نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ازمة حراسة تهدد الفرق و"المسيرون" في سبات عميق
نشر في البلاد يوم 04 - 09 - 2011

هل باتت كرتنا تعاني من أزمة حراس رغم أن ملاعبنا كانت تجود بأفضل الحراس قائمه طويلة من الأسماء وهي التي أنجبت حراساً كباراً رائعين، لا تزال الذاكرة تحتفظ بهم رغم مرور عقود على اعتزالهم ومنهم على سبيل المثال الكابتن أحمد عيد حارس الأهلي الشهير وعلاء رواس حارس الاتحاد وسالم مروان حارس النصر وخالد اليوسف حارس الهلال ومبارك الدوسري حارس الاتفاق وعبدالله الدعيع الشقيق الأكبر لمحمد حارس الطائي والهلال المعتزل مؤخراً .
وعلى ما يبدو أن أزمة حراسة المرمى ستكون العنوان الأبرز في الموسم المقبل
فإن حراس المرمى المميزون أصبحوا عملة نادرة، ويتناقصون بشكل مستمر بعد توقف العملاق الآسيوى محمد الدعيع والذي أعلن اعتزاله اللعب لم يظهر حارس بمواصفات الدعيع في الأندية المستويات متقاربة وحسب الأهداف في الشباك تثير المخاوف من انعدام الحصول على الحراس الموهوبين في ظل تخوف المدربين من الحراس الشباب وعدم منحهم الفرصة والاعتماد كليا على أصحاب الخبرة .
في هذا الجانب كان لأصحاب الاختصاص حراس المرمى السابقين آرائهم ..
وفي هذا السياق يرى العملاق الآسيوي عبدالله الدعيع كم من حارس كبير دخلت شباكه أهداف كثيرة بسب خلل ما موجود على مستوى الخطوط الثلاثة للفريق؟ إذ أن تراجع المردود الميداني للاعبين يؤثر مباشرة على فعالية الحارس مهما كانت قوته ويقظته، طالما أن الأهداف التي تسجل عادة ما تكون نتيجة أخطاء يرتكبها الفريق في بعض لحظات اللقاء ولولا تلك الأخطاء لما سجلت الأهداف وهذا منطق كرة القدم كما أن الحارس يلجأ إليه في كثير من الأحيان في لعب دور المنقذ عندما تحال اللقاءات على ركلات الجزاء لتحديد الفائز ويصبح الحارس هو الفيصل في الوضع فقد كشف الكابتن علاء رواس حارس مرمى سابق أن هناك حراسا جيدون في كافة الأندية ولكن ليس بالقدر الكبير وفي اعتقادي لابد أن تمنح الفرصة بشكل جيد للحراس الشباب للوقوف على مستوياتهم من أجل الاستفادة مهم في حالة حدوث أي غياب طارئ لحراس المرمى الأساسيون في الفرق كما أشار رواس لابد من السعي بالبحث عن المواهب في المدارس وضمهم للفرق وتدريبهم وصقلهم في مجال حراسة المرمى.
وبين رواس أن بعض المدربين لا يعطي فرصة لاختيار الحارس البديل أهمية كبيرة ويستبعد مشاركة الاحتياط الثاني فيقع بالحرج في حال إصابة الحارس الأول أو طرده ويفقد فرصة المنافسة ومواصلة المشوار والسبب سوء الاختيار وقصرالنظر والاعتماد على احتمال غير مضمون ولا يدل على حسن التدبير والذكاء المطلوب في مسابقات النفس الطويل.
كما اعتبر حارس مرمى الوحدة السابق زهير شاكر أن غياب المدربين الأكفاء ينعكس على مستوى حراس المرمى فضلا عدم إبداء الرغبة الحقيقية لأغلب اللاعبين اللعب في مركز حراس المرمى لحساسيته وخطورته فإنه أول شخص يُحاسب في الإخفاق ولا أحد يذكره عندما يفوز الفريق وتلك مفارقة موجود ة في كل مكان.
وأضاف شاكر أن هذه الأزمة هي عامة وموجودة في اغلب الأندية التي تعاني منها في ظل غياب مناهج التدريب الخاصة بحراس المرمى وعدم وجود رؤية حقيقية تشخص مشكلة افتقاد ملاعبنا إلى ظهور مواهب من الحراس
فلا لابد من إيجاد حلول أنية وخطة إستراتيجية واضحة في العمل تضع النقاط على حروف الأزمة وبالتالي يمكن عودة حراس المرمى الجيدين من جديد إلى ملاعبنا ولابد من وضع دراسة جادة وحقيقية يمكن أن تخوض في مجالات التدريب للفئات العمرية لخلق قاعدة يمكن عبرها رفد ملاعب الكرة بالحراس في المستقبل عن طريق رعاية المواهب القادرين على اللعب في هذا المركز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.