السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



( البلاد ) داخل أشهر سوق للعسل في جدة .. أرخصه «الكشميري» وأغلاه «غذاء ملكات النحل» والغش موجود
نشر في البلاد يوم 16 - 09 - 2011


تصوير: إبراهيم بركات :
جولة "البلاد" في أشهر سوق للعسل في "باب مكة" أكثر من مائة محل متخصص في بيع العسل بأنواعه المختلفة لدرجة أن المواطنين الوافدين اطلقوا عليه "سوق العسل" في جدة.. شاحنات تفرغ حمولتها من أنواع العسل المختلفة بعضها رخيص الثمن أو ما يطلق عليه "الكشميري" وسعره في حدود ثلاثين ريالاً للكيلو، وهناك أنواع غالية تتدرج في السعر ما بين ستمائة، وقد تصل للألف ريال للكيلو الواحد، ولكن "الغش موجود" في هذا السوق، وإذا لم تكن خبيراً بالعسل فقد تقع في واحدة من أنواع الغش الموجودة في السوق، حاولنا الاقتراب أكثر من واحد من أشهر باعة العسل في "سوق العسل" بباب مكة وهو محمد أحمد بفلح الذي بدأ مشواره مع بيع العسل وهو في الثانية عشرة، وأصبح يملك اليوم رصيداً وخبرة في مجال بيع العسل يصل إلى قرابة الخمسين عاماً.. والحديث مع "عم محمد" خبير العسل ذو شجون ومن خلاله نتعرف على العديد من أسرار بيع العسل في "سوق باب مكة" الذي يقول إن للعسل فوائد كثيرة يجهلها الناس بالرغم انه شفاء وغذاء للناس، وما لا يعرفه الكثيرون ان بعض اصناف العسل لا تتلاءم مع طبيعة الانسان الجغرافية، أي ان طبيعة الانسان مرتبطة بطبيعة الارض الحرارة البرودة والجفاف والرطوبة، فلكل منا طبيعة تتناسب مع صنف من العسل، فالعسل السعودي مثلاً يناسب السعوديين او البيئات المتشابهة مع هذه المنطقة اكثر من العسل اليمني او السوري وهكذا، وهذا ما يتم شرحه للناس لبعض أصناف العسل، ولذلك بادرت لبيع العسل لخبرتي الكبيرة به التي ورثتها من الأجداد فكثيراً ما كشفت بعض المتلاعبين بأصناف العسل من خلال اللون والرائحة وتحديد نوعه.
* هناك اعتقاد سائد ان كل زجاجة عسل يتعرض محتواها للتجمد يصنف ضمن المغشوش ما هو ردك على ذلك؟
- اعتقاد خاطئ، فكل نوع من العسل له بيئته الخاصة، وعندما ينقل لبلد او بيئة أخرى أما ان يبقى على صورته الطبيعية السائلة او تتجمد أجزاء منه لتغير نسب درجات الحرارة التي تؤثر بشكل واضح على سيولته، وهناك طريقة بسيطة للكشف على العسل اذا كان طبيعيا او مغشوشا، وهي اخذ زجاجة العسل المجمدة وقلبها ليوم كامل، وفي اليوم التالي يتم قلبها مجدداً، فالعسل الطبيعي في هذه الحالة سوف يعود لحالته الطبيعة السائلة اما اذا لم يتغير شيء بعد هذه الطريقة فالعسل حتماً مغشوش.
* ما هي أصناف العسل التي تعرضها للبيع وتجد اقبالاً عليها ؟
- الاقبال بصفة عامة جيد لمحدودية زبائن العسل، وسوف اصنف الاصناف تدريجياً حسب ملاءمتها للبيئة الخليجية: نبدأ بعسل السدر القطري الخالص الذي يجلب من مزارع يكثر فيها السدر ففوائده ممتازة، وأود ان أوضح ان عسل السدر يعتمد على مصداقية النحالة، فبعض منهم يبيعونه على انه سدر خالص بينما هو في الحقيقة مخلوط مع الزهور.
ولدينا الصبر السوقطري فهو أغلى أنواع العسل حيث يصل الكيلو منه خارج موسمه ب 600 ريال، فهذا النوع من العسل تعتمد فيه النحلة على ثمرة الصبر الى جانب التين السوقطري، وهو مفيد جداً لحساسية الصدر والربو ويعد من اصناف العسل النادرة حيث لا يتوفر الا في شهر واحد خلال السنة .
وهناك العسل اليمني (الجردان) فنحالته اصحاب ثقة ومراعيهم مخصصة للسدر وتقل فيها أمور الزراعة وهو مفيد لكافة الجسم، أما عسل السدر الدوعني فهو أخف منه درجة وتكون مراعيه مخلوطة ببعض الزهور.
