برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



15 قتيلاً وعشرات الجرحى بتفجير شاحنة مفخخة وسط كابول
نشر في الحياة يوم 08 - 08 - 2015

كابول - أ ف ب، رويترز - قتِل 15 شخصاً على الأقل وجرح 128 في انفجار شاحنة مفخخة قادها انتحاري في حي شهيد السكني شرق العاصمة كابول التي شهدت اول عملية كبيرة منذ تعيين الملا اختر منصور زعيماً لحركة «طالبان» خلفاً للملا محمد عمر. وكانت الحركة اعلنت اول من امس مقتل 9 اشخاص على الأقل في سلسلة هجمات شنتها في قندهار (جنوب).
وألحق الانفجار اضراراً جسيمة في مساكن، ودمّر سوقاً للفاكهة وأحدث حفرة هائلة بعمق نحو عشرة امتار في الحي. وقال قائد شرطة كابول عبد الرحمن رحيمي ان «عددا كبيراً من الأطفال والنساء قتلوا او جرحوا، وإن بين الضحايا عمالاً في مصنع للرخام»، مشيراً الى ان «منفذي الهجوم ارادوا ارتكاب مجزرة»، فيما لم يستبعد محققو الشرطة ان يكون مبنى عسكري قريب من مكان الهجوم هدف المهاجمين، علماً انه اصيب بأضرار طفيفة.
ودان الرئيس الأفغاني أشرف غني الذي عاد من ألمانيا حيث خضع لعملية جراحية في القدم، الهجوم. وقال: «من خلال شن هجوم انتحاري في حي سكني، لا يحصد اعداء الشعب الأفغاني إلا العار».
والإثنين الماضي، اعلنت بعثة الأمم المتحدة في افغانستان في تقرير نصف سنوي مقتل 1592 شخصاً وجرح 3329 في اعمال عنف.
على صعيد آخر، بدأت شخصيات مؤثرة وقادة في «طالبان» جهوداً لرأب الصدع وتوحيد الصفوف، في ظل اعتراض قادة كثيرين في صفوفها على انتخاب الملا اختر محمد منصور زعيماً جديداً لها.
ويقود الجهود الملا نور الدين الترابي، النائب الثاني سابقاً للملا عمر ووزير العدل السابق في حكومة «طالبان»، والذي التقى الملا اختر محمد منصور وأنصاره، ويسعى إلى إيجاد صيغة توافقية بين التيار المؤيد لأختر منصور والتيار المعارض لانتخابه.
وشارك الملا نور الدين الترابي في هذه الجهود الى جانب عدد من العلماء الأفغان، أبرزهم الملا أحمد شقيق الملا محمد رباني، رئيس مجلس الوزراء الذي شكلته «طالبان» بعد سيطرتها على كابول عام 1996».
ويحاول منصور التوصل إلى تفاهم ومصالحة مع عائلة الملا محمد عمر، خصوصاً الملا محمد يعقوب، نجل الملا عمر الذي طرحته قيادات في طالبان لخلافة والده، ما يمهد لإفادة منصور من الإرث التاريخي والمكانة الرفيعة التي كان يحظى بها مؤسس «طالبان» لدى أتباع الحركة. لكن منصور لا يبدو متعجلاً في المصالحة أو التفاهم مع بقية قادة «طالبان» حالياً.
مصدر مقرب من الملا نور الدين الترابي أكد ل «الحياة» أن غالبية قيادات طالبان وكوادرها داخل افغانستان وخارجها أعلنت ولاءها للأمير الجديد الملا اختر منصور، ما يؤدي الى تحييد قادة منافسين كثر أو يقلل من حظها في البقاء في مراكز المسؤولية في الحركة. ورجح المصدر اعتزال عدد من أعضاء مجلس شورى «طالبان» من اجل تشكيل مجلس شورى لقيادية جديد يضمن بقاء منصور على رأس الحركة، خصوصاً في ظل الظروف التي تمر بها أفغانستان حالياً. وعرض الملا سميع الحق، العضو الباكستاني المؤثر في طالبان والذي يعرف على نطاق واسع بأنه «أبو الحركة» التوسط في حل النزاع حول القيادة. وقال: «سأرتب اجتماعاً لأعضاء الفصيلين المتنافسين في حضور علماء دين بارزين، وسنستمع الى الجانبين ونتغلب على هذه القضية ودياً.» وتابع: «الجانبان ابديا ثقتهما بي، وناشدوني المساعدة في حل النزاع.
وأعلن الملا الحق الذي يؤيد قيادة منصور للحركة، انه التقى أعضاء من اسرة الملا عمر وآخرين في الفصيل الذي يعارض الزعيم الجديد، وحضهم على التغلب على ما وصفه بأنه خلافات طفيفة».
وقالت مصادر من «طالبان» ان «مجموعة تؤيد الملا محمد يعقوب، ابن الملا عمر، أبلغت الملا الحق أنها لن تقبل بمنصور زعيماً حتى توافق على تعيينه مجموعة اكبر من القيادات يدعمها علماء دين».
وكشف الملا عبد المنان نيازي، الناطق باسم المجموعة التي ترفض منصور، ان مجموعة تضم 300 عالم دين اجتمعوا لمحاولة ايجاد حل. وقال: «موقفنا واضح، إذ يتعين على الملا منصور ان يستقيل وأن يسلم إمارة افغانستان الى مجلس العلماء الذي يختار زعيماً جديداً سيكون مقبولاً لنا.»
وأسفر النزاع عن سلسلة هزات داخل قيادة «طالبان»، اهمها استقالة سيد محمد طيب آغا، مدير المكتب السياسي للحركة في قطر من منصبه الإثنين الماضي، وأيّد دعوات إلى تشكيل مجلس قيادة جديد. وحل بدلاً منه شير محمد عباس ستاناكزاي أحد كبار أعضاء وفد المفاوض للحركة في الاجتماعات التمهيدية لمحادثات السلام مع مسؤولين من كابول في أيار (مايو)، وهو نائب سابق لوزير الخارجية في حكومة «طالبان» التي أطيحت من السلطة عام 2001.
في باكستان، قتل 12 عسكرياً في تحطم مروحية عسكرية قرب منطقة مانسيرا الجبلية الوعرة بولاية خيبر بختونخوا القبلية (شمال غرب).
جاء ذلك بعد ساعات على مقتل 17 شخصاً، هم 12 جندياً و5 من افراد طاقم مروحية افغانية تحطمت بسبب مشكلة تقنية في منطقة شينكاي بولاية زابل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.