فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في جامعة الملك سعود بحضور 100 باحث ومهتم وطالبات درجة الدكتوراه .. طالبات ينتقدن التقويم وأعضاء هيئة التدريس يردون على الاتهامات
نشر في البلاد يوم 04 - 06 - 2011

اختتمت فعاليات الندوة العلمية الرأي والرأي الأخر التي تنظمها وكالة عمادة الجودة بمركز الدراسات الجامعية للبنات بعليشة، وطالبات الدكتوراه بقسم الإدارة التربوية بكلية التربية بجامعة الملك سعود وعمادة الجودة بمركز الدراسات الجامعية بجامعة الملك سعود بالرياض.
وشارك في الندوة التي تقام بعنوان تقويم عضو هيئة التدريس للطالب وتقويم الطالب لعضو هيئة التدريس كل من عميد وكالة عمادة الجودة الدكتور عوض على القرني والدكتور السيد محمد أبو هاشم والدكتورة سوسن إبراهيم أبو العلا شلبي والدكتورة حصة عبدا لرحمن الصغير.
وأوضحت وكيلة عمادة الجودة بمركز الدراسات الجامعية الدكتورة منيرة عيد العبد العزيز أن الندوة سيحضرها 100 باحث ومهتم في مجالات الجودة إضافة إلى طالبات مرحلة الدكتوراه قسم الإدارة التربوية في كلية التربية.
ولفتت إلى أن الندوة ركزت على محورين مهمين الأول تقويم عضو هيئة التدريس للطالب والثاني تقويم الطالب لعضو هيئة التدريس مشيرة أن الندوة تهدف إلى إزالة اللبس آو الغموض وبيان عظم المسؤولية في عملية التقويم لكل من الطالب وعضو هيئة التدريس.
وأكدت الدكتورة منيرة العبد العزيز أن الندوة تهدف أيضا إلى توضيح اتجاهات وأراء أعضاء هيئة التدريس والطالبات في تقويم كي منهما الأخر بما يساعد على تفهم أسس ومعايير هذه العملية وتقريب وجهات النظر وبناء جسور التواصل بين طرفي هذه العملية وصولا إلى تطوير التقويم الجامعي وأعضاء هيئة التدريس معربة عن أملها في أن تحقق هذه الندوة الأهداف المرجوة بما يعود بالنفع على الطالبات اللاتي يحضرن درجة الدكتوراه .
وأكدت أن ندوة (تقويم عضو هيئة التدريس للطالب، وتقويم الطالب لعضو هيئة التدريس: الرأي والرأي الآخر)، لتسليط الضوء على جوانب عملية التقويم، مع الأخذ في الاعتبار حقوق طرفي المعادلة (الطالب والأستاذ)، في محاولة للتقريب بين جوانب هذه العلاقة من خلال الفهم المتعمق لوجهة نظر كل منهما للطرف الآخر. فالتقويم والتعليم مرتبطان بدرجة كبيرة، بل إنهما جزءان من عملية واحدة متكاملة، فالهدف الرئيس للتقويم، هو ضمان جودة العملية التعليمية التربوية ونتائجها النهائية.
وأضافت الدكتورة منيرة العبد العزيز انه إذا كان الغرض من جهود المؤسسات التربوية هو إكساب الطلاب والطالبات العلوم والمعارف والمهارات والسلوكيات والاتجاهات التي سبق تحديدها بوضوح من خلال السياسات التعليمية والخطط الدراسية والمناهج والبرامج المختلفة، فإن التقويم الحقيقي الذي ينبغي لعضو هيئة التدريس تبنيه هو "العملية التي تقيس بواقعية، اكتساب الطالب للمعارف والمهارات التي يحتاجها في حياته"
وأشارت إلى أن. جامعة الملك سعود حرصا منها على ضمان جودة مخرجاتها، وجهت الاهتمام إلى أعضاء هيئة التدريس، لتحسين أدائهم المهني بطرق وأساليب متنوعة،وضعت نماذج الاستطلاع الطلابية (تقويم الطالب لأعضاء هيئة التدريس) عن طريق البوابة الإلكترونية للنظام الأكاديمي، لتزويد عضو هيئة التدريس بالمعلومات عن خصائصه التدريسية كما يراها الطلاب، مما يتيح له الوقوف على مواطن القوة وتدعيمها، ومواطن الضعف - إن وجدت - ووضع الحلول المناسبة لها.
وقالت أن الممارسة الفعلية لعملية تقويم كلٍ من الطرفين للآخر (عضو هيئة التدريس للطالب والعكس)، يحيطها الجدل ويشوبها الكثير من الريبة والشك، والشد والجذب بين طرفي هذه العلاقة، وتقودنا إلى سلسلة من الاتهامات المتبادلة، لعضو هيئة التدريس: بعدم تحري الدقة والعدالة، وتَسِمُه بالمزاجية والتعسف ناهيك عن المجاملة والمحاباة، والطالب: بعدم النضج والبعد عن الموضوعية والحيادية، والتأثر بآراء الآخرين وعدم تحري الصدق والأمانة. مما يجعل هذه العملية تنحرف عن مسارها الصحيح وتخرج عن أهدافها ومقاصدها النبيلة في تطوير العملية التعليمية والارتقاء بها.
