البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفيصل يرعى اليوم تطوير مشاريع الضاحية الغربية لمكة المكرمة
نشر في البلاد يوم 05 - 03 - 2011

يرعي صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع تطوير ومعالجة الأحياء العشوائية بمكة المكرمة اليوم السبت حفل توقيع اتفاقيات الشراكة مع المطورين لمشاريع الضاحية الغربية لمدينة مكة المكرمة (ضاحية البوابة) وانطلاقة باكورة المشاريع التطويرية والاستثمارية لشركة بوابة مكة المكرمة .
وأوضح معالي أمين العاصمة المقدسة رئيس مجلس مديري شركة بوابة مكة الدكتور أسامة بن فضل البار أن التوقيع يتضمن أربعة مشاريع تتمثل في تنفيذ مشروع الحي السكني الأول الواقع شرق مجمع الدوائر الحكومية على أرض تقدر مساحتها بمليون متر مربع , وتنفيذ مشروع الحي السكني التجاري الأول شمال الطريق السريع , وتنفيذ مشروع مستشفي خيري لمعالجة الأورام مملوكة لمجموعة من رجال الأعمال بالإضافة إلى تنفيذ مشروع تطوير المشروع الثقافي المعرفي / موسوعة مركز السلام عليك أيها النبي .
وبين أن مشروع البوابة هو المشروع الأول من مشاريع الضواحي التابعة لأمانة العاصمة المقدسة التي تتولاها شركة البلد الأمين وتنفذه شركة البوابة المملوكة لها بالكامل , مؤكداً أن المشروع يقدم رؤية طموحة وعملية لتطوير الضاحية الغربية لمكة المكرمة التي تبعد عنها 12 كلم من جهة الغرب , وتعد البوابة الرئيسة للدخول إلى مكة المكرمة , لافتا النظر إلى أن المشروع يقع على مساحة 83 كيلو متر مربع بموجب مخطط هيكلي يحدد استخدامات الأراضي وشبكات الطرق ومناطق الخدمات والكثافات الأولية للسكان بالإضافة إلى تحديد اشتراطات أولية للتطوير .
وأفاد أن مخطط البوابة الهيكلي يهدف إلى تحقيق و تنفيذ أهداف الإستراتيجية العامة للتنمية في مكة المكرمة مع مراعاة المميزات الطبيعية للموقع وشبكة الطرق الرئيسية الحالية والمستقبلية ومنظومة النقل الآنية والمستقبلية , مشيراً إلى أنه سيتم بموجب هذا المخطط توزيع استعمالات الأراضي بطريقة فاعلة تتكامل مع البيئة الطبيعية المحيطة وتراعي مراحل التنفيذ المختلفة , كما سيتم خلال هذه المراحل تحديد وإعلان مناطق يتم تطويرها عبر إقامة شراكات للتطوير بين شركة البوابة والمطورين الراغبين بعد تأهيلهم بحسب كل نوع من أنواع التطوير المختلفة التي تستهدفها الشركة .
وقال الدكتور أسامة البار أن مجلس شركة بوابة مكة المكرمة أقر في أولى اجتماعاته الإستراتيجية الأولية المقترحة للشركة التي تنقسم إلى ثلاث مراحل وتنفذ على مدى خمسة عشر عاماً وهي الفترة الزمنية التي تستهدف استكمال تنمية كامل الموقع , مفيداً أن المرحلة الأولي من الإستراتيجية ركزت على تحفيز مطوري القطاع الخاص للاضطلاع بدور كبير وفعال في تنمية هذه الضاحية المهمة حيث باشرت الشركة بوضع برنامج للعمل تم فيه تحديد خمسة أنواع من المشاريع التطويرية المستهدفة بالمرحلة الأولي والمتمثلة في تنفيذ المشاريع الحكومية والخدمية مثل الحي الإداري والمدينة الجامعية والمدينة الطبية وغيرها إلى جانب تنفيذ مشاريع تطوير استثمارية يقوم بها القطاع الخاص على أرض تتيحها شركة البوابة بموجب شراكة للتطوير بينها وبين المطورين من القطاع الخاص , علاوة على تنفيذ مشاريع تطوير خاصة وهي مشاريع استثمارية يقوم بها أصحاب الملكيات الخاصة على أرضيهم المتداخلة مع أرض البوابة المملوكة للشركة التي يغطيها المخطط العام .
وأضاف تنفذ الشركة مشاريع غير ربحية وهي مشاريع خيرية يتبناها مواطنون بهدف تقديم خدمات اجتماعية أو طبية أو ثقافية أو ترفيهية, مبيناً أنه سيضاف إلى ذلك في المرحلة الثانية من إستراتيجية الشركة مشاريع ذاتية وهي مشاريع تطويرية تقوم بها شركة البوابة بشكل كامل ,مشيراً إلى أن شركة بوابة مكة شركه ذات هيئة اعتبارية مستقلة و هي مملوكة بالكامل لشركة البلد الأمين ويديرها مجلس مديرين من سبعة أعضاء نصفهم من القطاع الخاص والنصف الأخر من القطاع الحكومي و يرأس المجلس معالي أمين العاصمة المقدسة , كما تهدف الشركة إلى العمل بآلية مرنة ومشجعة للقطاع الخاص وعن طريق شراكة فعلية تعينها على تحقيق أهدافها بدون التنازل عن مرونة الأداء كشركة تجارية ذات أهداف تنموية محددة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.