أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدبي حائل يحتفي بالكاتب المسرحي أحمد إبراهيم أحمد
نشر في البلاد يوم 17 - 04 - 2010

كرّم اأدبي حائل مساء الأحد الماضي الكاتب المسرحي أحمد إبراهيم أحمد بحضور لفيف من المثقفين وقدم الروائي مطلق البلوي السيرة الذاتية للمكرم.
وتحدث الأستاذ أحمد إبراهيم عن تجربته في العمل المسرحي وعن فوز نصه المسرحي "الوطواط الخراط" في ملتقى أصيلة الثقافي بالمغرب مستعرضاً بدياته في قصر الثقافة في الإسكندرية عندما كان في الخامسة عشرة من العمر، ثم انتقاله إلى القاهرة وعلاقته بأكاديمية الفنون ثم استطرد للحديث عن المسرح السعودي ووصفه بالغائب، مؤكداً أن هذا الغياب سيستمر ليس بسب غياب المبدعين بل سبب غياب المؤسسة التي تقدم المسرح كنشاط متعدد الأفرع، وقال أنه يحتاج إلى هيئة للمسرح السعودي لترعاه ملمحاً إلى أن بعض المسارح في الرياض تنافس المسارح العالمية كمبنى، ممثلاً بمسرح التدريب المهني لينتقده بأنه لا يتجاوز التوظيف المدرسي مع انه مخيف ويمكن أن تقدم عليه الأوبرا كاملة، وعن مسرح مركز الأمير فيصل بن فهد الثقافي بحائل قال أنه شهد انهياره يوماً بعد يوم رغم مستوى التجهيزات التي يحويها لكن الإهمال أحالها إلى صناديق خشبية منتقداً ما يقدم في مصر من أعمال مسرحية وقال أن المسرح السائد هو التجاري الهابط الذي أفسد الثقافة.
وعن مسرح الطفل قال أنه يتعامل معه كمسرح اقل وهو علميا الأكثر صعوبة وأهمية يحب أن يكون ممتعاً ومفيدا.
وعن فوز نصه في ملتقى أصيله قال: لم يكن يعرف أنه مشارك في الملتقى وتلقى الخبر من المخرج المسرحي بعد إعلان الفوز.
ثم انطلقت المداخلات بحديث لنائب رئيس النادي عبد السلام الحميد وقال أننا تأخرنا في تكرم أحمد إبراهيم وكرمناه بعد فوزه في المغرب رغم أنه أمامنا لربع قرن منتقداً جمعية الثقافة والفنون بالقصيم وقال أنها غابت عن حضور التكريم وهي التي شاركت بنصه وحصدت جائزة ملتقى أصيلة المغربي ثم قرأ الحميد قصة قصيرة كتبها بعنوان " الوافد".وتساءل المهندس حسني جبر عما أضافت حائل لأحمد وعن إمكانية أسلمة المسرح، فرد أنه يدين لحائل بتربية أبنائه الأربعة والصداقات والصراعات والتجارب الإنسانية وثقافة ومعرفة بما فيها من مبدعين حقيقيين، وتناول العمل المسرحي في السعودية وقال إن السعوديين يبذلون جهوداً فائقة لتحقيق الصدارة ونجاحهم يتوقف على تلك الجهود ملمحاً إلى أن حائل تعاني من سيادة فكر معين نافياً إمكانية أسلمة المسرح وواصفها بأنها اشد الأفكار غباء وأنها نوع من أنواع إعدام الفن. وجاءت مداخلتان من غنام الباني والدكتور محمود العزازمة مشيدتان بما قدم أحمد إبراهيم وتناولت عائشة الشمري تغيب المسرح السعودي وعلاقته بتحريم الفن من طائفة معينة فرد أن عدم وجود مؤسسة أكاديمية لإنتاج المتخصصين ومؤسسة اقتصادية لإنتاج الأعمال هي ما يجعل المسرح السعودي غائبا. وقال رئيس النادي محمد الحمد أن تكرم أحمد إبراهيم ليس فقط لفوزه في ملتقى أصيلة ولكن لأنه أحد مثقفي حائل واحد مؤسسي النادي الأدبي بحائل بشكل أو بآخر ولأنه احد الأحبة والأصدقاء.
وانتقد حمود السلوة تأخر التكريم، وطلب عضو مجلس الإدارة سالم الثنيان من المكرم الحديث حول الجائزة والفوز بها. فقال أحمد إبراهيم: إن النص المسرحي كان بعنوان "الوطواط الخراط" ويدور في عالم الحيوان حول الانتماء وكون الوطواط طائر أم حيوان، وتساءل ناصر المديني عن الخطوات الأولى لبناء المسرح الحقيقي، فرد أحمد: إن المسرح لابد أن تتبناه مؤسسة الأكاديمية ومؤسسة الاقتصادية لينجح، واختتمت المداخلات بسؤال لعبد السلام الحميد حول توثيق تجربة أحمد إبراهيم، فقال: أسعى لكتابة أوبريت عن حائل والتاريخ وأكد رغبته في الكتابة عن حائل إنساناً ومكاناً بعد أن يغادرها مبرراً ذلك بالحاجة إلى التفرغ. وفي الختام تسلم أحمد إبراهيم أحمد هدية تذكارية تكريماً له من رئيس النادي محمد الحمد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.