وقدم عميد الجودة بجامعة الملك سعود/ الأستاذ الدكتور: عوض بن علي القرني. قدم الدراسة الخاصة ب(مشروع تقويم الطلاب لأعضاء هيئة التدريس)، مستعرضاً خطوات هذا المشروع من النشأة وصولاً إلى التطبيق.
بينما استعرض عضو هيئة التدريس بقسم علم النفس/ الأستاذ الدكتور: السيد محمد أبو هاشم. بعض إسهاماته البحثية حول موضوع التقويم متمثلةً في:
دراسة بعنوان" المشكلات الأكاديمية لدى طلاب الكليات الإنسانية بجامعة الملك سعود في ضوء بعض المتغيرات"ودراسة بعنوان" الخصائص الإحصائية لتوزيع معدلات الأداء الأكاديمي...دراسة تحليلية تقويمية".
وتناولت عضو هيئة التدريس بقسم علم النفس/ الدكتورة: سوسن إبراهيم شلبي. تجربتها الشخصية كعضو هيئة تدريس مع استطلاع آراء الطلاب أو (تقويم الطالب لعضو هيئة التدريس): الإيجابيات والسلبيات.
وعبر بعض أعضاء هيئة التدريس عن استيائهم من (تقويم الطلاب لعضو هيئة التدريس)، مبررين انتقاداتهم بغياب ثقافة التقويم لدى الطالب، وعدم وعيه وجديته في ممارسة هذه العملية.،،التوقيت السيئ لإجراء استطلاع آراء الطلبة حول الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس، والذي يتزامن مع فترة الاختبارات، مما يؤثر على حيادية وموضوعية تقويم الطالب، متأثراً بتجاربه السلبية خلال هذه الفترة.
وعدم الأخذ في الاعتبار بعض المتغيرات التي قد تؤثر في نتيجة تقويم عضو هيئة التدريس مثل: طبيعة المادة من حيث السهولة والصعوبة أو الحاجة إلى استخدام التقنية من عدمه، وهي متغيرات لها تأثيرها في تقويم الطالب لعضو هيئة التدريس إلى جانب عدم وعي بعض أعضاء هيئة التدريس في كيفية قراءة نتائج تقويم الطلاب لهم وعدم الحرص على الحصول على التغذية الراجعة وسيطرة فكر الهالة على توجهات الطلاب.
عقب ذلك قام عميد الجودة الأستاذ الدكتور عوض القرني بالرد على تساؤلات الحضور من أعضاء هيئة التدريس والطالبات، كما فند الانتقادات الموجهة لنماذج الاستطلاع الطلابية حيال أداء أعضاء هيئة التدريس، مشدداً على أنه بالرغم من الانتقادات الموجهة له، إلا أن رأي الطالب يظل أهم وسيلة للوقوف على أداء عضو هيئة التدريس في الجوانب المختلفة للعملية التدريسية، بالرغم من كون ذلك لا يمنع من العمل على تطوير نماذج الاستطلاع الطلابية ودراسة المقترحات التي يمكن ترقى بهذه العملية.
وقد أكد على أعضاء هيئة التدريس، بضرورة التفاعل بشكل إيجابي مع هذه العملية، لأن الغرض منها تقويم العملية التدريسية وليس تقويم الأستاذ .
وشددت الدكتورة منيرة العبد العزيز أن الندوة تمخضت عن بث الوعي لدى الطالب بأهداف عملية التقويم، عن طريق الورش والنشرات وغير ذلك.والعمل على إعادة تطبيق استطلاع رأي الطالب لعضو هيئة التدريس للتأكد من ثبات النتائج.
دراسة إمكانية تغيير وقت إجراء الاستطلاع الطلابي، لعزل تأثير الخبرات السلبية للطالب خلال فترة الاختبارات على حيادية وموضوعية تقويمه لعضو هيئة التدريس.العمل على تفعيل تقويم المثيل أو النظير أو تقويم الزملاء.إعادة دراسة بنود تقويم الطالب لعضو هيئة التدريس وفلترتها، لتؤتي ثمارها المرجوة.عقد ورش وندوات مماثلة لرفع نسبة الوعي بأهمية التقويم وآلية أدائه.
الجدير بالذكر أن الإعداد للندوة كان من قبل طالبات المستوى الثاني لمرحلة الدكتوراه بقسم الإدارة التربوية/ كلية التربية/ جامعة الملك سعود بالتعاون مع منسوبات وكالة عمادة الجودة بعليشة والإشراف والمتابعة للندوة كانت من، أستاذة المقرر: د. منيرة بنت عيد العبد العزيز/ وكيلة عمادة الجودة بمركز الدراسات الجامعية للبنات.
وقد شهدت الندوة تنوع الحاضرين مابين وكيلات كليات ووكيلات أقسام وأعضاء هيئة التدريس والطالبات في مختلف المراحل(البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه). وكان تفاعل وحماس الحضور واضحاً حيال موضوع الندوة، مما يعكس اتجاهات البعض منهم حيال تقويم الطلاب لأعضاء هيئة التدريس لخصت إحدى الطالبات المنظمات للندوة نماذج لأبرز هموم وانتقادات الطالبات لتقويم عضو هيئة التدريس للطالب، باعتبار ذلك أحد المحاور المستهدفة للندوة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.