المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    أسعار النفط تغلق على ارتفاع طفيف عند 81.92 دولار للبرميل    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية    استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    فرصة لهطول الأمطار على مرتفعات مكة والجنوب وطقس شديد الحرارة بالرياض والشرقية    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    الأخضر يخسر أمام الأردن    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    الرياض الخضراء    حج كل شهر    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفاوضات الدوحة: «حركة العدل» تتمسك ب «اندماج» الحركات المتمردة فيها
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 2010

شهدت الدوحة أمس اتصالات غير رسمية متعددة الأطراف بين ممثلي عدد من الحركات المسلحة في دارفور التي تقاتل الحكومة السودانية، تمهيداً لإطلاق سلسلة مشاورات واجتماعات رسمية بينها وفقاً لبرنامج تضعه الوساطة. وبقي وفد الحكومة السودانية في حال انتظار لمسار التشاور بين الحركات المسلحة قبل التفاوض معها مجتمعة أو منفصلة.
واستهلت قطر تحركها أمس باجتماع «تشاوري» عقده وزير الدولة للشؤون الخارجية أحمد بن عبدالله آل محمود بمشاركة الوسيط الافريقي - الدولي جبريل باسولي مع «مجموعة أديس أبابا» التي تشكلت حديثاً من بعض المجموعات في دارفور.
وفيما ظهر في مشهد الحدث الدارفوري في قطر مستشار رئيس «حركة العدل والمساواة» جبريل إبراهيم، لوحظ وجود رئيس «الجبهة المتحدة للمقاومة» بحر ادريس أبو قردة القيادي الدارفوري الذي تسلّط عليه الضوء بسبب الاتهامات التي وجهتها إليه المحكمة الجنائية الدولية. وكان بحر مثل أمام المحكمة الجنائية العام الماضي وأدلى بافادات أمامها في شأن تُهمة وجّهت إليه حول مسؤوليته المزعومة عن قتل عدد من جنود الاتحاد الافريقي في قاعدتهم في حسكنيتة (دارفور)، وهي تهمة نفاها باستمرار. ولم تبت المحكمة في التهمة إثباتا أو الغاء حتى الآن.
وفي خطوة لافتة أيضاً، وصلت إلى الدوحة أربع شخصيات ذكر بعض المصادر أنها كانت تنتمي الى «حركة تحرير السودان» بقيادة عبدالواحد نور المقيم في فرنسا، فيما قالت مصادر أخرى إنهم ما زالوا ضمن حركة عبدالواحد. ولم يتسن ل «الحياة» مقابلتهم للتأكد من الصفة والهوية التنظيمية التي يحملونها حالياً.
ودخلت على خط المشاورات أيضاً مع الحركات الدارفورية «مجموعة توحيد الحركات» التي كانت قدمت من السودان وتضم شخصيات دارفورية. وقال الناطق باسم هذه المجموعة زيدان عبدالرحيم ل «الحياة» إن المجموعة التقت ممثلين عن «حركة العدل والمساواة» و «مجموعة ليبيا» («حركة/جيش تحرير السودان - القوى الثورية»)، وستلتقي أيضاً مجموعة قادمة من تشاد توصف بأنها «مجموعة غرايشن»، في إشارة إلى موفد الرئيس الأميركي الى السودان سكوت غرايشن الذي ساهم في تشكيل تلك المجموعة، بحسب رأيهم. وأكد زيدان «أن مشاوراتنا مع الحركات تشهد تبادلاً للأفكار والرؤى حول كيفية توحيد الحركات المسلحة».
وقال الوزير القطري أحمد بن عبدالله آل محمود إن الوساطة لمست من خلال المشاورات التي أجرتها مع فصائل دارفور «رغبة لديها في التوصل إلى حل وسلام في الإقليم والاستمرار في منبر الدوحة إلى أن يتحقق السلام، كما لمسنا رغبتهم في الانفتاح على الآخرين في الحركات (الدارفورية ) وتوحيد مواقفهم ... إن ذلك أمر مهم جداً وخطوة ايجابية تشجعها الوساطة». وأضاف أن لقاءه أمس مع وفد «مجموعة أديس أبابا» كان «مثمراً»، مشيراً إلى أن الوفد «جاء (إلى الدوحة) بصدر مفتوح للالتقاء مع بقية الحركات، وشجعناه على هذا ونتمنى أن يتحقق ما نصبو اليه جميعاً من توحيد مواقفهم في موقف واحد للتفاوض».
وسئل الوزير القطري هل للوساطة خطة محددة لدمج الحركات الدارفورية في مجموعة تفاوضية واحدة، فرد بقوله: «هذا هو خيارهم ونحن نشجعهم على ذلك، ولكن نحن كوساطة لا نفرض أي شيء على الأخوة (أبناء دارفور). هذه هي بلادهم ولهم مطلق الحرية، ونحن نشجعهم على أن يوحدوا الكلمة، وهذا هو واجبنا كوساطة». وأوضح «أن هناك اتصالات بين الحركات ولم يكتمل وصول بعض القادة وهم في الطريق الآن، وعندما يصلون ونلتقي بهم ونستمع إلى النتائج التي توصلوا اليها بعد ذلك سنضع برنامجاً».
وقال الناطق باسم «مجموعة أديس أبابا» إبراهيم بينغ بعد المشاورات مع آل محمود وباسولي: «إن الدوحة وفّرت لنا (للحركات الدارفورية) فرصة الاتصال مع بعضنا البعض». وأفاد أن المشاورات التي ستجرى بين هذه الحركات «تهدف إلى أن نكون جسماً واحداً يتحدث بصوت واحد (في المفاوضات مع الحكومة السودانية)».
ودعا رئيس وفد «حركة العدل والمساواة» إلى مفاوضات الدوحة أحمد تقد الحركات الأخرى إلى «الاندماج» في حركته، وقال إن «لا مفاوضات حتى الآن مع الحكومة السودانية» التي يوجد وفدها في مقر المشاورات. وقال تقد: «إننا نسعى إلى حوار هادئ (بين الحركات الدارفورية) يؤدي الى الوحدة الاندماجية بين (قوى) المقاومة المسلحة، كما نستعد للمرحلة المقبلة سياسياً وعسكرياً، ونهيّء الأجواء للمفاوضات مع الحكومة السودانية من منطلق وحدة الحركات».
وقال: «إننا (حركة العدل) موجودون على الأرض في دارفور، وقد اتفقنا مع مجموعات (دارفورية أخرى مقاتلة) موجودة على الأرض، ولكن هناك من يظهر في المنتديات والمهرجانات السياسية ويصعب الوصول معهم إلى اتفاق»، في إشارة إلى من تصفهم «حركة العدل» بمجموعات دارفورية في بلدان اللجوء ولا وجود لها على أرض المعارك في دارفور.
وقال: «إن السلام خيارنا الاستراتيجي»، مؤكداً أن «المعركة مستمرة في دارفور والحرب لم تنته». وقال: «إن أي اتفاق من دون مرجعية لن يؤدي الى السلام ونحن لن ندخل في فوضى مفاوضات (مع الحكومة السودانية)». وخلص إلى «أننا حريصون على جمع كل الناس (حركات دارفور) في مظلة حركة العدل والمساواة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.