تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتعاش سوق الاكتتابات والسندات في دول الخليج خلال الربع الثاني
نشر في الحياة يوم 04 - 08 - 2015

أظهر أداء سوق الاكتتاب العام الأولي في دول مجلس التعاون الخليجي، علامات انتعاش من حيث عدد الاكتتابات وإجمالي العائدات التي تحققت خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بالربع الأول. وكانت السوق في السعودية الأنشط في الربع الثاني، ومنذ مطلع العام، بثلاثة اكتتابات تمثل 75 في المئة من مجموع عدد الاكتتابات العامة الأولية، وعائدات بقيمة بليون دولار تمثل 87 في المئة من إجمالي العائدات التي تحققت خلال الربع الثاني من العام، وذلك وفقاً لقسم أسواق المال وخدمات الاستشارات المحاسبية لدى شركة «بي دبليو سي» العالمية.
وشهدت دول الخليج خلال الربع الثاني من العام الحالي، ما مجموعه أربعة اكتتابات عامة أولية بإجمالي عائدات 1.15 بليون دولار، مقارنة باكتتاب وحيد خلال الربع السابق من العام ذاته، والذي جمع 185.4 مليون دولار. ونال الاكتتاب العام الأولي لشركة «السعودية للخدمات الأرضية» استقبالاً حسناً، حيث كان الاكتتاب الأكبر محققاً إجمالي عائدات بقيمة 751.9 مليون دولار، كما أدرجت كلّ من شركة «الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق» و «الشركة السعودية للعدد والأدوات» أسهمهما في سوق التداول خلال الربع الثاني من العام، وجمعتا عائدات بقيمة 120 مليون دولار و134.4 مليون دولار، على التوالي.
كما شهدت سوق مسقط للأوراق المالية أول اكتتاب عام أولي خلال العام الحالي من «شركة العنقاء للطاقة»، صاحبة أكبر محطة للطاقة في مجال التشغيل بسلطنة عمان، التي حققت 146.2 مليون دولار، وأُغلق هذا الطرح في حزيران (يونيو) في صفقة تجاوزت حدّ الاكتتاب ونالت مستويات كبيرة من الاهتمام من المستثمرين.
وبالنظر إلى أداء سوق الاكتتاب العام الأوليّ منذ مطلع العام وحتى الآن، ومقارنته بالفترة ذاتها من العام السابق، فقد شهد الربع الثاني من 2014 ما مجموعه سبعة اكتتابات مقابل أربعة للربع ذاته من 2015، ولكن العائدات التي حققها الأخير كانت أعلى بنسبة 28 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ما يُبرز التحسّن الذي طرأ على تقويمات الشركات.
وشهد النصف الأول من العام الحالي، خمسة اكتتابات بعائدات إجمالية قيمتها 1.34 بليون دولار، في مقابل تسعة اكتتابات بإجمالي 1.85 بليون دولار خلال النصف الثاني من العام الماضي، بانخفاض قدره 28 في المئة في إجمالي العائدات المحققة، و44 في المئة في عدد الاكتتابات، إلا أن متوسط قيمة الطرح خلال النصف الأول من العام الحالي كان أعلى بنسبة 30 في المئة عما كان عليه في النصف الأول من العام الماضي.
وقال رئيس قسم أسواق المال وخدمات الاستشارات المحاسبية في الشرق الأوسط في «بي دبليو سي»، ستيف دريك: «على رغم المخاوف في شأن الاضطرابات الإقليمية، فقد شاهدنا العديد من الشركات التي كانت في مسار الاكتتاب العام تخترق السوق خلال هذا الربع، وأثبتت العائدات التي تحققت استمرار الإقبال من المستثمرين على الاستثمار في الشركات المناسبة، كما نتوقع استمرار هذا التوجه مع استئناف عمل السوق عقب فصل الصيف بفضل دخول شركات أخرى إلى السوق».
وأضاف دريك: «ربما يكون من السابق لأوانه التكهّن بالأثر الذي سيتركه فتح المملكة العربية السعودية سوقها للمستثمرين الأجانب، في عدد الاكتتابات العامة الأولية، إلا أننا نتوقع ارتفاع العدد بمرور الوقت، خصوصاً مع تنامي ثقة المستثمرين الأجانب في سوق السعودية».
أما دولة الإمارات، فشهدت أسواقها بعض التغييرات في قانون الشركات التجارية التي تسمح بخفض الحد الأدنى لنسبة أسهم التداول الحر من 55 في المئة إلى 30 في المئة. لقد كان من بين أهداف هذا التغيير، دعم سوق الاكتتاب على رغم أننا لم نلحظ بعد أثر هذا التغيير ومدى انعكاسه على الإصدارات الجديدة في السوق.
أما سوق السندات، فظلّ نشاطها متوازناًَ في الخليج خلال الربع الثاني من العام الحالي، على رغم الشكوك حول الأوضاع السياسية في المنطقة، وأزمة الديون في اليونان، وتقلبات أسعار النفط. كما شهد هذا الربع دخول بعض المصدّرين إلى السوق للمرة الأولى.
وكانت الإمارات لاعباً رئيساً على صعيد سندات الشركات خلال هذا الربع بإصدارات مهمة، أبرزها السندات الإضافية من دون أجل لدعم الشق الأول من رأس المال من «بنك أبو ظبي الوطني» بقيمة 750 مليون دولار بفائدة 5.25 في المئة، وكذلك سندات بقيمة 500 مليون دولار لخمس سنوات بفائدة قدرها 3.25 في المئة من «موانئ دبي العالمية». كما أصدر «بنك الشارقة» للمرة الأولى، سندات بقيمة 500 مليون دولار بفائدة 3.374 في المئة، ويُعد هذا الإصدار أول سندات تقليدية تصدرها إمارة الشارقة.
وعلى صعيد الإصدارات السيادية، كان بنك الكويت المركزي لاعباً فاعلاً في هذا الربع، بإصدار تسعة أذون خزانة تبلغ قيمة كلّ منها 165 مليون دولار، واثنين من السندات الحكومية تبلغ قيمة كل منهما 579 مليون دولار أميركي، وخمسة سندات حكومية تبلغ قيمة كل منها 496 مليون دولار، وثلاثة سندات حكومية تبلغ قيمة كل منها 413 مليون دولار.
أما سوق الصكوك، فقد شهدت خلال الربع الثاني من عام 2015 إصدارات بارزة من بعض الشركات القائمة في السعودية، مثل بنك الرياض الذي أصدر صكوكاً بقيمة 1.07 بليون دولار، والبنك السعودي البريطاني الذي أصدر صكوكاً بقيمة 400 مليون دولار. وفي الإمارات، أصدر «بنك دبي الإسلامي» صكوكاً بقيمة 750 مليون دولار، كذلك «نور بنك» الذي طرح في ظهوره الأول صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار. كما نشط أداء مصرف البحرين المركزي على صعيد الإصدارات السيادية في هذا الربع، بإصداره ثلاثة صكوك إسلامية من نوع «السلم»، تبلغ قيمة كلّ منها 114 مليون دولار، وثلاثة صكوك من نوع «التأجير» قصيرة الأجل تبلغ قيمة كل منها 69 مليون دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.