الشأن، بخاصةً أن العرب يتهيأون لعقد قمتهم المقبلة قريباً؟
* كاتب من البحرين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.