ويوجد لدينا عسل السمر وهو يكثر في اليمن والمملكة العربية السعودية وهو ممتاز لأمراض المعدة خاصة، الى جانب عسل الطلح فهو موجود في الخليج ويكثر في جنوب السعودية وهو ذو تأثير عجيب على الجهاز الهضمي والقولون.
ومن الأصناف الأخرى عسل الحبة السوداء، وعسل زهر البرسيم ومو مفيد للجهاز الهضمي والتنفسي، فهو خفيف مقارنة بأصناف العسل الأخرى وملائم جداً للاطفال فهو يقوي لديهم المناعة، وهناك العسل الحبشي الابيض وهو موجود بالدوحة ومرغوب لعلاج حساسية الصدر، أما العسل البري فهو يوجد في الطبيعة البرية دون تدخل من النحال، ويتم جمعه مصادفة فهو إذا ما خلط مع ماء الورد فإنه يعالج في تضميد الجروح ويستخدم كقطرة للعين في حالة إصابتها بالتهاب أو رمد .
وأخيراً هناك غذاء الملكات وهو يأتي بكميات قليلة وبأسعار مرتفعة إذا كان قد جمع بصورة طبيعية حيث يصل الكيلو تقريبا الى 1000 ريال، أما اليوم فلقد شاع غذاء الملكات المستورد من الصين الذي يجمع بطريقة غير طبيعية وأصبح منافساً للغذاء الأول من حيث توافره باستمرار الى جانب انخفاض أسعاره فالكيلو ب 500 ريال تقريباً، والحذق هو من يستطيع التفريق بينهما، بغض النظر عن اللون الذي يأتي مطابقاً له.
ولا ننسى شمع النحل فهو مفيد جداً كمسكن لاوجاع الاسنان عن طريق مضغ قطعة صغيرة منها .
* وماذا عن عسل المردقوش؟
- عسل المردقوش او كما يسمى باللهجة العامية ب " الغسلة "، ثماره تنبت في البراري وتتغذى عليه النحلة، فهو منقٍ للدم ومذيب للكريسترول ومهدئ للاعصاب ويخفف اوجاع المعدة .
* كثيراً ما يقال ان قرصة النحلة علاج فعال لبعض الامراض فهل هذا صحيح؟
- نعم حيث لو نظرنا الى شركات الادوية العالمية فهم يصنعون المضادات الحيوية خاصة فيما يتعلق بالطب البديل من لسعات النحل، وهو موجود في بعض البلدان العربية ولكن للاسف فأصحاب الخبرة قلة، وموضوع لسعات النحل يحتاج الى دراسة طبية ونقاط الجسم الى جانب ضرورة فحص الدم قبل اجراء اي جلسة من جلسات لسع النحل حتى لا تكون النتائج وخيمة، واود ان اضيف ان رئيس جمعية السرطان في امريكا لا يحبذ علاج السرطان بالكيماوي والاشعاع لانهما يعمدان الى قتل الخلايا، ولذلك يسعون الى البحث عن علاج طبيعي يقوي الخلية لدفع المرض بدلاً من قتلها .
أنواع العسل في العالم:
العسل الأسترالي: يعتبر مستوى النظافة المتبعة في إنتاجه من أحسن المستويات حيث تتفق الطرق المستخدمة في إنتاجه.
العسل الروسي: ويمتاز بنوعية جيدة.
العسل المكسيكي: ما زالت طرق إنتاجه بدائية.
العسل الأميركي: يمتاز بخلوه من حبوب الطلع حيث يُصفى العسل من هذه الحبوب وهي حبوب غير مرغوبة. العسل الهنغاري: تشتهر هنغاريا بتصدير عسل الأكاسيا وتعتبر نوعية ونقاوة هذا العسل نوعية ممتازة.
العسل البري السعودي: أجريت دراسة مقارنه حديثة بين العسل السعودي والعسل المستورد قام بها الباحثون السعوديون أظهرت أن العسل السعودي يأتي في المرتبة الأولى على الأنواع الأخرى الهولندي والمصري والألماني والأمريكي.
عسل حضرموت: وهو من أشهر أنواع العسل وأغلاها في العالم وهو من أجود أنواع العسل الطبيعي ويتميز على الأعسال الأخرى بشهرته الواسعة واستخدامه في الأغراض العلاجية المختلفة.
العسل الحبشي الأبيض.
عسل السنديان:عسل يجمع بين اللطافة في الطعم وقوة في القبض، فهو مفيد للكثير من الأمراض الداخلية منها الربو والحساسية الصدرية، التهابات الحلق، التهابات الكلية، القولون، المعدة، البواسير الداخلية وأيضا البواسير الخارجية لو مسح عليها يوميا لمرة واحدة، والبروستاتا.
هذا النوع من العسل غني بالفركتوز وهو جدا مفيد في تنظيم السكر خصوصا لمن هو بمستوى 200 فمادون ذلك. جربوه في الصباح ملعقة واحدة فقط وسوف تجدون فرقا كبيرا في تنظيم مستوى السكر مجرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.