برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطبيقات اللياقة الذكية الخيار الأسهل لحياة صحية
نشر في الحياة يوم 18 - 07 - 2015

تلعب التطبيقات الالكترونية الخاصة بالهواتف الذكية دوراً متقدماً في الحياة اليومية لمستخدميها، فتواكبهم في مختلف التفاصيل في ما يسهّل حياتهم. وأصبحت التطبيقات الإلكترونية الخاصة بالحفاظ على اللياقة البدنية وقياس مستوى الأداء الرياضي تحظى باهتمام كبير من جانب مستخدمي الهواتف الذكية، إذ تساعدهم في الوصول الى هدفهم في فقدان المزيد من الوزن في وقت أقل. وتعتمد هذه التطبيقات على إعطاء المستخدم بيانات دقيقة في شأن حالته البدنية أثناء ممارسة الرياضة، ما يساعده في تحسين نمط حياته.
ويقول جونتر توريش من مجلة «تشيب» الألمانية المتخصصة في مجال الحاسوب إن «هناك كثيراً من الأجهزة التي تُستخدم في قياس درجة اللياقة البدنية مثل جهاز جوبون من شركة نايك، وجهاز فيتبيت من شركة فليكس، ولكن الهواتف الذكية توفر ميزة إضافية وهي أنها تعطي بيانات ملاحية، نظراً لاتصالها بأنظمة الملاحة الخاصة بالأقمار الصناعية (جي بي اس)، فضلاً عن اتصالها بشبكات الهواتف المحمولة».
ويوضح توريش أن «هاتين الخاصيتين تسمحان بعرض الأنشطة الرياضية على خرائط تفاعلية، بحيث يستطيع المستخدم رسم مسارات للتدريب والتواصل مع زملائه». وهناك أيضاً كثير من التطبيقات التي تساعد المستخدم على قياس أداء وظائفه البدنية مثل «ماي فيتنس بال».
ورغم أن هذه التطبيقات عادة ما تكون مجانية أو رخيصة للغاية مقارنة بأسعار الأجهزة المتخصصة في قياس الأداء الرياضي، التي تصل أسعارها أحياناً إلى حوالي مئة يورو، إلا أن توريش يفضل هذه الأجهزة ويقول إنها « أصغر حجماً وأخف وزناً، إضافة إلى أن بطاريتها تستمر في العمل لمدة أسبوعين من دون الحاجة لإعادة شحن، بعكس الهواتف الذكية التي لا يمكن أن تعمل بدون إعادة شحن أكثر من يومين»، بحسب وكالة الانباء الألمانية.
ويعتبر تسجيل ملايين الأميركيين عاداتهم وأنشطتهم الرياضية عبر تطبيقات الكترونية، مؤشراً واضحاً لخبراء اللياقة البدنية في بناء رؤى جديدة لعادات السكان. وتُظهر البيانات التي تمّ جمعها بواسطة تطبيقي «ماي فيتنس بال» و«ماب ماي فيتنس» ان سكان ولايات كاليفورنيا وكولورادو وواشنطن هم الأكثر نشاطاً بين سكان الولايات الأميركية من ناحية مدة وتكرار ونوع التمرينات التي سجلوها.
ومن تطبيق «ماي فيتنس بال» الذي يحلل المعلومات المسجلة ل65 مليون مستخدم، قالت ريبيكا سيليمن لوكالة «رويترز» إن «الولايات الجنوبية كانت أكثر نشاطاً». وشارك التطبيق بياناته مع بيانات تطبيق «ماب ماي فيتنس» الذي يستخدمه 25 مليون شخص بهدف ترتيب الولايات وفقاً للعادات الغذائية والنوم وعادات ممارسة الأنشطة.
وأوضحت سيليمن أن «البيانات التي تم إدخالها في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى كانون الأول (ديسمبر) في العام 2014 تعود لأشخاص في الفئة العمرية من 25 إلى 44 عاماً، وكان نحو 60 في المئة منهم نساء و40 في المئة رجال». وقالت سيليمان «تعرفنا أيضاً على أماكن الركض وركوب الدراجات والسير، إذ تُعتبر هذه الأنشطة الرياضية الأكثر ممارسة».
وحلّت ولاية تكساس الاميركية بالمركز الأول من فئة الركض، وفقاً للبيانات، حيث شكل هذا النشاط 47 في المئة من الأنشطة البدنية، وجاءت ايداهو بالمركز الأول من فئة ركوب الدراجات، سواء داخل الأماكن المغلقة أم بالأماكن المفتوحة، والتي شكلت مجتمعة 19 في المئة من الأنشطة المسجلة، وكان السير على الأقدام هو النشاط الأكثر شيوعاً في الولايات كافة.
ويرى مستشار علم النفس الرياضي لكلية الطب الرياضي الأميركية جريغوري شيرتوك إن «استخدام التطبيقات يمكن أن يعزز الالتزام بأداء التمرينات»، موضحاً «المتابعة الشخصية تميل إلى عدم الدقة سواء بالمبالغة أو التقليل من الجهد الشخصي، ولذلك فإن بيانات التطبيقات أكثر دقة لأنها تعكس تصوراتنا الشخصية وتعطينا الحقيقة والحيادية والبيانات الدقيقة».
وبحسب دراسة لاتحاد صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الألماني (بيتكوم)، فإن حوالي 13 في المئة من الألمان استخدموا أجهزة إلكترونية لقياس معدلات سيرهم أو عدد السعرات الحرارية التي يحرقونها خلال العام الماضي.
وذكر تقرير لمجلة «كمبيوتر بيلد» وهي أكبر مجلة تهتم بالتكنولوجيا في ألمانيا، أن بعض المحفزات التكنولوجية يمكن أن تساعد الشخص في تحسين صحته، لكن هناك بعض الخطوات يمكن أن تؤدي إلى نتائج عكسية. وبحسب المجلة، فإنها أجرت اختبارات لعدد من التطبيقات المستخدمة في الهواتف الذكية والأجهزة الرقمية التي يتم ارتداؤها، واكتشفت أن هذه التطبيقات تضع معدلات تدريب عالية للغاية بالنسبة للشخص البالغ وتتجاهل الفروق الفردية والمشكلات الصحية للمستخدمين، ما قد يلحق ضرراً كبيراً بهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.